أحدث الأخبارلبنانمحور المقاومة

كيف نسد عجز الدين ونرد اموال المودعين خلال عام

مجلة تحليلات العصر الدولية - ناجي امهز

سألني احد المتابعين انه هل يوجد فكرة ما تسد الدين العام ونسترد من خلالها اموال المودعين،
فما كان مني الا رددت عليه برسالة قصيرة على سبيل النقاش، لكن للأمانة وجدتها فكرة عظيمة لا تقل اهمية عن مشروع مارشال بل اعظم وهي قادرة ان تنقذ لبنان كما انقذ مشروع مارشال اوروبا.
قلت له ان تعول على السياحة لإدخال الدولارات، فمن سياتي ليسوح في بلد لا يوجد فيه حبة بنادول او علبة اسبرين بحال ارتفعت حرارته او “وجعه راسه”، اصلا كيف سيتنقل بجولاته السياحية ولا يوجد بنزين، ثم من مستعد ان يزور بلد للاستجمام بينما شعب هذا البلد يعيش في الجحيم.
ثانيا التعويل على الاستثمارات الخارجية، فإنها اصبحت ضرب من ضروب الجنون، من لديه الشجاعة ليستثمر في لبنان صناعيا حيث لا وجود للكهرباء بالإضافة الى انعدام السيولة يعني الشعب اللبناني ما معه يأكل اذا هو غير قادر على شراء اي شيء اخر.
حتى قصة عودة تدفق الاموال من المغتربين اللبنانيين اصبحت مستحيلة فالذي كانه معه اموال جناها طيلة عقود وارسلها الى لبنان وحصل ما حصل بالبنوك مع انهيار الليرة مما افقده وديعته وقيمتها، بالمقابل غير اللبناني غير مستعد ان يضع قرشا واحدا في لبنان بعد ما فعل اللبنانيين ببعضهم.
الحل الوحيد، هو ان نقوم بأخذ كم وزير ونائب من لبنان ونعينهم نواب ووزراء بالدول الاوروبية وبأمريكا وخلال سنة يكونوا نهبوا الاخضر واليابس في هذه البلدان، وعندما يحولون اموالهم التي سرقوها من هذه الدول الى لبنان، نقوم بحجزها في لبنان وتوزيعها سداد ديون واسترداد ودائع…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى