أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةشؤون آسيوية

طائرة وزير الخارجيّة الإسرائيلي تعبر الأجواء السعوديّة لافتتاح سفارته في الإمارات.. حسابات إسرائيليّة تحتفي باللحظة التاريخيّة وموقف الرياض من تل أبيب لم يعد غامضاً

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

يبدو أنّ “احتفالات” المنصّات الافتراضيّة السابقة بمنع العربيّة السعوديّة مُرور رحَلات جويّة إسرائيليّة عبر أجوائها، لم تدم طويلاً، أو على الأقل جاءت إجابة تُنهي حالة الغُموض التي اكتنفت الموقف السعودي من الدولة العبريّة، الذي قال البعض إنّ قرار المنع جاء لأسباب تتعلّق بالعُدوان الإسرائيلي على غزّة، والانتهاكات التي طالت أهالي حيّ الشيخ جرّاح في القدس، وطردهم من منازلهم، وهو لعلّه قرار تمنّاه البعض منع دائم.
عبرت طائرة وزير الخارجيّة الإسرائيلي يائير لابيد إذاً الأجواء السعوديّة، وهو استمرارٌ لقرار الرياض السّماح للرحلات الإسرائيليّة المُرور في الرحلات بين الإمارات وإسرائيل، وتوجّه الوزير لابيد “فاتحاً” سفارة الكيان في الإمارات العربيّة، وهي زيارة تستغرق يومين، ومرّت الطائرة من الأجواء السعوديّة، رغم أنّ الرياض لم تُطبّع مع تل أبيب بعد.
هذه الأنباء كان مذاقها حُلوٌ على الحسابات الإسرائيليّة، والتي احتفت بدورها بمُرور وزير خارجيّتها الأجواء السعوديّة، والأخيرة كان قد قال وزير الخارجيّة فيها الأمير فيصل بن فرحان، إن تطبيع العلاقات المُحتمل مع إسرائيل سيعود بـ”فائدة هائلة” على المنطقة، لكنّه اعتبر أن إبرام اتفاق مُماثل مع المملكة يعتمد على التقدّم في مسار السّلام الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال حساب “إسرائيل بالعربية” بدوره تعليقاً على المُرور من أجواء المملكة على “تويتر”: “لحظة تاريخية. طائرة شركة إل عال الإسرائيلية وعليها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد تعبر الأجواء السعودية في طريقها من إسرائيل إلى دولة الإمارات في أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى