أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

لماذا يشارك الكيان الصهيوني في العدوان على اليمن ؟

مجلة تحليلات العصر - خالد العراسي

يهتم الكيان الصهيوني بالبحوث والدراسات ، ولا يتخذ الصهاينة أي قرار غير مدروس فمشاركتهم في العدوان على اليمن جائت من منطلق قلقهم من سيطرة سلطة معادية للكيان الصهيوني على مضيق باب المندب ،،
الكيان محاط برا بدول يعمل على إضعافها وتفتيتها وإغراقها في صراعات داخلية ويقوم بالتطبيع مع بعض الدول المجاورة .
ميناء إيلات هو المنفذ البحري الوحيد للكيان عبر البحر الاحمر
الذي يمر منه اسطولهم التجاري عبر مضيق باب المندب بشكل مستمر .
باب المندب شوكة في حلق الكيان فالسيطرة عليه من قبل أي سلطة غير مطبعة أو غير موالية لهم (سرا أو علنا ) تعني إمكانية إستخدامه ضدهم كما تم في حرب 1973م عندما أغلق اليمن باب المندب أمام بوارج الكيان الصهيوني الحربية (لاحظوا موقف اليمن مع مصر القومية والعرب آنذاك وموقفهم مع اليمن اليوم ) وبالتالي فان المضيق يعتبر ممر لتجارة الكيان ولبوارجه الحربية (مصلحة اقتصادية وعسكرية) .
عمل الكيان الصهيوني على عدم تكرار ما حدث في 73 مره اخرى من خلال عدة خطوات وكان أهمها :-
1/ تدويل مضيق باب المندب وفق إتفاقية أعالي البحار وتنصيب سلطة حاكمة في اليمن موالية للتحالف الغربي الامريكي وللكيان .
2 / التطبيع وتعزيز علاقتها مع دول القرن الافريقي وبالاخص أرتيريا والصومال وأثيوبيا وجبوتي وأنشأت فيها عدة مشاريع تجارية ومدتها بالمساعدات وأقامت فيها قواعد عسكرية مكنتها من السيطرة على جزء من باب المندب وخط الملاحة وهو الجزء الواقع على السواحل الافريقية وكان هذا أحد أهم أسباب إهتمامهم بالقرن الافريقي .
3 / بعد حرب 73 لم يعد الكيان يخشى إستخدام قناة السويس ضدها وبهذا إمتلك أحد مفاتيح البحر الاحمر من خلال تبعية حكام مصر .
4 / إنتزاع جزيرتي تيران وصنافير المصرية وضمهما الى الملكية السعودية والتي تشكل المنفذ البديل .
الا أن مضيق باب المندب لا يزال يشكل قلق للكيان فهو المنفذ الاهم بالنسبة للكيان كما أن السيطرة عليه لا تعني تامين بحري فقط بل وتحكم بملاحة دول آسيا واوروبا كونه نقطة الوصل بين الشرق والغرب وجزء كبير من التجارة العالمية ..
وبالنسبه لما قدمه الكيان الصهيوني لافريقيا لم يوفر الا جزء من المضيق ويبقى الجزء الاهم وهو الواقع على السواحل اليمنية لا سيما وأن السفن التجارية تمر منه نظرا لعمق المياه فيه وخلوه من الصخور والجبال….يسمع الكثير منا عن مخطط صهيوني لاقامة قاعدة عسكرية في تعز لكن الاغلب يجهل السبب وراء إختيار المكان فباب المندب وخط الملاحة الدولي هو السبب الاساسي .
من يسيطر على جزيرة ميون اليمنية الواقعه وسط باب المندب ما بين السواحل الافريقية واليمنية يسيطر على جزء كبير من المضيق
فالساحل اليمني المطل على المضيق هو الاقرب للسفن المارة وبالتالي يسهل إستهدافها أو إحتجازها .
اضافة الى كل ما سبق لدى الصهاينة اسباب تاريخية ودينية ونبوءات بشأن اليمن لم اتطرق اليها هنا واكتفيت بسرد الاسباب السياسية والاقتصادية ،،، .
ملاحظة :- رغم الأهمية الاستراتيجية لباب المندب الا أنه ثروة مهدورة لا يستفاد منها ولا يحقق أي إيرادات لليمن مع أن هذا ممكن في حال تم إنشاء ميناء سيرفس يقدم الخدمات للسفن المارة وهو ما تم عرقلته بشكل متعمد منذ عقود لتبقى منطقة مهمله لا يلتفت اليها أحد واستخدمه الظام السابق في تجارة الخمور والاسلحة والمخدرات ….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى