أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

صراع طائرات فوق البحر الأسود على حدود روسيا.. هل بدأت الحرب

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

شهدت أجواء البحر الأسود على الحدود بين روسيا وأوروبا، اليوم الأحد، صراع طائرات منها الحربية ومنها العسكرية، في ظل توتر متزايد بين الجانبين الغربي والروسي حول أوكرانيا والتموضع العسكري.

صراع طائرات فوق البحر الأسود على حدود روسيا
صراع طائرات فوق البحر الأسود
وقالت وسائل إعلام روسية، إن طائرة مدينة أجبرت على الهبوط الاضطراري بعد اقلاعها بقليل بسبب اقتراب طائرة حربية مجهولة منها فوق البحر الأسود.
وحذرت روسيا من أن السماء المزدحمة على نحو متزايد فوق حدود أوكرانيا وفوق البحر الأسود تخلق خطر وقوع حوادث خطيرة فيما يتعلق بطائرات الركاب.
يأتي ذلك بالوقت الذي زاد الحلفاء الغربيون لأوكرانيا من المراقبة الجوية في المنطقة في محاولة للحصول على معلومات استخبارية عن المناورات العسكرية التي يجريها الروس.
وذكرت مصادر غربية بأن الناتو يقوم بشكل روتيني باستخدام طائرات استطلاع على طول حدود روسيا، لكن العمليات الجوية للتحالف تتكثف فوق البحر الأسود ، وفقًا لوكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية.
وجاء في بيان للوكالة: “زيادة كثافة رحلات طائرات الناتو بالقرب من حدود الاتحاد الروسي … تخلق مخاطر وقوع حوادث خطيرة فيما يتعلق بالطائرات المدنية”.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت سلطات الطيران الروسية عزمها إرسال احتجاج عبر القنوات الدبلوماسية، لأن “الرحلات المذكورة أعلاه لطائرات عسكرية بدون اتصالات لاسلكية تشكل مخاطر على سلامة الطائرات المدنية في منطقة البحر الأسود”.
تحذيرات متزايدة من عواقب وخيمة
وكانت قد حذرت كل من فرنسا وأمريكا وبريطانيا ودول مجموعة السبع، موسكو من أن الهجوم على أوكرانيا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. منهل عقوبات اقتصادية مدمرة محتملة.
وبدوره أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدفع “ثمناً باهظاً” وستواجه عواقب اقتصادية مدمرة إذا غزت أوكرانيا.

وقال بايدن للصحفيين إن إمكانية إرسال قوات قتالية برية أمريكية إلى أوكرانيا في حالة حدوث غزو روسي “لم تكن مطروحة أبدًا” ، على الرغم من أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي سيكونان مطالبين بإرسال المزيد من القوات إلى دول الناتو الواقعة على الحدود الشرقية.
يذكر أنّ وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أعلنت أن الولايات المتحدة لا تزال ترصد حشداً كبيراً للقوات الروسية قرب حدود أوكرانيا، وسط دعوات للتهدئة وبدء مفاوضات رباعية لتسوية النزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى