أحدث الأخبارشؤون آسيوية

روسيا: محور جديد؟

العصر- سافر فلاديمير بوتين خارج حدود الاتحاد السوفيتي السابق مرتين فقط هذا العام. أشار زميلي ديفيد سانجر إلى أنه كان من المقرر زيارة الصين في شباط (فبراير) ، ومرة ​​واحدة كانت ستزور إيران الشهر الماضي.

من الواضح أن هذين البلدين لديهما شيء مشترك. مثل روسيا ، تنظر كل من الصين وإيران إلى الولايات المتحدة على أنها خصم.

إذا كان العالم ينقسم إلى كتلتين متنافستين – فإن روسيا والصين وإيران تشكل جوهر القوى المناهضة للولايات المتحدة. كتلة. ويبدو أنهم في الآونة الأخيرة يزيدون من تعاونهم.

تثير علاقاتهم الوثيقة احتمالية مثيرة للقلق: ماذا لو قررت الدول الثلاث مواجهة الولايات المتحدة في وقت واحد قريبًا في محاولة للتغلب على القدرة الأمريكية على الرد؟


لقد غزت روسيا أوكرانيا بالفعل ولديها القدرة على توسيع هجومها إلى أجزاء جديدة من البلاد.
ترفض إيران حتى الآن إعادة الدخول في الاتفاق النووي الذي ألغاه دونالد ترامب ويمكنه في مرحلة ما اتخاذ خطوات لبناء سلاح نووي.
أصبحت الصين أكثر عدوانية تجاه تايوان ، وأصبح المسؤولون الأمريكيون قلقين بشأن احتمال حدوث غزو في السنوات المقبلة.

قال لي ديفيد “أنا لا أتوقع ذلك” ، في إشارة إلى احتمال حدوث أعمال عدوانية متزامنة من الصين وإيران وروسيا. “ولكن هناك سبب للاعتقاد بأنه معقول ، ونظامنا بالكاد يمكنه إدارة نزاع كبير واحد في كل مرة.”

التوترات في تايوان
تحول التركيز هذا الأسبوع إلى تايوان. قد تتوقف نانسي بيلوسي عند هذا الحد قريبًا ، كجزء من جولتها الحالية في آسيا.
كان رد فعل المسؤولين الصينيين غاضبًا على زيارة بيلوسي المخطط لها ، مما يبرز العدوان الصيني الجديد على تايوان.
يبدو أن شي جين بينغ ، رئيس الصين ، كان يشير إليها الأسبوع الماضي عندما أخبر بايدن أن الولايات المتحدة يجب ألا “تلعب بالنار”. يعتقد بعض مسؤولي المخابرات الأمريكية أن الصين قد ترسل طائرات مقاتلة لمرافقة طائرة بيلوسي وهي تقترب من تايوان أو تتخذ خطوات في الأسابيع المقبلة لإلحاق الضرر بالاقتصاد التايواني.

لا توجد خيارات سهلة للولايات المتحدة في هذا الوضع .. لو كانت بيلوسي قد ألغت الزيارة ، لكانت قد ألغت رغبات قادة تايوان. الزيارة تعزز شرعية تايوان على الساحة الدولية.

يجادل مؤيدو الرحلة بأن الولايات المتحدة ترسل رسالة إلى بكين مفادها أن تايوان مهمة بما يكفي بالنسبة لنا لدرجة أننا سنشارك على المستويات العليا. الرحلة هي نسخة من “الردع الدبلوماسي” ، في محاولة لتذكير الصين بالعواقب المحتملة إذا قامت بغزو تايوان.

على النقيض من ذلك ، كان من الممكن أن يؤدي الإلغاء إلى المخاطرة بإرسال رسالة مفادها أن الصين يمكن أن تملي العلاقات الأمريكية مع تايوان. سيكون لديها القدرة على تكرار الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة مع بوتين على مدار العشرين عامًا الماضية ، عندما حاولت مرارًا وتكرارًا استرضائه.


غزا بوتين جورجيا ، وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية ، وقتل المنشقين الروس ، وتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016. في كل مرة ، تجنبت الولايات المتحدة مواجهة كبيرة ، جزئيًا بسبب القلق من أنها قد تشعل حربًا أكبر. رد بوتين العام الماضي ، الذي كان ينظر إلى الولايات المتحدة وأوروبا الغربية على أنهما ضعيفان ، بغزو شامل لأوكرانيا.

إذا اعتقدت الصين أن الولايات المتحدة لن تأتي في نهاية المطاف للدفاع عن تايوان ، فقد تزداد فرص الغزو.

لكن مخاطر نهج المواجهة حقيقية أيضًا. زيارة بيلوسي ، على سبيل المثال ، قد تقود الطائرات الصينية إلى الاقتراب من تايوان بطرق جديدة. وقالت بوني جلاسر ، مديرة برنامج آسيا في صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة ، لصحيفة The Times: “إذا دخلوا المجال الجوي الإقليمي لتايوان ، فقد يقع حادث ، سواء أراد شي ذلك أم لا”.
كتب كاو كون ، الباحث في مؤسسة فكرية صينية تديرها الدولة ، مؤخرًا: “إن فرص حدوث صدام بين الصين والولايات المتحدة في مضيق تايوان آخذة في الازدياد”.


مصلحة مشتركة
لا يعني أي من هذا أن حملة عدوان منسقة من الصين وروسيا وإيران ستحدث بالضرورة في الأشهر المقبلة. لكن الدول الثلاث لديها هدف واحد مشترك شامل: الحد من التأثير الجيوسياسي للولايات المتحدة وأوروبا الغربية واليابان وحلفائهم.
بالفعل ، تعاونت الصين وروسيا وإيران في الأشهر الأخيرة ، خاصة في شراء الطاقة الروسية والإيرانية.
سوف تستفيد الثلاثة جميعًا عندما يتعين على الولايات المتحدة التعامل مع أزمات دولية متعددة في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى