أحدث الأخبارشؤون امريكيةشؤون اوروبيية

جذور الخلاف الروسي الامريكي وتداعياته على اوكرانيا

مجلة تحليلات العصر الدولية - محمد صادق الهاشمي

منذ ان انتهت الحرب العالمية الثانية انشطرت القوى العالمية الى شطرين الاول ثمثله امريكا واوربا الغربية ( حلف الاطلسي ) والثاني تمثله روسيا واوربا الشرقية ( حلف وارشو) واستمرت الحرب الباردة بينهما وتمثل الصراع بحرب باردة فكانت

1- عمدت امريكا الى مشروع ترومان ((مبدأ ترومان : ‏ هو سياسة خارجية أمريكية نشأت بهدف رئيسي يسعى إلى احتواء التوسع الجيوسياسي السوفييتي خلال الحرب الباردة. أُعلن المبدأ أمام الكونغرس من قبل الرئيس هاري إس. ترومان في 12 مارس 1947، وتطور بشكل أكبر في 4 يوليو من عام 1948 حين تعهد باحتواء الانتفاضات الشيوعية في اليونان وتركيا. لم تتدخل القوة العسكرية الأمريكية المباشرة أغلب الأحيان، إلا أن الكونغرس خصص مساعدات مالية لدعم اقتصادات وجيوش اليونان وتركيا. وبشكل عام، تضمن مبدأ ترومان الدعم الأمريكي للدول الأخرى التي يعتقد أنها تحت تهديد الشيوعية السوفييتية. بات مبدأ ترومان أساس السياسة الخارجية الأمريكية وأدى في عام 1949 إلى تشكيل حلف شمال الأطلسي، وهو تحالف عسكري ما يزال قائمًا. غالبًا ما يستخدم المؤرخون خطاب ترومان كتاريخ بداية الحرب الباردة.)).
2- ثم مشروع مارشال ((مشروع مارشال هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذي وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية ووزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947 والذي اعلنه بنفسه في 5 يونيو من ذلك عام (1947) في خطاب امام جامعة هارفارد وكانت الهيئة التي اقامتها حكومات غرب أوروبا للاشراف على إنفاق 12.9925 مليار دولار أميركي قد سميت «منظمة التعاون والاقتصادي الاوربي» وقد ساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الاوربية.) .
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>يتبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى