أحدث الأخبارفلسطين

جاهز منذ عام.. وزير إسرائيلي سابق: اتفاق التطبيع مع الإمارات لا علاقة له بخطة الضم عربي بوست

أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب قرا، الذي سبق له زيارة أبوظبي، أن اتفاق التطبيع المعلن عنه مؤخراً مع الإمارات كان جاهزاً قبل عام، لكن إعلانه تأجل بسبب الوضع السياسي الداخلي في إسرائيل.

أشار القرا، في تغريدة على تويتر، الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، إلى أن “الاتفاق ليس تعويضاً عن خطة الضم، لأن خطة الرئيس ترامب تحدثت مسبقاً عن سلام ودفاع إقليمي بين إسرائيل والتحالف السعودي الإماراتي، تزامناً مع خطة الضم في الضفة الغربية”.

أضاف القرا أن الأوروبيين لم يتعجلوا في تبني التعاون المحتمل بين إسرائيل ودول الخليج، مضيفاً أنه ليس لديه شك أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيهتم بتنفيذ خطة الضم قبل الانتخابات المقبلة، وأن الأيام سوف تثبت ذلك.

وقد سبق لقرا أن زار الإمارات في أكتوبر/تشرين الأول 2018 حين كان وزيراً للاتصالات، وشارك في مؤتمر الاتصالات الذي أقيم في مدينة دبي، وألقى كلمة فيه.

اتفاق التطبيع: أعلنت الإمارات وإسرائيل، الخميس 13 أغسطس/آب 2020 عن تطبيع رسمي للعلاقات بينهما، وعزمهما توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات عدة.

بحسب بيان مشترك، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في اتصال هاتفي على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات.

ولم يكن إعلان الإمارات وإسرائيل عن تطبيع العلاقات بينهما سوى تتويج لمقدمات علنية وسرية متتالية في السنوات الماضية للتعاون والتنسيق بين أبوظبي وتل أبيب في المجالين السياسي والعسكري، فضلاً عن مختلف أشكال التطبيع الرياضي والثقافي وغيرهما.

لكن الاتفاق قوبل بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس وفتح والجهاد الإسلامي”، فيما عدَّته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى