أحدث الأخبارالعراقمحور المقاومة

مؤامرة تأجيل الانتخابات العراقية

مجلة تحليلات العصر الدولية

◾ اخذت الاطراف السياسية التي تشعر بأن نتائج الانتخابات ليس لصالحها، وانها سوف تخسر في الانتخابات القادمة تدعوا الى تأجيل الانتخابات. علما هناك أطراف مخلصة هي الأخرى تدعوا الى التأجيل لعدم تحقيق الفائدة من التقديم كون النتائج لم تقدم حلول بل تكرر ذات الوجوه والأحزاب.

◾ المحور الذي يركز على تأجيل الانتخابات هو الامم المتحدة، والسفارة الأمريكية، والسفارة البريطانية، والإمارات والخط العلماني في العراق.

◾ موقف الاحزاب الشيعية مختلف فاول من صرح بالتاجيل هو الحكمة لكن لم يكن موقف الحكمة صريحا في طلب التأجيل بل اشترط عدم هيمنة السلاح على الانتخابات والا فإنهم يذهبون الى التأجيل .

◾ حزب الدعوة القانون الفتح مع الابقاء على موعد الانتخابات أيضا بشروط .

◾التيار الصدري لايمانع من التأجيل ويلمح الى عدم اجراء الانتخابات حتى عام 2022 وهو يعد العدة لهذه المرحلة الا اذا أجريت واحرز ان تكون النتيجة كما يريد .

🔴 مبررات التأجيل من الأطراف الداعية اليه هي:

📌.. البعض يرى السبب هو وجود السلاح المنفلت وعدم وجود أمن انتخابي كما يقول بهذا السيد عمار الحكيم والسفير البريطاني والخط العلماني .

📌.. آخرون يرون ان مقتل الوزني واغتيال الناشطين المدنيين العلمانيين ذريعة للتاجيل، علما ان القاتل قد يكون هو الطرف المستفيد من تدمير الأمن السياسي في العراق، وهو يخطط لمنع الانتخابات ويريد الذهاب بالعراق الى الفراغ .

📌.. و آخرون يقولون ان السبب هو هيمنة الاحزاب التي تمتلك اجنحة مسلحة .

📌.. بينما آخرون يقولون بعدم جدوى الانتخابات؛ كون النتائج سوف لا تتغير لان الاحزاب المشاركة في الانتخابات ذاتها التي شاركت في الحكم سابقا مع عدم وجود احزاب منافسه بل تفرض الاحزاب القديمة سطوة وجود تامة؛ مما يجعل النتائج هي ذاتها وهذا ينهي مبرراتها ويفقدها جدواها

📌.. المرجعية لم تشعر الى الان بعد ظهور المشهد الانتخابي الأولي بامكانية التغيير وبهذا فهي غير متفاعلة الا اذا كان الأمر يدور بين اجراء الانتخابات او ذهاب العراق إلى المجهول.

⭕ ⭕ النتيجة⭕⭕.

توجد إمكانية كبيرة

⭕ اما لتاجيل الانتخابات.

⭕ او الدخول في أزمة دستورية وصراع سياسي.

⭕ اوالذهاب الى فراغ دستوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى