أحدث الأخبارشؤون آسيوية

روسيا و بطاقات الأمان الذاتية دولة تمتلك مثلها لا يمكن هزيمتها

،،،،،،

مبدئيًا آسفًا أعتقد أن الحرب الروسية مع أطراف عدة ستطول مرفقة بأزمات اقتصادية متفاقمة ، وهذا مؤكدًا لن يضر الروس كثيرًا لأنهم بالفعل لاعبي شطرنج لا ييأسون البته .
فلنرى ما هي هذه البطاقات التي يتميز بها الإتحاد الروسي مجتمعه ، وجعلته متميزًا حصينًا نسبه لغيره من الدول والكيانات أهمها:

بطاقة رقم “1” : بطاقة الجغرافيا والمساحه
روسيا هي أكبر بلد فى العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة “0,125”من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم أي الثمن بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع وهذا الرقم يكفي للفهم مدى كبرياء هذه الدولة فى هذا الجانب ، وما توفره هذه المساحة من عمق جغرافي استراتيجي يمثل سدا منيعًا يحميها من الأزمات والحروب .

بطاقة رقم “2” : بطاقة الأمن الغذائي
تزرع روسيا الفواكه، وبنجر السكر، والخضروات، والحبوب، وبذور عباد الشمس, البطاطا, القطن والكتان وغيرها, وما علينا إلا النظر لأزمة الغذاء العالمي الحاصلة الآن لمعرفة قوة هذه البطاقة لدى روسيا.

بطاقة رقم “3” : بطاقة الأمن العسكري
لحماية أكبر دولة فى العالم يلزمك السلاح وجيش قوي وبالنظر الى روسيا فهي تمتلك ثاني أقوي جيش فى العالم دون نقاش ، فروسيا السباقة فى تصميم الأسلحة وإنتاجها بل وتصديرها بمختلف أنواعها التي لا مجال لذكرها هنا، فقط نذكر هنا أنك لكي تضمن أمنك عليك بإنتاج سلاحك بنفسك.

بطاقة رقم “4” : بطاقة أمن الطاقة
تمتلك روسيا كنسبة مئوية من إجمالي الاحتياطيات العالمية المكتشفة 54% من الغاز، و46% من الفحم، و14% من اليورانيوم, و13% من النفط ، وعند ذكر هذه النسب نتيقن أن روسيا بالفعل محطة الطاقة العالمية الرئيسية دون منازع.

بطاقة رقم “5” : بطاقة أمن المواد الخام والثروات المعدنية
تمتلك روسيا احتياطيات ضخمة تتمثل بأكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية بما في ذلك خام الحديد، فتصنف روسيا في المرتبة الأولى حسب احتياطيات خام الحديد بامتلاكها 264 مليار طن، إلى جانب معادن أخرى مثل الكروم والألمنيوم والفاناديوم والموليبدينوم والنحاس، كما تحتل روسيا أيضا المرتبة الأولى عالميا من حيث احتياطيات الفضة بنحو 123 ألف طن، والثانية من احتياطيات الذهب بـ 25 الف طن، والثالثة من احتياطيات البلاتين بـ 10 الاف طن وغيرها الكثير مما هو مكتشف وما لم يكتشف بعد.


بطاقة رقم “6” : بطاقة الأمن المائي
ما علينا هنا الا ذكر أن روسيا تمتلك أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبه في العالم خلافًا لمياه الأمطار التي لا تنقطع تقريبا عن الهطول طوال العام.

بطاقة رقم “7” : بطاقة الأمن الاجتماعي
وهنا نأخذ الشيشان مثالا فما يثير دهشتي هو الاندفاعة الاستثنائية للمقاتلين الشيشانيين الى جبهات القتال واستبسالهم فى القتال تحت راية العلم الروسي وقيادة فلاديمير بوتين والذى للمفارقة هو من قاد عملية السيطرة على اقليم الشيشان عام ١٩٩٩م ، وهذا يدل على مدي نجاح القيادة الروسية فى نسج ترابط اجتماعي يحتدى به روسيا.

بطاقة رقم “8” : بطاقة الأمن السياسي
استقرار سياسي يحسدون عليه فمن يعتقد أن القيادة الروسية تتمثل بالرئيس بوتين كفرد “رغم أهميته كشخصية قيادية فريده” فهو واهم ، فروسيا يحكمها ويديرها منظومة سياسية وعسكرية متكاملة ومترابطة ومستقرة ويمثلون نهجًا سياسيًا واحدًا فهي تمتلك مسؤولين أكفاء دون أي شك.

فى النهاية يجب أن نتيقن أن الدول التى تملك الاقتصادات الحقيقية القائمة على الأصول الثابته والتي تمتلك مقدراتها وإدارتها الرصينة هي المنتصرة حتما على الكيانات التى ما هي إلا فقاعات إقتصادية ريعيه قائمة على الوهم ( الوهم وسرقة الشعوب ) وفقط .
ملاحظة:
“أعتقد أن نقطة الضعف الروسية تتمثل بتعداد سكانها المنخفض نسبيًا والبالغ تقريبًا ١٤٣ مليون نسمة نسبة الى مساحتها ومقدراتها الهائلة”.
هذا والله أعلى وأعلم
علاء صالح فدعوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى