أحدث الأخبارايرانشؤون آسيويةمحور المقاومة

حوار ممثلي الحكومة الافغانية وطالبان بطهران

مجلة تحليلات العصر الدولية - بدر نيوز

بدات صباح اليوم الاربعاء في طهران المفاوضات الافغانية بحضور مندوبي الحكومة الافغانية وحركة طالبان، بكلمة لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف. التي اكد فيها بان :على الشعب الأفغاني والقادة السياسيين اتخاذ قرارات صعبة بشأن مستقبل بلادهم.
وقال: ان العودة إلى طاولة المفاوضات بين الأفغان يعد الخيار الأفضل للقادة والتيارات السياسية.
واضاف: ان ايران على استعدادللمساعدة في عملية الحوار الأفغاني لحل النزاعات والأزمات.
وحضر الاجتماع الذي عقد باستضافة الجمهورية الاسلامية الايرانية في مبنى وزارة الخارجية مندوبو الحكومة الافغانية ووفد سياسي رفيع المستوى من حركة طالبان.
وكان المدير العام لدائرة جنوب آسيا في وزارة الخارجية الايرانية رسول موسوي قد اعلن في وقت سابق من اليوم أن طهران تستضيف في وقت واحد أربعة وفود من أفغانستان ، بما في ذلك وفد طالبان السياسي ووفد الحكومة الافغانية.
وقال موسوي، في تغريدة نشرها اليوم الاربعاء: تستضيف طهران أربعة وفود أفغانية في نفس الوقت، وهي اللجنة الثقافية في البرلمان الأفغاني، والوفد السياسي رفيع المستوى لحركة طالبان، والوفد السياسي رفيع المستوى للجمهورية، والهيئة العليا لتحديد هوية الرعايا.
وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أفغانية عن زيارة بعض القادة السياسيين الأفغان وقادة طالبان السياسيين إلى طهران فقد وصل الى طهران قادما من كابول وفد سياسي مكون من يونس قانوني، كريم خرم، إرشاد أحمدي، محمد الله بتاش، ظاهر وحدت وسلام رحيمي مما يدل على أن هذه المجموعة تقريبًا تمثل جميع القوميات والتوجهات، ويمكن أن تكون وسيلة تسهل جيداً لـ استمرار هذه الحوارات في المستقبل.
من ناحية أخرى، وصل قادة سياسيون كبار في حركة طالبان إلى طهران، مما يظهر عزم الحركة الجاد على حضور المحادثات الأفغانية.
يذكر إن الجمهورية الإسلامية الايرانية، التي أثبتت في السنوات الأخيرة أخوتها لجارتها الشرقية بالدعم المادي والمعنوي واستقبال المهاجرين الأفغان، لا تزال تتابع بقلق التطورات في هذا البلد وتعمل على إحلال السلام والهدوء في أفغانستان.
حضور وفد رفيع من الحكومة الأفغانية وطالبان للحوار في طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى