أحدث الأخبارشؤون امريكية

ماذا تعني أستقالة برايان هوك ،،؟

مجلة تحليلات العصر الدولية

الأغلب الأعم في القاموس الدبلوماسي للأدارة الأمريكية . الأستقالة او الأقالة تعني الفشل في تنفيذ البرنامج المناط بالشخص المعني وقد وصل الأمر الى أقالة وأستقالة رؤوساء في البيت الأبيض .
برايان هوك . وجون بولتون كانا من اشد وأحرص الشخصيات الجمهورية المتشددة والمعادية لأيران لكنهم فشلوا في تطبيق برنامجهم الذي يؤدي الى جلوس طهران على طاولة الحوار التي يفصلها ترامب وفريقة ،،!
تستعين وزارة الخارجية الأمريكية في تنفيذ اجنداتها على اناس اكفاء وذوي خبرة من داخل الوسط الحزبي للرئيس وفريقة من أجل ضمان الولاء وانجاح البرنامج الموكل اليهم .
فشل ترامب وبومبيو في سياسة اخضاع ايران وتقويض نفوذها وانهارت ادواتهم السياسية والدبلوماسية من اجل صياغة اتفاق نووي جديدة مع ايران وفق شروط أمريكية مسبقة ،،!
برايان هوك احد اركان هذا البرنامج وذو خبره في الملف الأيراني الى درجة انه كان يشرف على المفاوضات بين الأوروبيين والامريكيين حول ايران ،
وقد علق بومبيو على أستقالة (( كان هوك من اهم وأقوى اعضاء فريقي ))،
علما انه كان يشغل مناصب عديدة قبل تولي ملف ايران بشكل خاص .
ومن المناصب التي استلمها هوك سابقاً، أن خدم في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، وكان مساعداً لوزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، ومستشاراً للسفير الأميركي بالأمم المتحدة، ومساعداً سياسياً خاصاً للرئيس بمكتب كبير موظفي البيت الأبيض. كما عمل مستشاراً بوزارة العدل.
ربما لاتعني استقالة مسؤول عربي او شرق اوسطي اي شيء للمراقبين والمتابعين ،، لكن في العرف الدبلوماسي الأمريكي تعني الكثير والكثير بالخصوص اذا كان المقال او المستقيل ممن يمسكون ملفا مهما كالملف الأيراني الذي طالما كان يقلق صانع القرار الامريكي والاسرائيلي ومن يدور في فلكهما كالدول الأقليمية المجاورة لأيران ،
لن يكون البديل عن هوك اقل شراسة منه او خبرة وان كان الوقت لايسعفه في فعل شيء فشل فيه تحقيقة سلفه على الأقل .

حسام الحاج حسين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى