أحدث الأخبارلبنان

درس من أوكرانيا حول الحياد ونزع السلاح حزب الله

شارل أيوب-الديار

بغض النظر عن موقف أي مواطن أو مواطنة لبنانية من الصراع الروسي الاوكراني ومن يؤيد روسيا ومن يؤيد أوكرانيا لأن ذلك لا يشكل محور بحثنا في هذا المقال، بل أناقش موضوع ومبدأ الحياد ونزع السلاح الذي يطالب به لبنانيون، فمنهم من يطلب نزع سلاح المقاومة على قاعدة الحياد ومنهم من يطلب الحياد في ظل صراع فرضته الصهيونية على منطقتنا واغتصبت فلسطين، إضافة الى أراض عربية أخرى محتلة.

منذ 80 سنة لم تحصل حرب في أوروبا مثل التي تحصل بين روسيا وأوكرانيا. وفي الوقت ذاته مضى على اعلان دولة إسرائيل في فلسطين المغتصبة حوالى 75 سنة وأكثر وامتدت الحروب بين دول عربية في المشرق العربي مع العدو الصهيوني منذ تلك الفترة وصولاً الى عام 2006 آخر عدوان إسرائيلي على لبنان ردعته المقاومة اللبنانية، أي حزب الله، ومنعت تقدم دبابات العدو وجنوده وألحقت بهم خسائر كبرى.

هنالك فئة تطالب بنزع سلاح المقاومة وتهاجم حزب الله على أنه يمتلك صواريخ دقيقة وحربية قادرة على قصف العدو الإسرائيلي في فلسطين دون أن تقدم لها بديلا من نزع السلاح وتسليمه للجيش اللبناني الذي هو غير قادر على خوض معارك مع الجيش الإسرائيلي لعدم امتلاكه سلاحا جويّا، لأنه منذ الاستقلال حتى الان لم نحصل على صواريخ أرض جو. وإسرائيل معروفة بأنها تملك 1000 طائرة حربية من أحدث الطائرات. وآخر صفقة طيران تلقتها من الولايات المتحدة هي 60 طائرة ف 35، وهي الطائرة الأكثر تطورا في العالم من الجيل الخامس، إضافة الى 200 طائرة من طراز ف 15 المتطورة و330 طائرة من طراز ف 16. وهذه الطائرات تستطيع تدمير مراكز الجيش اللبناني اذا استلم سلاح المقاومة وبقيت مراكزه مكشوفة وليست سرية كما تفعل المقاومة حيث وحداتها هي وحدات عديدها قليل وتنتشر في الخنادق تحت الأرض ولها منافذ تستعملها المقاومة لضرب العدو، كما لها كمائن سرية لمسار تحرك الجنود الإسرائيليين لتنتفض عليهم بشكل فجائيّ، وهو أمر لا تتبعه الجيوش في العالم كله، ومنها الجيش اللبناني.

ذلك أن الجيش الأميركي خسر معركته في فيتنام الجنوبية بسبب قوة المقاومة بتنظيم الفيتكونغ الذين استعملوا الخنادق والوحدات الصغيرة، واضطرت الولايات المتحدة أن تنسحب مهزومة من فيتنام رغم أن مليون فيتنامي قتلوا نتيجة الحرب وقتل 110 ألاف من الجيش الأميركي.

على افتراض، لا سمح الله، أن نزع سلاح المقاومة حصل وتم تسليم الأسلحة للجيش اللبناني، فمن يضمن أن العدو الإسرائيلي لن يقوم بعدوان على لبنان لفرض ارادته بأي خلاف يحصل ويستعمل سلاحه الكامل البري والبحري، وخصوصا سلاح الجو المتطور لديه.

ونحن نسأل الذين يطالبون بنزع السلاح عن البديل في حال قامت إسرائيل بالهجوم على لبنان، ونحيل السؤال الى قيادة الجيش اللبناني التي نفتخر بها، هل توافق هي عندئذ على هجوم مضاد ضد الجيش الإسرائيلي على أساس السلاح الذي تملكه مع صواريخ المقاومة ولكن من دون غطاء جوي؟

الذين يطالبون بنزع سلاح المقاومة إما أنهم يتكلون على طيبة «إسرائيل» والنيات الحسنة حيال محيطها المشرقي في العالم العربي، أي لبنان وسوريا والعراق والأردن وفلسطين، وإسرائيل لا ترحم حتى من اعترف بها في اتفاق أوسلو من قبل القيادة الفلسطينية، حيث تقوم بتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه في الضفة الغربية والقدس الشريف المحتل وفي فلسطين 48 وتبني مستعمرات يهودية بعد أن تهدم منازل الفلسطينيين.

سلاح المقاومة هو أكبر ضمانة للبنان ونتعجب ممن يطلب نزع هذا السلاح، ولماذا يثقون هذه الثقة الكبيرة بقداسة إسرائيل والنيات الحسنة وهي قتلت من شعبنا عشرات الالاف واحتلت أرضنا وأحرقت بيروت سنة 1988 واحتلت الجنوب 18 سنة بشكل مستمر الى ان هزمتها المقاومة وأخرجتها سنة 2000.

نحن نريد الحياد والحياد الذي نريده هو حياد العز والسيادة ومقاومة العدو العدواني بشكل دائم.

نحن محايدون، لكن هل إسرائيل هي على الحياد ونهج الحياد، أم أنها دولة محتلة مغتصبة وأعطي مثلا حاليا وهو أن سوريا التي أصابها الدمار وأصيب جيشها طوال 11 سنة بهجمات التكفيريين الإسلاميين السلفيين المتطرفين، فاننا نرى ليلة بعد ليلة تقوم الطائرات الإسرائيلية بقصف مراكز في سوريا وتقتل جنودا سوريين وضباطا سوريين موجودين في اجتماع مع ممثلين لدول حليفة لسوريا، ومع ذلك لا تستطيع سوريا الرد على إسرائيل لان لديها جيشا تقليديا مكشوفا من الجو وليس لديها سلاح قادر على اسقاط الطائرات الإسرائيلية العدوانية.

سلاحنا لن نسحبه، سلاحنا شرفنا وعزتنا وكرامتنا، سلاحنا هو حامي الشعب اللبناني وهو يرفع رأس اللبنانيين كلهم بالشرف وعزة النفس.

أما الحياد فمطلوب من العدو الإسرائيلي، فكيف يمكن لدولة قامت بقتل الشعب الفلسطيني واغتصاب أرضه أن تكون محايدة وطبيعتها عدوانية وثقافتها عدوانية وتربي شعبها على كره العرب وخاصة في المشرق العربي.

فاذهبوا الى «إسرائيل» يا طالبي الحياد واطلبوا منها التوقف عن إقامة المستعمرات ومصادرة الأراضي الفلسطينية وطرد الشعب الفلسطيني.

اطلبوا منها يا أصحاب الحياد عدم خرق القرار 1701 ووقف تحليق الطائرات الحربية فوق الأجواء اللبنانية.

طلب نزع السلاح والحياد هو طلب وهمي لا يعرف أصحاب هذا الطلب المعنى الحقيقي لطبيعة إسرائيل وثقافتها العدوانية والقاتلة والمغتصبة.

شارل أيوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى