أحدث الأخبارشؤون آسيوية

“دولة إسرائيل”: ذراع طويل مُثير للإعجاب، مُقابل فشل سياسي وتسريبات خطيرة

مجلة تحليلات العصر الدولية

معطيات وتحليل كتبه موظفو معهد السياسات والاستراتيجيات (IPS) بقيادة اللواء (احتياط) عاموس جلعاد

النظام الفلسطيني

يبدو أن القيادة في إسرائيل لا تتعامل مع الأمور المستعجلة المطلوبة ولا تستعد للتوجهات الإشكالية التي تظهر على الساحة الفلسطينية. يمكن للتقدم نحو الانتخابات الفلسطينية أن ينتج حدثًا استراتيجيًا متعدد الأبعاد ويخرج عن السيطرة ، وبالتأكيد في سيناريو قد تسقط فيه فتح. من ناحية أخرى ، وحتى في سيناريو تأجيل الانتخابات ، فإن الضرر قد وقع بالفعل ، على خلفية الاضطرابات وتعدد المعسكرات والانقسام في صفوف فتح – التي “انقسمت” إلى ثلاثة معسكرات ، فيما حماس تعمل كمنظومة موحدة ومنظمة.

يتعيّن على “إسرائيل” أن تصوغ استراتيجية طويلة الأمد ينبثق منها سلوكها الفوري تجاه الساحة الفلسطينية. هذا ، اضافة لأمور اخرى ، ردًا على الاتجاه الضعيف للسلطة الفلسطينية كنظام حكم ،

وهو ما يتوقع أن يتفاقم بالتوازي مع رحيل أبو مازن المستقبلي وتطور صراع خلافة داخلي داخل صفوف فتح ؛ وفي ظل عملية تعزيز- زيادة قوة- حركة حماس، من خلال الكفاح المسلح .

التحدي الإيراني

إدارة بايدن تظهر ضعفاً في مواجهة إيران، الإدارة عازمة على العودة إلى الاتفاق النووي دون ضمان أن يمكنها من تحسينه لاحقًا ، واستعراض مطالبها الأصلية في مواجهة خط طهران المتصلب ، وهو مرتدع وخائف من مواجهة إيران ومبعوثيها ، مما يفاقم هجماتهم في المنطقة ضد الولايات المتحدة ، المملكة العربية السعودية و”إسرائيل”.

في ظل هذه الظروف المقلقة ، تدير “إسرائيل” سياسة فاشلة تجاه الولايات المتحدة ، وكان عليها أن تدخل في حوار مستمر وعميق وحميم مع الإدارة منذ زمن بعيد، وذلك من أجل الوصول إلى تفاهمات واسعة حول طرق الحفاظ على مصالحها في الواقع المتغير ؛ والحصول على ضمانات لأمنها القومي ، الإدارة ملزمة ؛ بتنفيذ الاتفاقية المعلنة بين الطرفين بشأن ضرورة منع إيران من امتلاك أسلحة نووية بأي شكل من الأشكال. واستعادة العلاقة المهتزة وانعدام الثقة بالحكومة الديمقراطية.

في ظل غياب الإستراتيجية من ناحية ، وبدون وجود انسجام بين القادة الإسرائيليين والأمريكيين من ناحية أخرى ، لا يبدو أن “إسرائيل” تتعلم من الأزمات السابقة ، ومرة ​​أخرى يتم دفعها إلى سياسة المواجهة مع واشنطن التي قد تكلف غالياً ، لتركها معزولة ، وجعل المشكلة الإيرانية “مشكلة إسرائيلية” أكثر فأكثر ، وإضعاف صورة “إسرائيل” وقوتها في نظر العالم العربي أيضًا. كجزء من ذلك ، يتسع الاحتكاك بين “إسرائيل” وإيران ، بما في ذلك ، وفقًا للتقارير الأجنبية ، الساحة البحرية ، حيث تكون “إسرائيل” – التي يعتمد اقتصادها على طرق التجارة البحرية – في وضع غير مؤات. – وتعتبر الإجراءات المنسوبة إليها ، جزئياً نتيجة للتسريبات التي تعرض أمن قواتنا للخطر ، في واشنطن على أنها استفزازات تهدف إلى تخريب المفاوضات التي يتفاوض بشأنها المجتمع الدولي مع إيران.

من المهم أن نتذكر أنه في نهاية المطاف ، وبدون تنسيق وثيق وبناء مع الولايات المتحدة ، لن تكون “إسرائيل” قادرة على تنفيذ تحركات الضغط والوقاية ، بما في ذلك العسكرية ، في مواجهة التحدي النووي الإيراني ، فلن تكون كذلك. قادرة على ترجمتها إلى إنجازات ملموسة وطويلة الأجل.

تهديد لاهاي

فاجأ قرار المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بفتح تحقيق في الوضع في فلسطين “إسرائيل” وأظهر أن الإجراءات في المحكمة يمكن أن تتقدم بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً ، وأن تصبح “سيفاً” فوق رأسها.

على الرغم من التهديد الملموس ، يبدو أن “إسرائيل” لا تستوعب خطورة الحادث ، لأنها فشلت في صياغة سياسة متفق عليها وخط قانوني محدث بشأن هذه القضية. وبناءً عليه ، فإن صياغة إجابة على سؤال المدعي عما إذا كانت “إسرائيل” تعتزم التحقيق في جرائم الحرب المنسوبة إليها من قبل المحكمة نفسها ،أو التخلي عن أي اعتراف بسلطته – تم رفضه حتى اللحظة الأخيرة ، ودون أن يكلف المستوى السياسي عناء إجراء مناقشات منتظمة حول هذا الموضوع.

العلاقات مع الاردن

تشكل الأحداث الداخلية في الأردن “جرس إنذار” من ناحيتين. الأول يتعلق بالتحديات التي تواجه الملك عبد الله والنظام الهاشمي. والثغرات الأخرى في المعلومات والمعرفة فيما يتعلق بما يحدث في المملكة ، والتي يعد استقرارها أمرًا ضروريًا للأمن القومي “لإسرائيل”.

سلسلة الخطوات الأخيرة التي اتخذتها “إسرائيل” – منع الوصي من زيارة الحرم القدسي ، وإغلاق المجال الجوي أمام الرحلات الجوية من الأردن ، وتأخير نقل حصص المياه في انتهاك لاتفاق السلام – تعكس تحركات تتعارض مع المصلحة الأساسية في تعزيز المملكة . إن هذه الإجراءات – التي اتخذت بقيادة رئيس الوزراء ، دون تنسيق مع الجهاز المهني وفي بعض الحالات تتعارض مع توصياته – تقوض مكانة الملك ، وتوضح حقيقة أن “إسرائيل” لا تتصرف وفق استراتيجية منظمة.

ماذا بعد؟
تمر “إسرائيل” بواحدة من أشد الأزمات في تاريخها ، والتي يوجد في جزء منها ثغرات خطيرة في عمل جهاز الحكم. “الدولة” تعمل بدون ميزانية ، ولم تصوغ “خطة وطنية” للخروج من الأزمة الاقتصادية ، ونظامي التعليم والصحة يعملان بدون خطة وميزانيات طويلة الأجل ، ونظام الدفاع يعمل بدون خطة متعددة السنوات -تنوفا- مصدق عليها ، والجبهة الداخلية ليست جاهزة للحرب والكوارث.
ينعكس الصدع في نظام الحكم أيضًا في عدم وجود استراتيجية في مواجهة التحديات السياسية والأمنية الملتهبة ، واعتماد قرارات ذات انعكاسات استراتيجية – مثل الضم والاتفاق على بيع F35 للإمارات – بدون عمل مكتب متخصص، الاستشارة والمراقبة. والأسوأ من ذلك ، في غياب حكومة فاعلة ، لا توجد حتى القدرة على قيادة العمليات اللازمة لصياغة سياسة وطنية منهجية في المجالات الحيوية ، وتنفيذها.
أزمة بهذا الحجم تتطلب استجابة عاجلة من القيادة ، وتعافي المسؤولين المنتخبين. وهذه مطلوبة بتجاوز الاعتبارات السياسية الضيقة التي تلحق ضررا استراتيجيا بالدولة ومواطنيها ، والعمل على صياغة سياسة طويلة الأمد ترسم أفقًا استراتيجيًا ، وتعمل بشكل متكامل للسعي لتحقيقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى