أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

حركة انصار الله اليمنية … الانجازات …. والامال

مجلة تحليلات العصر الدولية - محمد صفو محمد (أبو داود)

بعد اجتيازها اهم واصعب العقبات والمشاكل التي واجهتها خلال الاشهر الاولى للحرب والتي كان السعوديون ياملون انهاءها خلال اسبوعين ركزت حركة انصار الله اليمنية على جملة اولويات واساسيات في مواجهة العدوان السعودي _الاميركي وتبعاته داخليا وخارجيا ، ورغم كثرة المشككين بقدرة الحركة وامكانياتها على تجاوز تلك المشاكل والعقبات حتى من اقرب الناس اليها الا انها وبقضل التوكل على الله وخلوص النية واعتمادها على تراثها الجهادي الضخم استطاعت الحركة تحقيق الكثير من الانجازات الباهرة التي اذهلت الجميع واثبتت للقاصي والداني انها حركة فاعلة قادرة على تحقيق امال وطموحات الشعب اليمني حتى مع اضخم واوسع عدوان عرفته المنطقة العربية ،وشهادة لله وللتاريخ وانصافا للجهود والتضحيات الجسام التي بذلها الشعب اليمني بقيادة حركة انصار الله وهم على ابواب العام السابع من المقاومة والجهاد لا بد من القول ان التجربة التي خاضها انصار الله في الدفاع عن اوطانهم وعقيدتهم وحريتهم واعراضهم تعد من ارقى واعظم التجاب التي خاضتها الشعوب الحرة في الدفاع ومقاومة المعتدين في العصر الحاضر رغم البون الشاسع بين قدرات الجانبين في كل الجوانب ، وما رافق هذه الحرب من بطولات وتضحيات لا تعد ولا تحصى ،ومن هنا لا بد من الوقوف ولو باختصار على اهم وابرز الانجازات التي حققتها الحركة على مختلف الاصعدة ومنها :-

اولا :-على الصعيد العسكرى والحربي .. حقق اليمنيون على هذا الصعيد انجازات مهمة واساسية وكانت بداية للانجازات الاخرى ومن ابرزها :
-١-كسر وايقاف زحف القوات السعودية وحلفائها على المدن اليمنية الكبرى والحاق بهم هزائم منكرة في الارواح والمعدات مما كان له الاثر النفسي البالغ على المعتدين وفي رفع معنويات المقاتلين من انصار الله مما ادى لاحقا الى نقل المعركة الى داخل العمق السعودي .
٢-حقق انصار الله نجاحا باهرا في اعادة تنظيم القوات المسلحة اليمنية على الاسس الجديدة التي تتناسب ومنطلقاتهم الفكرية والثقافية والسياسية اضافة الى نجاحهم المهم في احداث التعاون والتنسيق بين قوات الجيش النظامية وقوات الحركة الشعبية والذي كان له الاثر في تحقيق الانتصارات على المعتدين .
٣-كان لتطوير القدرات العسكرية والتعبوية والفنية والتكتيكية للقوات اليمنية والقوات الداعمة لها دور مهم في الحاق الهزائم المخزية بالقوات السعودية وحلفائها .
٤-استطاع انصار الله ورغم قلة الامكانيات المادية من انتاج وتطوير الكثير من الاسلحة والمعدات العسكرية المهمة مثل الصواريخ المتنوعة والطائرات المسيرة وغيرها من الاعتدة الاساسية مع الحصار الخانق عليهم برا وبحرا وجوا من قبل السعوديون والغرب والعرب .
٥-لا نبالغ اذا قلنا ان الانتصارات التي حققهها انصار الله كانت السبب المهم في انفراط عقد ما يسمى بالتحالف العربي الذي قادته السعودية في بداية المعركة مما ادى الى انسحاب الكثير من اعضائه مثل مصر والمغرب وقطر وباكستان وماليزيا والامارات ولم يبق في هذا الحلف الباطل الا الباطل السعودية وبعض المرتزقة من السودانيين .
٦-استطاع انصارالله من الاستفادة من تجارب حزب الله اللبناني في مواجهة العدوان الصهيوني واستلهموا منها الدروس والعبر في ميادين المعارك الشرسة والصعبة مع المعتدين .
٧-ان من النتائج المهمة لهذه الحرب الظالمة على اليمن ان انتجت مدرسة ونمط جديد في حروب الدفاع التي خاضتها الشعوب المناضلة واضاف اليها انصار الله اضافات مهمة كانت محل دراسة واهتمام في الدراسات والبحوث العسكرية ومدارس الاركان العالمية ،مدرسة هي امتداد لمدارس الجهاد الاسلامي عبر التاريخ والتي استمدت حيويتها ونهجها من مدرسة اهل البيت (عليهم السلام )مرورا بتجربة الدفاع المقدس التي قادتها الجمهورية الاسلامية الايرانية وحرب تموز عام ٢٠٠٦ التي قادها حزب الله لبنان التي انتصر بها علة الصهاينة الا ان التجربة اليمنية لها خصائصها المميزة عن التجارب الاخرى .

 

ثانيا -على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والاداري …. من الطبيعي ان تنعكس الانتصارات العسكرية لانصار الله على الميادين الاخرى في الحياة والتي تظهر قدرتهم على تحقيق انجازات مهمة على الصعد الاخرى ففي ميادين الاقتصاد والاجتماع والادارة تحققت الكثير ومن ابرزها ما يلي :-
١-تمكن انصار الله من اعادة تشكيل الاجهزة الحكومية والادارية والفنية في المناطق التي حرروها وجعلها فعالة في تسيير حياة المواطنين والحفاظ على السلم الاهلي ومنع حدوث الفوضى في تلك المناطق كما يحدث في المناطق الخارجة عن سيطرتهم .
٢-تنشيط دور الاجهزة والمؤسسات الاقتصادية والعمل على توفير بعض احتياجات المواطنين المعاشية وتنمية القطاع الزراعي وغيره رغم الحصار الخانق على اليمن .
٣-الحفاظ على النسيج الاجتماعي وتعزيز قيم التعاون والاخاء والبذل والعطاء بين المواطنين والحد من المشاكل العشائرية وتفعيل اجهزة القضاء لحل المشاكل بين الناس
.٤-تطوير وتنمية وسائل الاعلام المختلفة في مواجهة القدرات الاعلامية الضخمة للسعودية وغيرها والحد من حملات التضليل التي يقوم بها الاعداء وتاثيرها على المواطنين
.٥-العمل على تطوير الواقع الثقافي والتعليمي عبر استمرار المدارس بعملها رغم قلة امكانياتها وتنشيط دور المساجد والمؤسسات الثقافية المختلفة في المجتمع .
٦-تنشيط دور المؤسسات الامنيةوالاستخبارية لمواجهة مؤامرات الاعداء في الداخل اليمني وافشال الكثير من العمليات التخريبية سواء باثارة النعرات الطائفية او المذهبية وغيرها .
٧-المحافظة على استمرار الروح الجهادية والتحررية لدى الشعب اليمني وكذلك الاهتمام بقضايا الامة الاسلامية مثل القضية الفلسطينية وغيرها .
٨- لم يكن بالامر الهين المحافظة على وحدة الشعب وقياداته في ظل ظروف صعبة مثل الظروف التي يمر بها اليمن الا ان الحركة استطاعت من الحفاظ على وحدتها وتماسكها ولم تهن او تضعف اوتتمزق امام مؤامرات الاعداء بالرغم من شراستها وضخامتها وهذا انجاز يحسب للحركة ..

ثالثا ..على الصعيد الاقليمي والدولي .. حققت الحركة انجازات مهمة على الصعيد الدولي والاقليمي منها :-
١-استطاعت حركة انصار الله بناء علاقات واسعة مع الكثير من المنظمات والحركات وبعض الدول وكسب احترامها وتقديرها لما حققتهمن انتصارات باهرة
.٢- احتفاظ الحركة بميناء الحديدة والسواحل المحيطة بها ساهم في افشال المخططات السعودية والاماراتية لخنق اليمن واعطى الحركة القدرة على التحكم بباب المندب باعتباره احد الممرات البحرية المهمة
.٣-اثبت قادة صنعاء قدرتهم ومهارتهم الفائقة قي ادارة المباحثات والحوارات مع المنظمات الدولية المختلفة من اجل الدفاع عن حق اهل اليمن في التحرر والاستقلال والحرية ..
٤-كان لاهتمام قادة انصار الله بقضايا الامة الاسلامية خاصة القضية الفلسطينية واحياء المناسبات الدينية والوطنية الاثر المهم في كسب احترام الشعوب الاسلامية والحرة في العالم رغم الحملات الاعلامية المظللة من قبل الاعلام السعودي
٥-كان لصمود وثبات الشعب اليمني امام العدوان السعودي اتر بارز في تدهور الاقتصادي السعودي حيث بلغ العجز المالي فيه عام ٢٠٢٠ ما يقارب ١١٠ مليار دولار اضاقة الى مضاعفة الضرائب على السعوديين مما اثار النقمة لديهم وهذا مما جعل تكاليف الحرب صعبة جدا وبذلك غدت الحرب على اليمن مكلفة جدا لا تستطيع السعودية الاستمرار بها طويلا ولذلك طرحت الكثير من المبادرات لانهائها
٦-ونتيجة لاستمرار الحرب على اليمن شهدت الاسرة السعودية الانقسامات الخطيرة ببن افرادها مما اضعف دورها داخليا واقليميا ودوليا رغم الدعم الاميركي الواسع لها .
٧- كان للانتصارات التي حققها انصار الله دور في تعزيز مكانتهم دوليا واقليميا واصبحوا قوة لا يستهان بها .

وفي الختام لابد من تقديم كامل الاحترام والتقدير للشعب اليمني العزيز الذي اتثبت اصالته وحبه للحرية والتحرر وهو يدافع عن كرامته وبلده وثرواته امام اقوى واشرس عدوان عرفه القرن الحادي والعشرين ونقف وقفة اجلال واحترام لهذا الشعب الابي الكريم.

محمد صفو محمد (أبو داود) الناطق الرسمي /حركة الدعوه الإسلاميه خط الشهيد عز الدين سليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى