أحدث الأخبارشؤون آسيويةشمال أفريقيامصر

قراءة في جنوح الناقلة ايفر كيفن

مجلة تحليلات العصر الدولية - المهاجر

جنوح السفينة العملاقة ايفر كيفن البنمية في قناة السويس هو حادث ليس بمعزل عن اعلان اسرائيل بعد يومين منه البدأ بحفر قناة بنغوريون من ساحل ايلات الاسرائيلي الى ساحل اشكيلون على البحر المتوسط بطولين الاول للابحار من الاحمر الى المتوسط والثاني بعكسه ليسهل حركة السفن الناقلة بغض النظر عن حجمها. ورغم ان الاعلان تظمن عن قرض ١٦ مليار دولار من البنوك العالمية وبفائدة ربوية متدنية الا ان الاموال الحقيقية هي اموال اماراتية، اذا تم التنفيذ. فالمال الاماراتي اليوم هو اللاعب الحقيقي الذي يمسك به محمد وطحنون اولاد زايد اللذان يخططان بأخذ المنطقة الى المجهول. الامارات هي التي دفعت سعر جزيرتي صنافير وتيران الى مصر بتواطئ مع الرئيس السيسي واعطتها الى السعودية لتقليص الجرف القاري المصري ومنع مصر من اقامة سوق حرة على يابسة الجزيرتين ينافس سوق ميناء جبل علي الاماراتي. والامارات بالتعاون مع دولة اسرائيل استطاعت ايقاف انشاء ميناء الفاو العراقي من خلال الكويت وعملائهم من السياسيين في الداخل العراقي ، وهي التي ورطت السعودية باحتلال اليمن للسيطرة على الموانئ المحيطة بجانبي مضيق باب المندب لجعلها ظمن منظومة الموانئ التي سوف تديرها الامارات مشاركة مع اسرائيل كجزء من مشروع اسرائيل الكبري في الشرق الاوسط. فخلق ازمة مرور بحرية في قناة السويس بجنوح الناقلة ايفر كيفن هي ازمة مفتعلة ليس الا خلقها الثنائي الاقليمي دولة الامارات واسرائيل لتكون بمثابة اعلان سياسي لتحطيم اهمية قناة السويس الاستراتجية، التي هي احد دعامات الاقتصاد المصري، على انها قناة لم تعد تفي بمتطلبات النقل البحري ومرور الناقلات العملاقة ولابد من ايجاد قناة بديل اوسع تربط البحر الاحمر بالابيض المتوسط.

كلام عن انشاء قناة بنغوريون كأنه خلط القتات يتهافت امام حجم الكذبة التي جل غرضها تيأيس الشعوب العربية المتبلدة. الكذبة كأنها كذبة عمرو بن العاص في حرب صفين حين استطاع قبل ان تبدأ الحرب ان يبث اشاعة كاذبة في جيش العراقيين او جيش الامام علي بن ابي طالب، بكلام أخر، ان جيش الشام يحفر كي يغير مجرى نهر الفرات وسوف يعطش العراقيين. فانطلت الكذبة على السذج منهم وتركوا ارض المعركة قبل ان تبدأ حرب صفين خوفا من العطش.

اذا تم البدأ بتنفيذ مشروع حفر قناة بنغوريون بطولين، لتسيير الناقلات البحرية بين البحرين الاحمر والمتوسط، فإن المشروع من الخيال أن ينتهي في خمس سنوات، فقناتان بعمق 50 مترا وعرض 110 متر وطول كل واحدة 300 كيلو متر هو مشروع ضخم مهما كانت حداثة تكنولوجيا الحفر المستخدمة وبكلفة لايمكن استرجاعها بستة سنوات ولا بد ان تكون دراسة المشروع قد تمت بجدوى اقتصادية ملفقة. العملية كلها زرع اليأس في شعوب منطقة الشرق الاوسط، ان ليس لهم الا التطبيع مع اسرائيل طالما هي باقية، التي حقيقة امر بقاءها مرهون ببقاء امريكا قوة احادية تحكم العالم.

حفر القناة معناه تقسيم اسرائيل الى جزئين شمالي وجنوبي، وهذا خط ليس بالاحمر بل داكن الحمرة. ففي هذه الحالة تكون كلفة حماية الجزء الشمالي من اسرائيل باهضة الثمن جدا، ربما ما يرد من ريع من القناة يصرف على امن الشمال. كذلك سوف يصبح من الصعب حماية الجزء الشمالي من اسرائيل امام التكنولوجيا المتطورة لدى اعداءها، مع وجود مانع مائي بعمق 50 مترا. اذ سوف يتم ابتلاع الجزء الشمالي من قبل القوة المهاجمة ومرج مياه البحرين المتوسط والاحمر لم تكن قد جرت او تلاقت في القناة المحفورة بعد.

نعم اذا كان المشروع هو انشاء قناة جافة فالاعلان صحيح يحاكي خط السكك الحديد الذي سيخرج من ميناء مبارك في الكويت مرورا بالاراضي شمال المملكة العربية السعودية حتى يصل إلى قرب حيفا على البحر المتوسط وهو الفرع الجنوبي البديل لخط الحرير أو الخط البديل لخطوط السكك الحديد (القناة الجافة) الذي كان المفروض ان يتم انشائها من ميناء الفاو الى تركيا ثم اوربا، التي الغيت وبسببها تم تجميد او الغاء انشاء ميناء الفاو بجهود الفاسدين في الداخل العراقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى