أحدث الأخبارالإسلامية

دبلوماسية الغدير والوعي الجمعي الانساني

مجلة تحليلات العصر الدولية - د. حسان الزين

أنهى النبي محمد صلوات الله عليه وآله حجة الوداع وأمر أن يجتمع الناس في غدير خم حيث كان المكان هو المفترق الاساسي للقبائل والقوافل والحجيج .
نصب الصحابة للرسول شبه منبر ليراه الناس، حيث القى خطابه ووصيته المعروفة والتي اجمع المسلمون على حدوثها فنقلتها مصادر عديدة ومتواترة .
ماذا اراد الرسول من المد الجماهيري والحشد الكبير في غدير خم كحالة وعي عامة وهل الوعي الجمعي للامة ضرورة في بناء الرسالة والايمان …..؟
حادثة غدير خم التي هي تنصيب أمير المؤمنين علي عليه السلام وليا للمسلمين أو بالاحرى يوم اعلان ولاية الامام علي على مستوى الوعي الجمعي للامة لان هناك احداث ووقائع تشير الى هذه الاشارات في ازمنة مختلفة ومتكررة ووامكنة متعددة من تاريخ المسلمين ..
لعل هناك عناصر يجب لحظها في هذه المناسبة العظيمة او هذه الصدمة الكبرى على مستوى الوعي الجمعي التي ما زالت تتفاعل في عالمنا حتى يومنا هذا وخاصة بالنسبة للوعي الجمعي للامة وللانسانية …..هل ولاية علي عامل ولاعب اساسي في الماضي والحاضر والمستقبل …….؟!
١- الحج هو ولادة جديدة للفرد فكان يوم الغدير بعد موسم الحج مباشرةً في النطاق الجغرافي لمراسيم الحج وما زال في دائرة الاحكام والعبادات. وبالتالي ان ولادة الفرد لا تكفي للنهوض بالامة ولبناء دولة وحضارة بل لا بد من ولادة مجتمع وبيئة وكتل بشرية وقبائل وعناصر من كل الملل والنحل فكان يوم الغدير اعلان ولادة للامة بولاية علي عليه السلام بمعنى ولادة الفرد في مكة بحجه وطوافه وولادة امة باعلان وليها المخلص .
وكأنها الرسالة لا تكتمل بدون هذا العنصر الاساسي والخطير جدا وهذا ما أشار اليه القرآن ….
٢- الولاية في يوم الغدير كانت لا زمانية ولامكانية بمعنى حينما ذكر الرسول بأن كتاب الله والعترة لن يفترقا حتى بردا علي الحوض ….هذه الاستمرارية للدين والايمان هذا العنصر المتجدد والمستمر يحمل في طياته قوة الثبات و قوة الوعي التاريخي والمستقبلي
٣- مبادرة القائد الرسول الاكرم محمد صلوات الله عليه وآله الى اعلان الموقف في يوم تتلهب فيه الشمس ووقت الحرور لهو جزء من عناصر خلق الوعي الجمعي لينطبع يوم الاعلان في ذاكرة الحاضرين وهذا جزء من الحفر والتثبيت في ذاكرة الجماعة الحاضرة والغائبة
٤- اعلان رسمي في مكان جغرافي مقدس وحضور بعد طقوس مقدسة
لشخص كفوء يؤكد على ادارة الامة يلزمها الكفاءات لتحقق نجاحات كبيرة وهذا يحمل في طياته الاحترام العظيم للعنصر الكفوء في الامة
٥- كان اليوم هو يوم انطلاقة الارتدادات والتأثير للفكر الايماني الذي يمثله علي على المستوى العالمي هكذا حدث من شخصية قيادية بهكذا جمع ليعتبر زلزلال عالمي ما زلنا نعيش فصوله ليس على مستوى الخلاف داخل الامة الاسلامية بل على مستوى البشرية فالامام علي يمثل الايمان كله والاخلاق والقيم والمبادىء والشرف والعدالة والاستقلال اليس الامبراطوريات وخاصة الاستعمار الامريكي يخشى الايمان الصافي العلوي والفكر الانساني العلوي فمن يقف في وجه غطرسة شياطين الاقتصاد والمال والسياسة والعسكر اليس الفكر المقاوم الذي يفتخر بانتمائه الى علي عليه السلام. لعل يوم الغدير يكون يوم الاستقلال العالمي والانساني والشعبي والجماهيري من يجرء على مبارزة الصهيونية العالمية غير سيف علي وغير جواد علي وغير فكر وغير موقف علي وغير بأس علي وغير اقدام علي .اليس هذه الشجاعة تؤثر في المجتمعات الانسانية فتنتفض على الاستعمار الغربي والامريكي الظالم اليس علي قطب الرحى للمستضعفين في العالم .. حقا دبلوماسية الولاية ويوم الاستقلال العالمي والتحررالانساني ستؤثر بالوعي الجمعي للبشرية ..فسلام الله عليك يا أمين الله ..والسلام على علي ولي الله والسلام على امير المؤمنين شهد لحمي ودمي وعظمي وعقلي ومخي وجسدي وجزئي وكلي بولايتكم ….رزقنا الله شفاعتكم يا مولاي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى