أحدث الأخبارايرانشؤون آسيوية

قام “المحلل الإيراني” نقي معمولي بتوقع أحداث وحرب روسيا واوكرانيا- بكل تفاصيلها .. بل توقع نقاط تمركز العمليات الحربية واهدافها بدقة على الأراضي الأوكرانية ..

‏قبل أكثر من عام .. قام “المحلل الإيراني” نقي معمولي بتوقع أحداث وحرب روسيا واوكرانيا- بكل تفاصيلها .. بل توقع نقاط تمركز العمليات الحربية واهدافها بدقة على الأراضي الأوكرانية ..
وكأنه اخذ آلة زمن وانطلق بها الى المستقبل ! تحليلاته مثل السحر ! أدناه التحليلات التي أدلى بها نقي معمولي ارجو الاطلاع عليها … واضيف الصور التوضيحية بالتعليقات
‏هناك بركان على وشك الانفجار في شرق اوروبا دخل في مرحلة التحضير !
تتوارد اخبار منذه مدة بأن هناك استعدادات ونقل للجنود والمعدات الحربيه والذخائر من الحدود الروسيه الاوكرانيه وكل هذا ان أوحى بشيء فهو يوحي بالتوجه بإحياء الاشتباكات في منطقتي دونباس والقرم؟
لكن السؤال ما هو الهدف؟
‏ببساطة : الهدف هو مشروع خط الغاز نورد ستريم ٢ !
‏مع وصول بايدن للسلطه سعت ادارته لانهاء سياسة” ترامب الحمقاء” وسعت ان توقف مشروع النورد ستريم ٢ ولذا فرضت عدة عقوبات على المشروع لكنها في الواقع لم تكن مجديه


ولذلك كان على اوروبا ان تدرك الخطر الروسي بشكل اكبر !
‏لذلك كانت الخطه افتعال توترات عسكريه جديدة بين الروس والاوكران،هنا نرى قبل عدة أشهر البدء في نقل المعدات والجند في اوكرانيا
حيث تقاطرت المعدات الحربيه التركيه ونقصد طائرات الدرون التي هزمت المعدات الروسية في معارك القره باخ-وصُدّرت معدات امريكية ايضا عبر باخرتين لموانئ اوكرانيا
‏لكن ما الذي ستجنيه اوكرانيا من هذا التصرف؟التصور الأولي للامريكان والاوكران كان على النحو التالي:
بأن الروس سيخافون من تشديد العقوبات، ويوقفون التقدم بإنجاز المشروع وهنا استنتج الاوكرانيون أنهم سيتمكنون من اعادة المناطق التي أخذها الروس منهم وعلى اسوأ تقدير انهم لن يخسرون شيئا
‌‏امريكا وتحت ذريعة التدخل الروسي ستجبر أوروبا بإيقاف مشروع النورد ستريم وتبقى اوكرانيا هي مفتاح انتقال الغاز الروسي والبيلاروسي لاوروبا!
وستبقى تجني ارباح قدرها ١٠مليار دولار في المستقبل من هذا الطريق اذا نفذت الخطة كما هو معدٌ لها ،سيكون هناك حظر على النفط الروسي ايضا !!
‌‏لكن ماذا سيفعل الروس لتفادي هذا الفخ؟
يعلم الروس ان التصرف بشدة والقوه مع الاوكران سيؤدي إلى توقف النورد ستريم ٢ وسيعجل بفرض عقوبات عليهم لذا عليهم ان يختاروا الخيار الاصعب عل وعسى ان يرى الطرف المقابل مدى جهوزيتهم لخيار الحرب ويصرف النظر عن الخطه الي خطة ايقاف ذلك المشروع !
‏اما اذا لم يصرف النظر عن ذاك فأن روسيا بحجة استعادة مناطق اخرى – ستغزو الارضي الاوكرانية

وهنا نستطيع ان نقسم احتمال الغزو الدخول الروسي للاراضي الاوكرانيه الى ثلاث اقسام كالاتي :
‏١- هجوم عسكري لتحرير قناة القرم واتصالها باقليم “دونباس”وبعد ذلك وقوع “دونباس “بتصرف الروس .

ولكن هنا اغلقت اوكرانيا مدخل قناة القرم لمنع نقل المياة لجزيرة القرم مما أحدث ازمة في الزراعة والصناعه في القرم ،وان فتحت القناة لحدثت مشاكل بيئية !
‏٢-علاوة على المورد الاول سيكون هناك محاولة احتلال “ميناء اوديسا “وقطع اتصال اوكرانيا بالمياه الحرة
وهذه تجنباً مما قد يفكر به الاوكران مستقبلاً بايجاد موانع في مسير نهر الدنبير

الحرب على هذه النحو قد يسرع من ايصال شظى الحرب للحدود المولدافيه ايضا .
‏٣-قد يتخيل البعض ان النقاط الثلاث ضرباً من الخيال لكن الروس يدركون ان امريكا لصيقة بخاصرتهم ،وهم لايريدون ذلك لذا من الممكن جداً ان يسرعون بإحتلال كييف او قصفها بالصواريخ !
‏وهذه يأتي في اطار اضافة التكاليف على خطط امريكا لان الروس يعرفون ان الامريكان من الممكن ان يغيروا خططهم اذا ارتفعت تكاليف تنفيذها !


‏في النهايه علينا أن ننتظر هل أن استعراض القوه الروسية سيجبر اوكرانيا التي تتحرك بدعم امريكي بالتوقف ،وسيتم تفادي المنطقه ويلات حرب ضروس ؟ ام ان العالم على وشك رؤية اشتباك بين القوى العظمى
لننتظر.
-انتهى-

ملاحظة :هذا التحليل بتاريخ ١ من نيسان ٢٠٢١ – اي قبل أكثر من سنة تقريباً !!
#سياسة_وكذا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى