أحدث الأخبارلبنان

حول انفجار بيروت .!!!

مجلة تحليلات العصر الدولية

انفجار بيروت الكبير لغز واضح نظرياً ..

في كل الجرائم والاحداث والحوادث يعد التحقيق هو الكاشف الاصدق للحالات التي تحدث ، حتى وان توفرت لقطات تصويرية او فديوية او صوتية فهي تكون قرائن او مستندات اضافية لاكمال التحقيق وبيان الاسباب الرئيسية للحالة .
تطوير التحقيق وتطوره هو الضرورة الاهم التي تعتمد عليها الدول الناضجة ، وعلم التحقيق يتوسع بتوسع العلوم الاخرى ويتصل بها اتصالاً مباشرة على ان يطوع نفسه مع العلم ويترك الاجراءات الكلاسيكية ، في العراق تجهد الجهات التحقيقية للتطور بشكل فردي وبدون استراتيجية واضحة وقد نكون متأخرين في ايجاد التقنيات المهمة في التحقيق ، باستثناء الجهات الاستخبارتية لجمع المعلومات وهذه تطور نفسها دوماً لانها ورثت الفكرة العامة للدولة من 1963 صعوداً في نظرايات المؤامرة وغيرها .

نعود الى موضوعنا ( انفجار بيروت ) الانفجار الهائل الذي حدث وشغل كل الاوساط ووردت الكثير من الروايات في هذا الموضوع منها ان الانفجار حدث بفعل خارجي ( صاروخ ) او بفعل داخلي ( احتراق حاويات ) ، ولكون الموضوع مهم وله تداعيات كثيرة ، وددنا ان نشارككم رؤيتنا في الموضوع .

حسب مانشر من فديوات وصور واخبار نتوقع ان يصل عدد الضحايا في الانفجار الكبير الى اكثر من 800 وعدد الجرحى الى اكثر من 6000 الاف شخص ، وهذه استناداً للمعطيات التي سنذكرها ادناه في شدة الانفجار ودرجة الانصهار الحرارية والتأثير على المساحة المحيطة بالانفجار .

ومن خلال الفديوات التي انتشرت من خلال مواقع التواص الاجتماعي سنقسم تحقيقنا الى ثلاث اجزاء هي اللهب ودرجة الانصهار ، الوان الدخان واسبابه ، النتائج المتوقعة ، وهذا كله سيضعنا بنتائج ثابتة توضح ماهية الانفجار وبدون روايات مختلفة .

اولاً :- اللهب ودرجة الانصهار :

لكل لهب لون محدد علمياً ويعرفه بصورة جيدة كل من يعمل في التحقيقات في هذا الشأن وحتى في الذرات المنتشرة لهذا اللهب من الممكن معرفة ماهي درجة الحرارة التي وصل لها اللهب .
فلون اللهب يختلف باختلاف درجة حرارته فعندما يكون لون اللهب اصفر فاتح عند حين يقيناً تكون درجة حرارته تصل الى 1080 درجة مئوية ، وعندما تصل الى 1205 درجة مئوية يكون لون اللهب ابيض ، وهذين اللونين وصل لهما انفجار بيروت وهما ثاني وثالث اعلى انفجار ممكن ان يصل له اي انفجار ولايبقى اعلى من هذا الله الا اللهب الابيض الذي يميل الى اللون الازرق والذي تصل درجته الى 1400 درجة مئوية . ( صورة رقم 1 )

وبالرجوع الى الوان اللهب الظاهرة في الصورة اعلاه نجد بأن درجة الحرارة الواصلة الى 1205 درجة مئوية هي درجة انصهار للمواد الالمنيوم 660 والنحاس 854-1037 والبرونز 698 – 1032 والحديد المسبوك ( حديد الشيش والشيلمان وغيره )1093 – 1537
واللحام 182-250 والفضة 960 .

مما يعني ان اي مبنى في قطر 500 متر الى كيلو متر هو مهدد بالانهيار نتيجة هذه الحرارة العالية الناتجة عن هذا اللهب ، وهذا يزيد الخسائر المادية والبشرية نتيجة هذا الانفجار الكبير .

ثانياً :-الوان الدخان الناتج عن الانفجار واسبابه :-

لكل دخان لون ولكل لون اسباب لهذا اللون وتبين ماهية المواد المشتعلة فالدخان الابيض يعني ان المواد المشتعلة هي واحدة من ( الفسفور ، القش ، النباتات ) ، والدخان الابيض الى الرمادي يعني ان المواد المشتعلة هي البنزين ، والدخان الاصفر الغامق يعني ان المواد المشتعلة هي (النترو سيليوز ، الكبريت ، حامض الكبريتيك ، حامض النتريك ، حامض الهايدوركلوريك ، البارود) ، و الدخان الاصفر المخضر يعني ان المواد المشتعلة هي غاز الكلور ، والدخان الرمادي الذي يميل على بني يعني ان المواد المشتعلة هي (خشب ، ورق ، قماش ) والدخان البنفسجي يعني ان المشتعل هو اليود
والدخان البني يعني ان المشتعل هو زيت الطبخ ،والدخان البني الغامق يعني ان المشتعل هو النفط الخام ، والدخان الاسود الذي يميل الى البني يعني ان المشتعل هو التنر ، التربنتين ، والدخان الاسود يعني ان المشتعل هو الاسيتون ، النفط الابيض ، البانزين ، زيوت السيارات ، المطاط ، الفحم ، البلاستك ، القطران .

وهذا الالوان من الدخان ( الابيض ، الابيض الى الرمادي ، والاصفر الغامق ، والاصفر المخضر ، والرمادي ، والبنفسجي ) كلها موجودة في الدخان المنبعث من الانفجار . ( صورة رقم 2)

ثالثاً :-النتائج المتوقعة :

من خلال الاستعراض الذي بيناه في اعلاه نصل الى حقائق قد تكون غير مكتملة لكن فيها مافيها من وقائع وكالاتي :-
1- الانفجار الحاصل هو انفجار ثنائي اي هناك مسبب لانفجار اول ادى الى انفجار ثاني هائل ، وهذا المسبب قد يكون بفاعل خارجي او بشري ، وهذا يفسر وجود صوت واحد بالانفجار الثاني الكبير وليس صوتين .

2- الوان الدخان تبين بوضوح ان هناك مواد عالية الانفجار ومواد متفجرة ومكونات لمتفجرات شديدة الاحتراق .

3- الوان الدخان تبين احتراق كميات كبيرة من الوقود والملابس والاخشاب والورق .

من خلال هذه المعطيات فأن ترجيح كفة بأن الانفجار كان نتيجة عمل تخريبي او عمل عدائي هي الكفة الراجحة في هذا الموضوع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى