أحدث الأخبارشؤون امريكية

خلال فترة رئاسته للموساد: تمكن يوسي كوهين من الانضمام إلى صندوق استثماري من الخليج

مجلة تحليلات العصر الدولية / باراك رافيد / موقع والا

مصادر معنية بالموضوع أخبرت والا! أنه في الأسابيع الأخيرة ، تحدث رئيس الموساد إلى ستيف مانوشين حول التعاون في صندوق شيكات.
جرت المفاوضات عندما كان كوهين مسؤولاً عن العلاقات الاستخباراتية مع قطر والسعودية والإمارات ، وقد يتعارض العمل مع فترة “السكون” التي سيُطلب منه مكوثها بعد تقاعده.

في الأسابيع الأخيرة ، أجرى رئيس الموساد يوسي كوهين محادثات مع وزير الخزانة الأمريكي السابق ستيف مانوشين حول الانضمام إلى صندوق الاستثمار الذي انشأه ويعمل مع دول الخليج – أُبلغ والا الليلة (الأربعاء)! من مصدران لهما علاقة بالموضوع. قد يتعارض العمل مع دول الخليج مع “المسيكين” التي سيخضع لها كوهين لفترة من الوقت بموجب القانون بعد تقاعده.

سينهي كوهين ، وهو صديق لمانوشين ، فترة عمله كرئيس للموساد الأسبوع المقبل. ومع ذلك ، بدأت المحادثات بينه وبين مانوشين قبل أسابيع قليلة ، بينما كان يدير علاقات المخابرات الإسرائيلية مع دول مثل قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، والتي يتم توجيه صندوق مانوشين الاستثماري إليها. وقال مصدر تحدث إلى كوهين إنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن الانضمام إلى الصندوق.

ومن المتوقع أن يجمع الصندوق الذي أسسه مانوشين أموالا من صناديق الثروة لدول الخليج مثل السعودية وقطر والإمارات. وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن صناديق الثروة القطرية والإمارات تفكران بالفعل في التعاون مع صندوق مانوشين.

ومن المتوقع أيضًا أن يعمل سفير الولايات المتحدة السابق لدى “إسرائيل” ديفيد فريدمان مع مانوشين في صندوق الاستثمار. خلال فترة رئاسة ترامب ، عمل فريدمان مع كوهين في مجموعة من القضايا السياسية والأمنية ، بما في ذلك العلاقات بين “إسرائيل” ودول الخليج.

عمل كل من مانوشين وكوهين عن كثب مع كبار المسؤولين في قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال فترة ولايتهم الحكومية ، بل وزارا هذه البلدان عدة مرات. الموساد مسؤول عن العلاقات مع قطر ، بما في ذلك قضية غزة. في الأزمة الأخيرة في قطاع غزة ، عمل الموساد مع القطريين لإيصال الرسائل إلى حماس. كما لعب الموساد دورًا رئيسيًا في التفاهمات التي تم التوصل إليها لتحويل الأموال القطرية إلى حماس في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى