أحدث الأخبارفلسطينلبنانمحور المقاومة

حصيلة زيارة وفد حركة حماس الى بيروت.. و لقاء نصر الله..

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

حصيلة زيارة وفد حركة حماس الى بيروت.. لقاء نصر الله والرئاسات الثلاث وقيادة الجماعة الإسلامية.. حماس: طالبنا إقرار الحقوق المدنية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين بهدف تحقيق حياة كريمة لهم.. ومصادر فلسطينية تكشف مقاطعة فتح وفصائل منظمة التحرير للزيارة :

يواصل وفد حركة خماس برئاسة اسماعيل هنية زيارته لبيروت، وتعتبر أوساط حماس ان الزيارة ناجحة وحققت الأهداف المرجوة منها.
والتقى أمين عام “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله امس، رئيس المكتب السياسي ل​حركة “حماس​”، ​إسماعيل هنية،​ والوفد المرافق له وبحسب بيان “حزب الله”، استعرض حسن نصر الله وإسماعيل هنية، “الحرب الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة، وأسبابها ومجرياتها ونتائجها ​فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا، مما يمكن ​المقاومة​ في فلسطين، ومعها محور المقاومة في المنطقة، من البناء على هذا النصر الكبير، وتوظيف وتنظيم كل الطاقات والقدرات من أجل الوصول إلى النّصر الحاسم والنهائي”.
وأوضح البيان أنه تم البحث في اللقاء “عمق العلاقة القائمة بين “حزب الله” و”حماس”، وموقعها الأساسي في هذا المحور.
والتقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووفد قيادة الحركة قيادة الجماعة الإسلامية في لبنان برئاسة الأمين العام للجماعة عزام الأيوبي، الذي أكد موقف الجماعة الثابت الداعم للقضية الفلسطينية ورفض التوطين، مشيدًا بالدور المميز الذي لعبته المقاومة الفلسطينية خلال المعركة الأخيرة “سيف القدس”.
وعبّر رئيس الحركة عن تقديره لدور الجماعة الإسلامية في لبنان، مشيرًا إلى المتغيرات التي حققتها المعركة وضرورة البناء عليها والمضي قدمًا في استكمال تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني، مستعرضا استراتيجية الحركة خلال المرحلة المقبلة وأولوياتها تجاه مجمل المتغيرات السياسية وفي هذه المعركة الحاسمة”.
وكان زار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)‏ اسماعيل هنية على رأس وفد من الحركة ضم صالح العاروري، خليل الحية، عزت الرشق، أسامة حمدان، أحمد عبد الهادي, القصر الجمهوري في بعبدا حيث التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
كما التقى هنية رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة على وفد من قيادة الحركة، وقال بري خلال اللقاء: “امام الاعلام أهنئكم بهذا النصر كما اهنئ فلسطين كل فلسطين على الصمود والمقاومة والانتصار”.
بدوره بادل هنية بري بالقول: “دولة الرئيس جئنا اليوم لنهديك هذا النصر وسيف القدس وهو نصر نعي جيدا ماذا يعني للبنان واللبنانيين”.
وفي السرايا الحكومية استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب رئيس المكتب السياسي لحماس والوفد المرافق بحضور مستشار رئيس الحكومة خضر طالب، وقد أطلع الوفد دياب على نتائج حرب غزة الأخيرة والإنتصار الذي تم تحقيقه.
وكشف مسؤول الدائرة الإعلامية في حركة حماس بالخارج رأفت مرة، عن أهداف وأسباب زيارة وفد الحركة برئاسة المكتب السياسي إسماعيل هنية، إلى لبنان.
وقال مرة، في تصريحٍ صحفي: “إنّ زيارة وفد حماس، برئاسة هنية، إلى لبنان، تأتي استكمالًا للجولة التي تقوم بها الحركة، وتشمل عددا من الدول العربية والإسلامية، لاستعراض نتائج معركة “سيف القدس” على القضية الفلسطينية”.
وأضاف: “أنّه تمّ وضع الرؤساء الثلاثة (رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة و رئيس البرلمان) في لبنان، بأجواء معركة القدس، والانتصار الذي حققته المقاومة والشعب الفلسطيني، وهم أشادوا بهذا الصمود الفلسطيني، والانتصار الذي حققته المقاومة”، لافتاً إلى أنّ الوفد بحث مع الرؤساء الثلاثة، مسألة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وترتيب البيت الفلسطيني الداخلي.
وقال مرة “إنّ حماس عبرت عن تقديرها لأي جهد يؤدي إلى تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية”، مُشيراً إلى أنّ وفد الحركة، دعا الحكومة اللبنانية، إلى إقرار الحقوق المدنية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين، بهدف تحقيق حياة كريمة لهم لحين عودتهم إلى أرضهم”.
وأضاف “كما طالبها بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين، والمساهمة بالتخفيف عنهم وتحسين أوضاعهم الإنسانية، في ظلّ الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تعصف بلبنان”: “إنّ حماس طالبت الحكومة اللبنانية بالضغط على وكالة “الأونروا”، لتنفيذ برنامج طوارئ وإغاثي عاجل للتخفيف عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”.
واختتم مرة، حديثه بالقول: “لقد تم وضع الجهات الرسمية والشعبية والحزبية، بأجواء القضية الفلسطينية وتطوراتها، كما أنّها تأتي استكمالاً للزيارة السابقة التي قام بها الأخ أبو العبد قبل 9 أشهر، ما يؤكد على دور حماس ومكانتها في المجتمع، والتفاف الشعب الفلسطيني حول المقاومة وحول حركة حماس”.
وكشفت مصادر فلسطينية لموقع “النشرة اللبناني” ان حركة “فتح” وفصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في ​لبنان ​ قررت مقاطعة زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” ​إسماعيل هنيه الى ​بيروت التي بدأها يوم الاحد وتستمر اياما عدة، انسجاما مع الموقف السياسي “الفتحاوي” على خلفية الخلافات مع “حماس” والتي بلغت ذروتها مؤخرا بتأجيل اجتماع القاهرة الذي كان مقررا ان يجمع ​الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية للتوافق على خارطة لمواجهة التحديات وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
واوضحت المصادر، ان المقاطعة بدأت منذ لحظة وصول هنية الى مطار بيروت الدولي حيث وجهت “حماس” دعوات لحركة “فتح” وكل فصائل المنظمة للمشاركة في الاستقبال الرسمي، الا ان احدا لم يحضر منهم بعد الاتفاق فيما بينهم، على المقاطعة على خلفية الخلافات مع حركة “فتح” والسجال الاعلامي الاخير والاتهامات المتبادلة بعرقلة المصالحة ووضع الشروط والشروط المضادة، بينما لم يحضر ممثل السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور المتواجد في رام الله للمشاركة في اجتماع المجلس الثوري القنصل العام رمزي منصور كما كان متوقعا.
ووفق ما قال الموقع فان “حماس” دعت الى عقد اجتماع موسع بين هنية وقيادة الحركة وممثلي حركة “فتح” وفصائل “المنظمة” اليوم الاربعاء في مطعم “الساحة” في بيروت، للبحث في الاوضاع الفلسطينية وتطورات القضية سياسيا وأمنيا وداخليا، في اعقاب ​العدوان على غزة وتأجيل لقاء القاهرة، الا ان الجميع اتفق على المقاطعة وعدم المشاركة، في وقت سيلتقي فيه هنية الامناء العامين لفصائل التحالف الفلسطيني ومنهم من يقيم في ​سورية يوم الخميس للغاية ذاتها.
وقالت مصادر فلسطينية، ان قرار المقاطعة “الفتحاوي” اتخذ بعد التشاور مع رام الله، وتحديدا مع المشرف على الساحة اللبنانية عزام الاحمد ونائبه السفير دبور وامين سر حركة “فتح” في لبنان اللواء فتحي ابو العردات، الذي لم تسمح له اسرائيل بالدخول الى رام الله للمشاركة في اجتماع المجلس الثوري وبقي في ​الأردن منتظرا الى ان عاد امس الى بيروت وقد تضامن مع قرار المقاطعة ممثلو فصائل “المنظمة”، بما فيهم الجبهتين “الشعبية والديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى