أحدث الأخبارشمال أفريقيامصر

رسم “علم المثليين” على مسجد بالعملة الجديدة المصرية يثير غضباً.. والبنك المركزي يعلّق

مجلة تحليلات العصر الدولية / إخبارية ثقافية عن عربي بوست

▪️أثار نشر وسائل إعلام مصرية نماذج للشكل الجديد للعملة في البلاد جدلاً وانتقادات واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد، بعدما قال مصريون إن “علم المثليين” رُسم على صورة العملة من فئة الـ20 جنيهاً، وذلك قبل أن يقول البنك المركزي إن النماذج قابلة للتطوير.

▪️نُشرت الصور أمس الأحد 1 أغسطس/آب 2021، وقالت صحيفة “بوابة الأهرام” إن العملة بشكلها الجديد سيتم إصدارها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي مصنوعة من مادة البوليمر المعروفة إعلامياً بـ”النقود البلاستيكية”.

▪️إلا أن العملة من فئة 20 جنيهاً أثارت جدلاً كبيراً بين المصريين، إذ أُحيط المسجد المرسوم على العملة بعلم “المثليين” أو ما يُعرف بـ”الرينبو”.

▪️انتقد مغرد آخر شكل العملة الجديدة وكتب: “20 جنيه عليها علم المثليين و10 جنيه عليها مسجد عبدالفتاح السيسي من بين مئات المساجد الإسلامية والمعالم التاريخية!!”.

▪️كذلك انتقدت مغردة صورة فئة الـ20 جنيهاً، وكتبت: “الناس اللي بتقول الألوان على #العملهالجديده ليست #علمالمثليين وإنما علامة مائية، الفلوس القديمة عليها علامة مائية غير ملونة! هتقول دي عملة بلاستيكية لازم تلون العلامة المائية بتاعتها غير العملات الورقية، فأولاً ليه عملوا عملة بلاستيكية؟ وثانياً يلونوها بأي ألوان، مش لازم دي”.

▪️على إثر الانتقادات الواسعة على شبكات التواصل، قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن “النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهاً هي نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير”.

▪️كانت مصر قد شهدت في مرات عدة تحركات ضد المثليين، ففي أكتوبر/تشرين الأول من عام 2017، قال ناشطون وجماعات حقوقية إن السلطات اعتقلت 22 شخصاً، في إطار حملة على المثليين بعد رفع عَلم قوس قزح الذي يرمز إلى المثلية خلال حفل موسيقي.

▪️رغم أن المثلية غير مجرَّمة بشكل محدد في مصر، لكن المجتمع محافظ، ويتكرر اعتقال رجال مثليين ويجري توجيه تهم التحريض على الفجور والفسوق إليهم.

▪️كان الأزهر قد أعلن في عام 2017 أنه سيتصدى للمثليين بالطريقة نفسها التي يتصدى بها للإسلاميين المتطرفين. وعقدت إحدى الكنائس مؤتمراً مناوئاً للمثلية، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى