أحدث الأخبارشؤون امريكية

كتب أسامة القاضي : لماذا هربت أميركا من أفغانستان وما غايتها من هذا الهروب .؟!

مجلة تحليلات العصر الدولية

أن السبب الرئيسي وراء سحب أميركا لقواتها من أفغانستان هو فشل سياسيتها في هذا البلد، لذا لم يكن هناك حل أمام بايدن سوى سحب قواته من أفغانستان بعد أن بائت بالفشل منذ عشر سنوات ولكن اميركا لم تعترف بهذا الفشل تسأل خبراء خلال أحتلال أميركا لأفغانستان وبعد خمس سنوات بدء الحديث عن المرأة هناك وليس عن الإنجازات السياسية الأميركية .؟!

هل أتت أميركا إلى أفغانستان لتحرير المرأة او لاسباب سياسية .؟! لا سيما أن أميركا كانت تدعى بأنها أتت لضرب بن لادن فيما كان فارا إلى باكستان في ذلك الوقت .

باتت أميركا اليوم بعد عام من الحرب في مأزق داخلى ودولي في أفغانستان ، فهي قد خاضت أطول حرب لها في أفغانستان ولم تحصد أي ثمار أو نتيجة أو فائدة بالعكس كانت حرب باهضة الثمن لها، لاسيما وأنها خسرت الكثير من جنودها وقوات الشركات الأمنية الاميركية في أفغانستان.

و قتل الكثير من قوات حلف الشمال الاطلسي و كانت خسارتها ما يقارب ثلاثة تريليونات دولار من أموال الأميركيين، في المقابل ستون ألف أفغاني فقدوا أراوحهم جراء هذه الحرب التي استمرت عشرون عاما.

كانت أميركا لديها مخاوف من تحول أفغانستان إلى أنموذج فيتنام في القرن الماضي و أن تتحول أفغانستان الى مستنقع دائم، لذا وصلت إلى قناعة أن لا نتيجة من الحرب المستمرة في أفغانستان، و لكن الأميركان لم يعترفوا بهزيمتهم حتى لا يمسوا الهيمنة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى