أحدث الأخبارشؤون آسيوية

سيناريوهات ما بعد انقضاء فترة التفويض الممنوح لرئيس وزراء العدو نتنياهو

مجلة تحليلات العصر الدولية / القناة 12

مسؤولون تحدثوا مع ريفلين: لن يمنح التفويض لبينيت
التقدير لدى المسؤولين السياسيين هو أنه حتى إذا أوصى الليكود برئيس يميني لتشكيل حكومة ، فإن الرئيس سينقل التفويض إلى لبيد أو الكنيست، فرصة بينيت الوحيدة للحصول على التفويض هي فقط إذا أوصى رئيس الوزراء نتنياهو.
تقدر الشخصيات السياسية البارزة التي تحدثت مع رئيس الكيان ريفلين أنه في لحظة أعاد نتنياهو للتفويض ، فسيحتار الرئيس بين خيارين – نقل التفويض إلى الكنيست أو منحه للبيد. وفقًا للمصادر نفسها ، سوف يمتنع ريفلين عن منح التفويض لبينيت انطلاقا من تصور أن مثل هذه الخطوة تعادل منح التفويض لنتنياهو مرة أخرى.
لبيد سيكون قادرًا على الفوز بالتفويض بشرط أن يقدم هو وبينيت تقريرًا إلى الرئيس بشأن احتمالية معينة لتشكيل حكومة في الكتلة.
السيناريو المثير للاهتمام هو أنه إذا أوصت كل من كتلة نتنياهو وعباس ببينيت ، فسيكون لدى رئيس يمينا 61 توصية، وفي مثل هذه الحالة ، سيكون لدى الرئيس معضلة.
لان ذلك سيكون في نظر الرئيس مضيعة له ولن يمنح التفويض لبينيت.
تفويض نتنياهو – حتى منتصف الليل غدا
حتى منتصف الليل غدًا ، أي في أقل من ثماني وعشرين ساعة ، لا يزال بإمكان رئيس الوزراء نتنياهو إبلاغ الرئيس: لقد تمكنت من تشكيل حكومة ، وأطلب مراسم القسم- ربما الأسبوع المقبل. لكن إذا لم ينجح نتنياهو غدا ، وهذا ما نراه الآن ، فسيتعين عليه إعادة التفويض إلى الرئيس.
هذا ما سيبدو عليه الأمر إذا أعاد نتنياهو التفويض
إذا أعاد نتنياهو التفويض ، فسيكون أمام ريفلين ما يصل إلى ثلاثة أيام للتشاور واتخاذ القرار ، وبعد ذلك يكون أمامه خياران: إما نقل التفويض إلى عضو كنيست آخر – ربما لبيد أو ربما بينيت – ويكون أمام أحدهما 28 يومًا لتشكيل حكومة ، أو نقل التفويض مباشرة إلى الكنيست.
سيناريوهات إذا تم نقل التفويض إلى لبيد
إذا حصل لبيد على التفويض – فلديه طريقة واحدة فقط لتشكيل الحكومة ، وهي التنازل عن المركز الأول في التناوب لصالح بينيت ، وهو ما فعله بالفعل. بكلمات اخرى. سيتولى لبيد التفويض – لكن بينيت سيدخل مكتب رئيس الوزراء أولاً إذا نجحوا في تشكيل الحكومة.
سيناريوهات إذا تم نقل التفويض إلى بينيت
إذا تلقى بينيت التفويض – فيمكنه ظاهريا أن يواصل النقاش حول تشكيل حكومة مع لبيد ، أي في حكومة التغيير ، أو مع نتنياهو. إذا فشل – ينتقل التفويض إلى الكنيست.
هكذا ستبدو الأمور إذا تم تمرير التفويض إلى الكنيست
ستستلم الكنيست التفويض لمدة 21 يومًا. خلال هذه الفترة ، إذا وقع 61 عضوًا في الكنيست على مرشح ، ويمكن أن يكون أيًا من أعضاء الكنيست – بما في ذلك نتنياهو أو لبيد أو بينيت ، فسيكون قادرًا على تشكيل حكومة. من المهم أن نلاحظ أن هذه لن تكون حكومة أقلية ، لأن التوقيعات النشطة لـ 61 عضوًا فقط هي التي ستجعل المرشح المناسب لرئاسة الوزراء.
إذا فشل الكنيست في تشكيل الحكومة
في حالة فشل الكنيست في اختيار حكومة ، سيتم تحديد موعد انتخابات إضافية في الصيف. هذه المرة ، من الممكن أن يحاول أعضاء الكنيست برئاسة نتنياهو ، سن قانون للانتخاب المباشر ، أي لانتخاب رئيس الوزراء فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى