أحدث الأخبارفلسطين

سيناريوهات مستويات التصعيد بالقطاع

مجلة تحليلات العصر الدولية

تقدير موقف..
✏خالد النجار

نلحظ في الساعات الأخيرة مستوى محدود لقصف الجيش الإسرائيلي مواقع بغزة، فقد هاجمت دبابة صهيونية فجر اليوم موقعين فارغين على حدود القطاع.
عملياً هذا يؤكد واحداً من أربعة احتمالات:

الاحتمال الأول: تراجع الاحتلال عن ارتفاع مستوى التصعيد، وذلك لأسباب عدّة، أهمها: افتتاح العام الدراسي الجديد، والتمركز نحو هذا المستوى من ردات الفعل بتوافق داخلي اسرائيلي وعدم جر الجيش لحرب واسعة قد تكلف الاحتلال ثمناً غير مسبوق.

الاحتمال الثاني: تمكُّن المقا.ومة من تثبيت معادلة القصف بالقصف، وهذا كان واضحاً خلال اليومين الأخيرين، فقبل أن تصل طائرات الاحتلال قواعدها بسلام، دكت صواريخ المقا.ومة سديروت في رد سريع يعزز من موقفها نحو ردع الاحتلال.

الاحتمال الثالث: قد يلجأ العدو وراء هذا المستوى البسبط من الرد، إلى ترك مساحة آمنة لاصطياد أي هدف وتنفيذ عملية اغتيال، على غرار ما حدث في عامي 2008، و2012. وبالتأكيد هناك أصوات صهيونية داخل الكبينت تطالب بتنفيذ مثل هذه العمليات على اعتقاد أنها الميراث الأمني لأعوام ماضية سيحقق الأمن والهدوء لسكان دولة الاحتلال.

الاحتمال الرابع: أن يكون هناك تقدم في المفاوضات من خلال الوسطاء، للوصول إلى تفاهمات جديدة من شأنها أن تعزز تجاه خفض مستويات الرد وتوفير غطاءاً واسعاً للوسطاء لإنجاح عملية التفاوض ووقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى