أحدث الأخبارشؤون آسيويةشؤون اوروبيية

عندما قامت رومانيا ببيع اليهود مقابل الخنازير

مجلة تحليلات العصر الدولية

لعقود من الزمان سمحت الحكومة في رومانيا لليهود المحليين بالهجرة مقابل الحيوانات والسيارات والأسلحة. كتاب جديد لسفير تلك الدولة لدى “اسرائيل” يكشف الوثائق السرية وراء المعاملات التي حصدت بوخارست مئات الملايين من الدولارات

هآرتس – يوسي ميلمان

في 30 مايو 1958، أرسل ضابط مخابرات روماني تم تعيينه تحت غطاء دبلوماسي لسفارة بلاده في لندن، رسالة تحمل علامة “سري للغاية” إلى المقر الرئيسي في بوخارست. “أفاد المكتب الميداني أنه اشترى 11 خنزيرًا مقابل 1.080 جنيهاً استرلينياً”. سأل الوكيل عن كيفية شحنها، حيث لم تكن هناك رحلات مباشرة بين لندن وبوخارست. في اليوم التالي، رد الملازم أول إيوان دراغوت، من المقر الرئيسي بالعاصمة الرومانية: تقترح الوكالة أن يستأجر طائرة مقابل 800 جنيه إسترليني “لشحن الخنازير”. علاوة على ذلك، “يجب اتخاذ تدابير لضمان وصول الخنازير إلى وجهتها في حالة جيدة”، كما كتب عميل المخابرات.

ذكرت وثيقة أخرى تم إرسالها من المقر الرئيسي في بوخارست أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن شراء خمسة خنازير من الدنمارك، وفي المقابل “سيسمح للأشخاص التالية أسماؤهم بالمغادرة” – مع قائمة ملحقة تحتوي على عدة عشرات من اليهود من رومانيا.

تبادل الكابلات هذا، الذي رفعت عنه السرية قبل بضع سنوات من قبل الحكومة الرومانية، يمكن أن يكون بعنوان “يهود للخنازير”. تم اقتباس الوثائق في كتاب جديد لرادو إيوانيد، الذي يشغل الآن منصب سفير رومانيا في “اسرائيل”. يكشف كتابه، الذي سينشر في وقت لاحق من هذا العام في الولايات المتحدة، لأول مرة عن مئات من وثائق Securitate، جهاز المخابرات سيئ السمعة في رومانيا خلال فترة النظام الشيوعي. تحكي الوثائق التي يستشهد بها قصة رائعة عن التجارة في البشر على مدى أربعة عقود، حيث فرضت الحكومتان الرومانية و”الاسرائيلية” تعتيمًا شاملاً على مثل هذه المعلومات.

إلى جانب الخنازير، تضمنت المعاملات التجارية المئات من ثيران التربية، والحيوانات المنوية من الثيران لتعزيز السلالة عن طريق التلقيح الاصطناعي، وعشرات الآلاف من رؤوس الماشية والأغنام، وأطنان من الأعلاف الحيوانية، والآلات الزراعية، ومعدات حفر النفط، وخزانات وأموال في شكل الشيكات والنقد. يشار إلى أن فدية اليهود مقابل المال أو الخدمات أو البضائع ميزت أيضًا هجرة اليهود من البلدان الأخرى حيث عاشوا في محنة وتعرضوا للاضطهاد من قبل النظام. ومن الأمثلة على ذلك الهجرة من اليمن بعد قيام “اسرائيل”، ومن العراق بعد عام 1948، بما في ذلك خلال فترة صدام حسين، وكذلك من سوريا وإثيوبيا.

ولد السفير إيوانيد عام 1953 في بوخارست لأب يهودي، الأستاذ فيرجيل إيوانيد، وأم بروتستانتية، الكاتبة إليانا إيوانيد. حصل على درجتي دكتوراه: في الفلسفة من جامعة بوخارست، وفي التاريخ من مدرسة الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية ومقرها باريس. غادر موطنه الأصلي في عام 1987 بعد أن خضع للمراقبة من قبل Securitate، وهاجر إلى الولايات المتحدة، حيث شغل لمدة 30 عامًا مناصب بحثية رفيعة في متحف الهولوكوست التذكاري في واشنطن. في عام 2004، شغل منصب نائب رئيس اللجنة الدولية للهولوكوست في رومانيا. في العام التالي نشر “فدية اليهود: قصة الصفقة السرية غير العادية بين رومانيا و”اسرائيل””. الآن يقوم الناشر Rowman and Littlefield بإصدار إصدار ثانٍ محدث، والذي يتضمن العديد من المستندات التي لم يكن في متناول عامة الناس بعد ذلك.

“ضع رصاصة في رأسها”

يمكن تقسيم قصة الهجرة اليهودية من رومانيا إلى أربع فترات. في البداية، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى قيام دولة “اسرائيل” عام 1948، غضت السلطات الشيوعية الطرف، بل وشجعت سرًا على رحيل اليهود. وفقًا لياد فاشيم، متحف الهولوكوست ومعهد الأبحاث في القدس، قُتل حوالي 400 ألف يهودي، نصف الجالية اليهودية في رومانيا، على الأراضي الرومانية وفي المناطق السوفيتية والمجرية التي كانت تحت سيطرة الأنظمة التي تعاونت مع النازيين. نصف اليهود الذين لقوا حتفهم خلال تلك الفترة قتلوا على يد الجيش والشرطة والميليشيات الرومانية، والباقي على يد الألمان والهنغاريين. في البداية بعد الهولوكوست، غادر اليهود رومانيا أو فروا أو تم تهريبهم إلى خارج رومانيا دون أي تعويض مالي أو أي مقابل آخر. بهذه الطريقة وصل بضع عشرات الآلاف من اليهود إلى فلسطين الانتدابية. أرسل البريطانيون بعضهم في طريقهم إلى معسكرات الاعتقال في قبرص.

أشرف على هذا المشروع حموساد ليا بيت – المنظمة اليهودية السرية المسؤولة عن الهجرة غير الشرعية قبل إقامة الدولة – والتي كان ناشطوها الرئيسيون هم شاؤول أفيغور، يشعياهو (شايكه) تراختنبرغ دان وعدد قليل من الآخرين. تم تفكيك هذه المؤسسة في عام 1951 واستبدالها بمنظمة سرية أخرى تسمى Nativ أو Lishkat Hakesher (مكتب الاتصال)، والتي تم تكليفها بالعمل نيابة عن هجرة اليهود من بلدان الكتلة الشيوعية. ترأس ناتيف أفيغور، حيث لعب دان دورًا رئيسيًا مركزيًا حتى تقاعده في الثمانينيات.

الفترات الثلاث التي تلت الهجرة من رومانيا تضمنت مقايضة كاملة. الفترة الثانية (الأولى التي تنطوي على مقايضات) بدأت مع قيام “اسرائيل” واستمرت حتى عام 1952. بإذن من الحاكم السوفيتي جوزيف ستالين، سُمح لليهود في بولندا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا بالهجرة إلى “اسرائيل”. لعبت دورًا رائدًا في هذه العملية من قبل نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية الرومانية، آنا باكر. كان باكر يهوديًا وشيوعيًا متدينًا، وقد عارض الصهيونية ولكنه مكن اليهود من الهجرة وفقًا للسياسة التي يمليها الكرملين. تأثر نهجها أيضًا بروابط أسرتها. شقيقها، زلمان رابينسون، كان يهوديًا حريديًا هاجر إلى فلسطين عام 1944. بعد خمس سنوات، وصل إلى بوخارست بهوية مزورة والتقى سراً بأخته، لحثها على السماح لليهود بالانتقال إلى “اسرائيل”.

على الرغم من أن خروج اليهود من الكتلة الشيوعية كان حراً ظاهريًا، إلا أنه استلزم عمليا مبالغ كبيرة من المال. أشار رئيس الوزراء دافيد بن غوريون في مذكراته إلى أنه من المستحيل فعل أي شيء في رومانيا بدون نقود، حتى “في الحزب الشيوعي”. تم تنظيم المدفوعات من قبل شركة النقل الرومانية السوفيتية Sovromtransport. هذه الشركة الحكومية، التي كانت تعمل إلى حد كبير تحت رعاية الكرملين، فرضت دفعة قدرها 120 دولارًا عن كل يهودي هاجر إلى “اسرائيل”. بلغت عائدات بيع اليهود من 1948 إلى 1952 15 مليون دولار، وهو مبلغ ضخم للاقتصاد الروماني.

وسجلت الفواتير الصادرة عن ضباط المخابرات الرومانية أسماء اليهود وبجانبهم عدد الماشية أو الخنازير المطلوب استبدالها بالمقابل.

لكن هذا لم يكن الدخل الوحيد. كما طلب باكر من “اسرائيل” شراء معدات حفر وجرارات لصناعة النفط الرومانية، التي تضررت بشدة في الحرب. أيد دان وأفيغور ومسؤولون كبار آخرون الاقتراح، وتم وضعه موضع التنفيذ بمساعدة رجل الأعمال إفرايم إلين. دفع الرومانيون جزءً من المال نقدًا وجزءًا آخر من خلال “بيع” عشرات الآلاف من اليهود. كتب دان في مذكراته: “المعدات والأنابيب كانت أكثر أهمية بالنسبة للرومانيين من قلة من اليهود”.

في عام 1952، تم إقصاء بوكر من الحزب والحكومة. وقد اتُهمت بـ “الانحراف اليميني” و “الأنشطة المناهضة للحزب” كجزء من سلسلة عمليات التطهير التي بدأها ستالين في الاتحاد السوفيتي وفي بلدان الكتلة الشيوعية. نصح ستالين قادة الحزب في رومانيا “بإطلاق رصاصة في رأسها”، لكن لحسن الحظ لباكر توفي في مارس 1953، قبل تنفيذ الأمر. ووجهت إليها تهمة، ووضعت قيد الإقامة الجبرية، ثم أطلق سراحها، قبل أن تموت بسبب السرطان عام 1960، عن عمر يناهز 67 عامًا. قبل الإطاحة بها، هاجر أكثر من 120 ألف يهودي روماني إلى “اسرائيل”.

في عام 1953، تم إغلاق أبواب الهجرة في رومانيا وباقي دول الكتلة الشرقية. في السنوات الخمس التي تلت ذلك، سُمح لـ 1،657 يهوديًا رومانيًا فقط بالهجرة إلى “اسرائيل”، في إطار ما أطلق عليه “لم شمل الأسرة لأسباب إنسانية”.

بدأت الفترة الثالثة في العلاقات بين رومانيا واليهود في عام 1958. وقد بدأت بعد أن وافق الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف على إزالة الجيش الأحمر من رومانيا، وبعد ذلك طورت البلاد قنوات حوار مع الغرب. كانت رومانيا حريصة على الحصول على السلع والمنتجات الغربية من أجل دعم اقتصادها المتعثر.

بدأ المسرح الآن من قبل رجل الأعمال اليهودي، هنري جاكوبر، الذي هاجر إلى بريطانيا من المجر وكان أداؤه جيدًا في الأعمال المصرفية والتجارة مع البلدان الواقعة وراء الستار الحديدي. أقام علاقات وثيقة مع فرع التجسس الأجنبي في Securitae. كان مسؤول الاتصال هو جورج ماركو، الملحق الاقتصادي بالسفارة الرومانية في لندن المفترض، لكنه في الواقع عميل استخبارات سيرقى لاحقًا إلى رتبة جنرال.

في عام 1959، طلبت المخابرات الرومانية من جاكوبر شراء خنازير دنماركية كبيرة، كان لحمها أغنى وأكثر ثراءً من السلالات البريطانية. مع بعض الصعوبات، استجاب جاكوبير للطلب وبعد ذلك اشترى أيضًا أبقار زيبو من إفريقيا وأغنام ميرينو من أستراليا. في المقابل، أصدرت الحكومة الرومانية تأشيرات خروج لليهود إلى أي بلد يرغبون فيه – بشرط ألا يقل عمرهم عن 50 عامًا، وأن يكونوا متقاعدين ويفتقرون إلى المهارات المهنية. وتراوحت المدفوعات من مئات الدولارات إلى بضعة آلاف للفرد. ذكرت إحدى الشهادات الواردة في كتاب إيوانيد الجديد دفع مبلغ 5000 دولار. وفي حالة أخرى، طُلبت فدية تصل إلى 8000 دولار عن يهودي مسجون واعتبر “سجينًا سياسيًا” أو ارتكب جرائم اقتصادية.

وسجلت الفواتير الصادرة عن ضباط المخابرات الرومانية أسماء اليهود وبجانبهم عدد الماشية أو الخنازير المطلوب استبدالها بالمقابل. كان جاكوبر ومساعديه بارعين في مكافأة ضباط المخابرات وكبار مسؤولي الحزب الشيوعي، الذين كانوا مغرمين بشكل خاص ببنادق الصيد المرموقة. ذكر تقرير استخباراتي صدر في سبتمبر 1965 عن بنادق قدمت كهدايا إلى زعيم البلاد آنذاك، جورج جورغيو ديج، الذي توفي في ذلك العام، وبعد ذلك بعامين إلى خليفته، نيكولاي تشاوشيسكو. تم دفع ثمن الممتلكات الباهظة التي جمعتها عائلة تشاوشيسكو، بما في ذلك السيارات الفاخرة، جزئيًا من خلال الفدية التي حصل عليها اليهود. بين عامي 1958 و 1962، تم تخليص 31000 يهودي بهذه الطريقة وهاجروا إلى الغرب، وجزئيًا إلى “اسرائيل”.

تم دفع ثمن الممتلكات الباهظة التي جمعتها عائلة تشاوشيسكو، بما في ذلك السيارات الفاخرة، جزئيًا من خلال الفدية التي حصل عليها اليهود. بين عامي 1958 و 1962، تم تخليص 31000 يهودي بهذه الطريقة.

في هذا الوقت دخلت Shaike Dan الصورة. التقى جاكوبير في فندق دورشيستر بلندن وأمره، باسم حكومة “اسرائيل”، بالكف عن نشاطه. قاوم جاكوبير ورد دان بتهديد “نهر التايمز عميق.” أشار دان في مذكراته إلى أن جاكوبر كان جشعًا، وقام بفدية معظمهم من اليهود ذوي المكانة الاجتماعية العالية. رضخ جاكوبر، وبتخويل كتابي من بن غوريون، تقرر أن يدير دان جميع العمليات لإحضار اليهود إلى “اسرائيل”، لكن جاكوبر سيظل يتلقى عمولة.

كانت تلك اللحظة بمثابة بداية المرحلة الرابعة، التي استمرت حتى عام 1989، عندما أُطيح بالنظام الشيوعي في رومانيا وأُعدم تشاوشيسكو وزوجته. كانت “الصلة “الاسرائيلية”” سرية للغاية لدرجة أن ستة فقط من كبار أعضاء جهاز المخابرات الروماني كانوا على علم بها.

في إحدى المناسبات في عام 1974، التقى دان بالجنرال ماركو في مطار زيورخ وسلمه حقيبة بها مليون دولار. فقدت الحقيبة ووجدت بعد بضعة أيام فقط. أعلنت السلطات السويسرية، التي اكتشفت ما يجري على قدم وساق، أنهما شخصان غير مرغوب فيهما، ولفترة من الوقت مُنعا من دخول البلاد. لا يسعنا إلا أن نتخيل مصير الجنرال الروماني لو لم يتم العثور على الأموال.

وصلت شذرات من المعلومات حول التجارة في يهود رومانيا إلى الغرب في أواخر السبعينيات، بعد انشقاق أيون ميهاي باسيبا، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروماني، إلى الولايات المتحدة. ردا على ذلك، أمر تشاوشيسكو رئيس Securitate باغتيال Pacepa. الشخص الذي تم اختياره لهذه المهمة هو الإرهابي الرئيسي كارلوس، المعروف أيضًا باسم “ابن آوى”، وهو مرتزق يعمل في خدمة المنظمات الإرهابية الفلسطينية. دفع الرومانيون لكارلوس وصديقته الإرهابية الألمانية ماجدالينا كوب مليون دولار، وزودوهما بالمتفجرات والأسلحة. في حماقتهم لم يدركوا أنه حتى كارلوس الجريء لن ينجح في تنفيذ مهمته على الأراضي الأمريكية.

ساعدت المعلومات الواردة من Pacepa وكالة المخابرات المركزية وغيرها من المنظمات الاستخباراتية في الغرب في الكشف عن شبكات التجسس الرومانية. “اسرائيل” استفادت أيضا. قدم باسبا معلومات عن علاقات Securitate مع الجماعات الإرهابية الفلسطينية وعن العلاقات الجنسية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع حراسه الشخصيين. كانت رومانيا أيضًا الدولة الوحيدة في الكتلة الشيوعية التي لم تقطع علاقاتها مع “اسرائيل”. ساعدت وحدة استخبارات في السفارة الرومانية في تل أبيب في جمع معلومات عن “اسرائيل” بأمر من الاتحاد السوفيتي. قام جهاز الأمن “الاسرائيلي” الشاباك بمراقبة العملاء الرومانيين، وفي عام 1972 نظم هروب كونستانتين دوميتريسكو، رئيس الوحدة، الذي تم تسليمه بعد ذلك إلى وكالة المخابرات المركزية وإعادة تأهيله في الولايات المتحدة.

في إحدى مراحل الستينيات، وصلت معلومات عن فدية اليهود إلى حكومة ألمانيا الغربية، التي طلبت مساعدة ناتيف لمساعدة الأقلية الألمانية في رومانيا على الهجرة بنفس الطريقة: الألمان مقابل المال. عملت الخطة. نمت مجموعة بنادق تشاوشيسكو من بنادق الصيد على قدم وساق.

في عام 1978، التقى دان بالجنرال ماركو في بوخارست، وبعد ذلك أرسل له رسالة: “سلمنا إليك، 23 مايو 1978، في اجتماعنا في بوخارست، شيكنا رقم 23779 بمبلغ 450.000 دولار أمريكي. لطلب مصرفك للتجارة الخارجية. يعتبر المبلغ أعلاه سلفة للتخارج اعتبارًا من 1 يناير 1978. ” وثيقة سرية أخرى للمخابرات الرومانية من نفس العام تنص على أنه حتى الآن، تم تلقي 31 مليون دولار. من هذا المبلغ، تم إنفاق 18 مليون دولار لشراء طائرة بوينج 707 خدمت تشاوشيسكو وعائلته في رحلاتهم العالمية.

بالإضافة إلى الأموال النقدية، نظمت الحكومة “الاسرائيلية” قروضًا بنحو 100 مليون دولار من البنوك الدولية للحكومة الرومانية، مع استيعاب تكاليف الفائدة المرتفعة. طريقة أخرى دفعت بها “اسرائيل” لليهود كانت عن طريق شراء البضائع من رومانيا، مثل مربى الفاكهة وسيارات داسيا، على الرغم من عدم وجود سوق للسيارات في “اسرائيل”. دعمت الحكومات “الاسرائيلية” عمليات الاستحواذ.

هناك وسيلة أخرى للدفع تتمثل في الأسلحة والدراية العسكرية. ساعد دان في نقل دبابة سنتوريون بريطانية الصنع إلى الجنرال ماركو ومخططاتها، في وقت كان الرومانيون يفكرون في إنشاء مصنع لتصنيع الدبابات. في ربع القرن الذي كانت فيه قناة دان وناتيف تعمل، تم نقل حوالي 100000 يهودي بالطائرة مباشرة من بوخارست إلى “اسرائيل”. أخيرًا، هاجر ما يقرب من 300000 يهودي إلى “اسرائيل” من رومانيا بين عامي 1946 و 1989.

برر قادة رومانيا أفعالهم على مر السنين من خلال الادعاء بأن المدفوعات لم تكن “فدية” بل “تعويض” للاستثمار الذي قامت به الحكومة الرومانية في التعليم والتعليم العالي وتوظيف الجالية اليهودية. تم بالفعل حساب معدل كل يهودي وفقًا للمهنة ومستوى التعليم.

اليوم، عندما سُئل Radu Ioanid عما إذا كان لا يجد التجارة في البشر بغيضة، كان رده واضحًا: “هناك فرق كبير بين بيع الناس واستردادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى