أحدث الأخبارشمال أفريقيامغرب

ليس بعد التطبيع ذنب.. ملك المغرب يقرر إدراج التراث اليهودي في المنهاج المغربي

مجلة تحليلات العصر الدولية /المصدر: متابعات

بعد أول اتصال هاتفي بين وزير التعليم في حكومة الكيان ونظيره المغربي. أعلن كيان الإحتلال عن اتفاق مع المغرب يقضي بإدراج التراث اليهودي في المنهاج الدراسي المغربي،
صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لخارجية الإحتلال الصهيوني قالت أنه “في أول مكالمة هاتفية بينهما شكر وزير التعليم الإسرائيلي. نظيره المغربي على قرار إدراج تراث اليهود في المنهاج الدراسي المغربي”.
وأضافت الصفحة الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بتويتر أن المنهاج الدراسي الإسرائيلي الذي اعلن عنه الوزير سيتضمن مواضيع عن اليهود في المغرب.
وتابعت الصفحة الإسرائيلية: “كما شكر ملك المغرب محمد السادس على حماية اليهود والحفاظ على مواقع التراث اليهودي”.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام عبرية، إن الوزير الصهيوني “يواف غالانت”، اتفق مع وزير التربية والتعليم المغربي سعيد امزازي. على البدء ببرنامج تبادل الوفود الطلابية والمدرسية والجامعية.
وأوضح تلفزيون “I24” الإسرائيلي، أنه تم الاتفاق على اجراء جولات تعليمية تراثية بين “اسرائيل” والمغرب، وذلك للتعرف عن قرب على تاريخ يهود المغرب.
وأعلن الوزير الاسرائيلي خلال المكالمة بينهما، عبر تطبيق “زوم” أنه ابتداء من العام الدراسي المقبل ستتضمن المناهج الدراسية في “اسرائيل” مواداً تعليمية عن يهود المغرب. حسب التلفزيون العبري, لافتاً إلى أن الجانبين تباحثا خلال المكالمة بينهما عن التحديات المشتركة التي تواجهها الاجهزة التعليمية في” اسرائيل” والمغرب في ظل ازمة كورونا.
كما دعا الوزير غالانت خلال المحادثة نظيره المغربي لإجراء زيارة رسمية للكيان قابلها امزازي بالترحيب ودعوة مماثلة لنظيره الصهيوني لزيارة المغرب.
وشدد الوزير غالانت، على أن التعليم هو أهم عامل لتعزيز عملية السلام بين البلدين” واقترح اقامة طواقم عمل مشتركة تعمل على تعزيز. التربية والتعليم في “اسرائيل” والمغرب.
وعبر غالانت، عن تقديره العميق لسياسة العاهل المغربي بالدفاع عن الجالية اليهودية وتراثها والحفاظ على المواقع اليهودية التاريخية. وأيضاً الحفاظ على العلاقة المستمرة مع الاسرائيليين ذوي الأصول المغربية.

المصدر: متابعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى