أحدث الأخبارايران

*قمّة النصر على النازيّة الجديدة … بالبصمة الإيرانيّة التاريخيّة…*

✍… محمد صادق الحسيني

🔹✨. لم يكن مؤتمر طهران الاستراتيجيّ الذي جمع رؤساء إيران الجمهورية الإسلامية الحرة وروسيا الاتحادية المتحررة من النظام العالمي الأحادي وحامي مرمى الناتو الجنوبي والتابع للنيوليبرالية العالميّة نعم، لكنه المصاب مثله مثل سيده، بجراح عميقة في كلّ الميادين، أمراً عادياً، بل حدث استثنائي بكلّ معنى الكلمة في سياق مجمل الأحداث العالمية المتسارعة التي تتجه لقلب النظام العالمي القديم الأميركي الغلبة، وفتح الباب واسعاً لنظام عالمي جديد متعدّد الأقطاب أكثر استقلالاً وتحرراً من ذي قبل .

🔸لا يشبه هذا الحدث الكبير في تاريخ الوقائع الاستثنائية العالمية، إلا قمة طهران التاريخية في أوْج الحرب العالمية الثانية في الأول من ديسمبر/ كانون الأول ١٩٤٣ والذي جمع بين رؤساء الاتحاد السوفياتي ستالين ورئيس وزراء بريطانيا تشرشل ورئيس الولايات المتحدة الأميركية روزفلت والذي سُمّي وقتها بقمة النصر وأفرز نتائج استثنائيّة مهمة شكل تحرير ستالينينغراد من الاحتلال النازي الحدث الأخطر وبداية النهاية لدحر النازية، والذي على أساسه أطلق على طريق إيران الذي فتح باتجاه الأراضي السوفياتية يومها بطريق النصر.

▪️طبعاً مع الفارق الكبير وهو انّ اجتماع طهران القديم كان في السفارة السوفياتية في طهران التي كانت يومها مع جبهة المحور النازيّة بزعامة رضا شاه، بينما هي اليوم دولة مستقلة وبزعامة إمام هو إمام المقاومة والتحرر والاستقلال.

🔸لكن موقع طهران الجيوسياسي والجيوستراتيحي هو هو لم يتغيّر والذي هو محلّ حديثنا وبحثنا.

▪️في إطار هذه المقارنة الجيوستراتيجة من جهة، ومن ثم المقارنة الميدانية الاستراتيجية الحاصلة على الأرض الأوكرانيّة نفسها، قد تكون طهران مجدّداً هي رأس الحربة في إحداث النقلة النوعية المرتقبة.

✨🔸فلنقرأ سوية المقارنة التالية:

1⃣ ـ القيادة العامة للقوات المسلحة السوڤياتية تصدر أمر العمليات رقم / ٣٠١٦٠ /، بتاريخ ٦/٧/١٩٤٣، لقادة القوات في: الجبهة الجنوبيّة (شمال بحر آزوف)، التي تضمّ خمسة جيوش

والجبهة الجنوبية الغربية، التي تضمّ ستة جيوش، وتمتدّ من خاركوف شمالاً حتى مدينة ستالينو Stalino جنوباً، بالبدء بحشد قواتهما لبدء هجوم شامل لتحرير منطقة الدونباس من القوات الألمانيّة المحتلة.

2⃣ ـ بدأت مجموعة جيوش الجبهة الجنوبية هجومها الشامل، ضدّ جيوش الاحتلال الألماني، بتاريخ ١٧/ ٧/١٩٤٣، ونجحت في اختراق الخطوط الألمانيّة بعمق ثلاثين كيلومتراً على طول الجبهة.

3⃣ ـ وفي التاريخ نفسه، ١٧/٧/١٩٤٣، بدأت الجبهة الجنوبية الغربية هجومها الشامل ضدّ خطوط جيوش الاحتلال الألمانية وحققت خرقاً يتراوح عمقه بين عشرين الى ثلاثين كيلومتراً وعلى طول الجبهة.

4⃣ ـ كان الهدف التكتيكي، لهذا الهجوم الواسع في منطقة الدونباس، هو إرغام القيادة العسكرية الألمانية على سحب قوات، من جبهة قوس كورسك (من ٥–١٦/٧/١٩٤٣) حيث كانت الجيوش الألمانية تشنّ هجوماً لتطويق وإبادة ١٨ جيشاً سوفياتياً كان قد تمّ حشدها على تلك الجبهة، تمهيداً لشنّ هجوم استراتيجي سوڤياتي هناك.

5⃣ ـ أما الهدف الاستراتيجي، للتحرك الهجومي للجيوش السوفياتية في جبهات الدونباس فقد تمثل في التأسيس لإقامة رؤوس جسور للهجوم الاستراتيجي الشامل في الدونباس، الذي كان مخططاً له أن يبدأ بعد هزيمة الجيوش الألمانية في جبهة قوس كورسك، وهو ما حصل. حيث هزمت القوات الألمانية هناك، الأمر الذي شكل قاعدة انطلاق للهجوم الاستراتيجي السوڤياتي الشامل لتحرير أوكرانيا من الاحتلال النازي .

6⃣ ـ في مثل هذه الأيام من شهر تموز ٢٠٢٢، تمكنت القوات الروسية والقوات الحليفة، في منطقة الدونباس، من تحرير معظم أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

▪️فهل ستشهد نهايات هذا الشهر وبدايات شهر آب هجوماً روسياً واسعاً لتحرير بقية أراضي جمهورية لوغانسك؟

🔸وهل سنشهد انطلاق هجوم تكتيكي جديد، للقوات الروسية وحليفاتها، ربما على جبهة خيرسون/ أوديسا، لإرغام القوات النازية الجديدة، في أوكرانيا، على سحب جزء من قواتها، لتعزيز جبهة خيرسون/ أوديسا في الآتي من الأيام؟ ليتزامن هدف تحقيق الانتصار مجدّداً على النازية في الجبهات نفسها وفي التاريخ نفسه تقريباً؟

▪️وبالتالي تشكل هذه التحوّلات الجديدة في مسرح العمليات الأوكرانية جسر العبور الى النظام العالمي الجديد…؟

🔸✨. إذا ما حصل هذا وهو متوقع جداً تكون طهران مرة أخرى عاصمة النصر الاستراتيجي، وطريق النصر على النازية الجديدة، والنيوليبرالية الأميركية الأطلسية المتهافتة على أعتاب تحالف الشرق الجديد المتمثل بالصين وروسيا وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى