أحدث الأخبارشؤون آسيوية

ماذا يحدث في أفغانستان؟

مجلة تحليلات العصر الدولية - ابو عقيل الشرقي

مريب ومدهش ومثير ما يحدث في أفغانستان، حوارات مباشرة بين الأمر.يكان وحركة طالبا.ن بدولة قطر، وحوارات أخرى مباشرة بين حركة طالبا.ن والحكومة الأفغانية، تلاها انسحاب أمر.يكي متسارع من أفغانستا.ن ، وكذلك من قبل قوات التحالف ، تلا كلّ ذلك عودة متسارعة لحركة طالبا.ن التي باتت تسيطر على ما يقدر ب %85 من الأراضي الأفغا.نية والمعابر البرية.

السؤوال كيف عادت حركة طالبا.ن بهذا الشكل المتسارع، وطورت قدراتها، وحدثت نفسها؟ ولصالح من؟ وعلى يد من؟ وما هي الأهداف من وراء كلّ ذلك؟

يبدوا أنّ عودة طالبا.ن مرتب لها من قبل أجهزة أمنية ومخابر.اتية عالمية، وهنا نقف مع هذا النص المهم ذات الصلة- قبل عقدين من الزمن – لسماحة السيد حسين بدرالدين الحوثي حيث يقول:

(إنما عملت أمريكا عملية تجميلية فقط لتحفظ ماء وجهها فتنسحب عن أفغا.نستان , وتوهِم الآخرين بأنها قد قضت على أولئك ، ونحن – كما قلنا سابقاً – لم نجد أنها قضت على (طالبان) ولا على قادة طالبا.ن، إذاً أوصلت البلد إلى أن وضعت بديلاً ، هذا البديل وهمي وقد بدأت مؤشرات الصراع بين فصائل التحالف داخل أفغانستان, ومن المحتمَل جداً أن يعود أفغانستان من جديد، ومن المحتمل أيضاً أن تعود طالبان من جديد. طالبان إنما انكمشت بتوجيهات لتمتد بتوجيهات أخرى).

{اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً}.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى