أحدث الأخبارالخليج الفارسيةشمال أفريقياقطرمصر

لماذا قاطعت مصر قطر ولماذا صالحتها؟ وهل من سبيل إلى مصالحة مع إيران وتركيا؟ جدل صاخب وتأكيدات أن إسرائيل هي العدو الرئيسي للأمة 

مجلة تحليلات العصر الدولية - محمود القيعي

أثار الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر جدلا صاخبا في مصر، وسط ترقب لمآل المصالحة، هل تستمر وتعود المياه لمجاريها أم تتعثر؟الأديب المصري عباس منصور تساءل: هل من حقنا أن نعرف لماذا قاطعت مصر قطر ولماذا صالحتها؟ وهل من حقنا معرفة لماذا نقاطع إيران وتركيا؟

إسرائيل هي العدو نشطاء كثيرون دعوا إلى أن تمتد المصالحة لتشمل إيران وتركيا، مؤكدين أن في اتحاد الأمة والإسلامية خيرا كثيرا.في ذات السياق أكد الكثيرون أنه برغم سعي الحكومات إلى الهرولة نحو إسرائيل، فإنها ستبقى هي العدو التاريخي للأمة العربية والإسلامية.

المصالحمنال حسن ذكّرت بقول الله تعالى:  “ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم”.وأضافت أن  العرب ليسوا سمنا على عسل في كل الأحوال ،مشيرة إلى أن هذا الأسلوب في العلاقات بين الدول العربية هو الذي أدى إلى هذا التردي.وقالت إن العلاقات بين الدول عامة تقوم على المصالح المشتركة ولا شيء سواها، مشيرة إلى أن هذا ماقاله هيكل رحمه الله.و خلصت إلى أن السياسة تقوم على العقل لا على العواطف.

غموضبرأي أحمد عبد الفتاح سليمان فإن مصر اشتركت فى المقاطعة وهى لاتملك ورقة ضغط واحدة على قطر، ولكن ركبت القطار السعودى الاماراتى للمقاطعة واضطرت للتصالح أيضا دون أى ضغط على قطر كى لايبدو الرباعى العربى منقسما.وأضاف أن قطر لم تعتذر ولم تنفذ أى مطلب من ال13 مطلب.وخلص إلى أن الموضوع غامض وغير واضح وغير مريح.

تركيا وإيرانفي ذات السياق دعا البعض إلى إبرام مصالحة عاجلة مع كل من إيران وتركيا، مؤكدا أن الثالوث المصري التركي الإيراني قادر أن يغيروا كثيرا في اللعبة إن أرادوا.إسرائيل هي المستفيدآخرون أكدوا أن إسرائيل هي المستفيد الوحيد من المقاطعة والعداوة الحالية بين مصر وإيران وتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى