أحدث الأخبارلبنانمحور المقاومة

رياض الصلح (1894 – 16 يوليو 1951) أول رئيس وزراء للبنان بعد استقلالها : سنبدأ من موت رياض الصلح جد الوليد ابن طلال لأمه

مجلة تحليلات العصر الدولية - محمد الفاتح عن أمل خوري

طبعا كلنا نعرف الامير السعودي الوليد بن طلال .
امه اسمها منى رياض الصلح !
والدها هو رياض الصلح (1894 – 16 يوليو 1951) أول رئيس وزراء للبنان بعد استقلالها.
سنبدأ من موت رياض الصلح جد الوليد ابن طلال لأمه .
لأن موته هو القصة كلها .
في 16 يوليو 1951 وبينما هو ذاهب إلى مطار ماركا في شمال شرق العاصمة الأردنية عمان بالأردن ليعود إلى بيروت بعد زيارة قام بها إلى عمّان لبيع اراضي الفلسطينيين لليهود أرداه عدد من رجال الحزب السوري القومي الاجتماعي بإطلاق النار عليه في سيارته .
كان رياض الصلح صديق مقرب جدا للجاسوس الصهيوني كامل حسين اليوسف وبينهما تعامل وصفقات مشبوهة وقذرة تفوح منها الخيانة العظمى .
طيب : من هو الجاسوس كامل حسين اليوسف وما قصته ؟ :
«كامل حسين اليوسف يقال أنه لبناني ويقال أنه سوري أو فلسطيني .
مُنع من دخول لبنان سنة 1945 ثمّ رُفع عنه الحظر من قِبل رياض الصلح شخصياً ومُنح الجنسية اللبنانية.
وكما يؤكّد الأمير عادل أرسلان في مذكراته «أنّ الجاسوس كامل اليوسف كان من أصدقاء رياض الصلح»… (مذكرات عادل أرسلان، الجزء الثاني، ص 832 ).
كان كامل اليوسف يملك نصف الأراضي في إحدى قرى الحولة، باعها لليهود وضغط وتحايل وهدد أهل القرية البسطاء لبيع الأراضي للوكالة اليهودية، فاشترى الصهاينة ما يقارب 80% من الأراضي بواسطته!
ويذكر أكرم الحوراني في مذكّراته المزيد من المعلومات عن هذا الجاسوس، كون الحوراني كان من المقاتلين في شمال فلسطين في حرب 1948، فيقول:
«كامل الحسين إقطاعي متنفّذ من أهالي قرية الخالصة في شمال الحولة وزعيم عشيرة في تلك المنطقة، وهو من خرّيجي الجامعة الأميركية في بيروت ( اسم الجامعة وقتها هو : الجامعة السورية البروتستانتية، وقد أسسها دانيال بليس منصر أمريكي ولد عام 1823) .
الجاسوس كامل اليوسف صديق رياض الصلح كان عميلاً لحكومة الانتداب البريطانية في فلسطين المحتلة ، كما كانت تربطه صلات مشبوهة بالفرنسيين، وكان له نفوذ انتخابي في جنوب لبنان، وعندما كان الجهاد ضد الاحتلال في الجليل عام 1948، سمع الكثير عن علاقة هذا الرجل باليهود، وأنّه كان يرأس شبكة تجسّس وتخريب واسعة لحسابهم.
وبعد كارثة 1948 وسع نشاطه فأنشأ عصابة واسعة في شمال فلسطين وجنوب سورية ولبنان، جعل مركزها في حاصبيا ومرجعيون، لتهريب المواشي والمواد الغذائية والأسلحة لليهود، للتجسّس على حركات الجيشين السوري واللبناني .
وكان قبل النكبة يضغط على المزارعين الفلسطينيّين الضعفاء لبيع أراضيهم لليهود. ثمّ صار بعد النكبة، هو وأعوانه، سماسرة لبيع أراضي اللاجئين الفلسطينيّين .
وقد أصدر القضاء السوري عدّة مذكرات توقيف بحقّه، وخصوصاً بعد أن علم أنّه زار تل أبيب سنة 1949». …… انظر مذكرات أكرم الحوراني الجزء الثاني، مكتبة مدبولي القاهرة، 2000 الصفحات 966 967 – بتصرف عن مقال للكاتب والباحث بدر الحاج .
( وحين كان الجاسوس يبيع ارض فلسطين لليهود كان رياض الصلح قد حماه بأن اعطاه الجنسية اللبنانية وأعفاه من الأحكام الصادرة ضده وأغدق عليه حمايته الشخصية مما حماه من الحساب عن خيانته لقضايا الأمة ) !
رياض الصلح غضب جدا لمقتل الجاسوس وقطعت العلاقات مع سوريا لفترة بسبب غضب رياض الصلح لصديقه لان سوريا كانت تطالب بتسليمه .. وقتله مجموعة شباب من سوريا من احدى دوريات الحراسة وبعدها قام رياض بفتح الحدود مع الصهاينة وسمح للعائلات الصهيونية اللبنانية بالسفر لفلسطين وهو ما يظهر قمة تعاون الصلح مع الكيان الصهيوني في بداياته .
وربما يفسر هذا التاريخ التعاون اللامحدود بين الوليد ابن طلال وبين الشخصيات اليهودية ورجال الاعمال اليهود في العالم ومشاركته لهم في كثير من الصفقات واغداق الصهاينة عليه صفقات كثيرة وتغطيات كثيرة سياسية واقتصادية وربما الافراج الاخير عنه كان بضغط من اللوبي الصهيوني والامريكي وربما ايضا يكون الوليد بن طلال هو غراب التواصل بين ابن سلمان والصهاينة لتطبيع العلاقات .

والايام القادمة حبلى بما لا يستوعبه ولا يعقله عاقل .
.
.
كتبه : محمد الفاتح .
عن أمل خوري Amal Khoury

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى