أحدث الأخبارشؤون امريكية

لواء إسرائيلي: ضرب الصواريخ الدقيقة أمر معقد قد يتحول إلى حرب إقليمية

مجلة تحليلات العصر الدولية

قال قائد “جبهة إيران” في الجيش الإسرائيلي اللواء طال كلمن، في مقابلة هي الأولى منذ توليه هذا المنصب المستحدث العام الماضي مع صحيفة “إسرائيل هيوم”، إن إيران “تشكل تحدٍ في مستوى ما فوق عسكري”، مضيفاً أنها تحدٍ “لرؤيتنا للأمن القومي”.

وأضاف كلمن: “الأمر يتعلق بمواجهة دولة لديها قوة كامنة في التحول إلى قوة عظمى إقليمية، وهي أولاً وقبل كل شيء نظام متطرف وضع لنفسه هدف حقيقي وهو تدمير إسرائيل.. هم يريدون حشر دولة إسرائيل واضعافها، وبنهاية الأمر تدميرها”.
وأشار كلمن إلى أن مواجهة إيران تتركز على 4 عناصر: الأول هو “النظام المتطرف، فطالما أنه يسيطر على إيران فإن إسرائيل تواجه تحدياً كبيراً جداً”. والثاني هو “الملف النووي”. والثالث هو “التعاظم العسكري الذي يقترب من قدرة دولة عظمى”. والرابع هو “سعي إيران للتمركز والنفوذ الإقليمي الذي يستغل على المدى الطويل مناطق غير مستقرة ويبني القدرات فيها”.

وأكد اللواء الإسرائيلي أن التحدي الذي يمثله لـ”إسرائيل” هو “غير مسبوق، فالمكونات المعيارية للإنذار والحسم والدفاع ليست ذات صلة بدولة يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة على بعد 1000 كيلومتر منك. إنها منافسة استراتيجية طويلة المدى تتطلب منا أن نفكر بشكل مختلف عن بلد ما موجودة على حدودنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى