أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

مأرب مقابل ميون .. معادلة التحالف الجديدة

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

اثار بيان التحالف حول جزيرة ميون جدلا كبيرا بسبب ما تضمنه من عبارات غامضة زادت من غموض القاعدة الإماراتية بالجزيرة اليمنية الحاكمة لمضيق باب المندب .

وفيما نفى التحالف بتواجد القوات الاماراتية في الجزيرة غير انه اعترف بانشاء القاعدة العسكرية التي اشار اليها بـ ( التجهيزت) , وبرر ذلك انها لمواجهة الحوثيين وتأمين الملاحة الدولية .

وتحدث التحالف ان الجهود الإماراتية تتركز مع قوات التحالف العربي في التصدي جوًا للحوثيين دفاعًا عن مأرب , في رسالة اراد من خلالها توجيه رسالة تهديد قوية الى حلفائه اليمنيين , مطالبهم بالسكوت عما يجري في ميون وسقطرى مالم فإن سنترك مأرب تسقط بيد الحوثيين وفق ما افاد به محللون ومراقبون سياسيون .

وعلق وزير النقل السابق في حكومة هادي صالح الجبواني على البيان الذي اصدره التحالف بشأن سيطرة قوات اجنبية على جزيرتي سقطرى وميون موضحا ان البيان يؤكد المؤكد.

وقال الجبواني في تغريدة على حسابه بتويتر: بيان التحالف اليوم يؤكد المؤكد بوجود جزيرتي سقطرى وميون تحت سيطرته.

وتابع: العجيب أن تحالف (دعم للشرعية) أتى بمليشيات تسقط السلطة الشرعية في سقطرى وتسيطر عليها ومن إنجازته إيضآ بناء قاعدة عسكرية في ميون بدون إتفاق مع الحكومة الشرعية.

و اصدر التحالف الذي تقوده السعودية تصريحا رسميا نقلته وكالة الانباء السعودية ” واس ” نفى فيه تواجد قوات اماراتية في ميون وسقطرى , غير انه اقر ان هناك ما قال عنها ( تجهيزات ) في الجزيرة المشرفة في باب المندب , وقال انها تحت اشرافه بهدف التصدي للحوثيين وتأمين الملاحة الدولية.

التصريح الذي نقلته الوكالة السعودية عن ما أسمته مصدر مسؤول , قوبل بموجة استهجان شديدة , وقال ناشطون ان النفي يؤكد ما اورده تقرير وكالة اسوشيتد برس , وان التصريح يسوق المزاعم الاماراتية وتضليل مفضوح لم يعد ينطلي على الشارع اليمني .

كما اكدوا ان تصريح التحالف بانه بشرف على القاعدة العسكرية في ميون يؤكد التواجد الاماراتي الجزيرة الاستراتيجية المتحكمة بمضييق باب المندب .

تصريح التحالف اكد يضا احترام السيادة اليمنية , وهي الفقرة التي اثارت موجة من السخرية والتهكم من قبل الناشطين والإعلاميين الموالين للشرعية .

وطالبوا التحالف باعادة السلطة المحلية الى جزيرة سقطرى ان كن يحترن السيادة , وايقاف الرحلات الجوية والبحرية للإمارات الى الجزيرة التي تتعامل معها الامارات كأرض تابعة لها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى