أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعودية

ما الجدوى من انشاء هيئة الترفيه السعودية .؟!

مجلة تحليلات العصر الدولية - أسامة القاضي

هي هيئة سعودية أنشئها محمد بن سلمان 7 مايو 2016، وتُعنى بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه وأول رئيس لها هو أحمد بن عقيل الخطيب وأعفي من منصبه في 18 يونيو 2018. ثم كلف محمد بن عبد الملك ال الشيخ رئيساً لمجلس إدارة الهيئة لفترة مؤقتة وفي 20 ربيع الآخر 1440 هـ عيّن تركي بن عبد المحسن آل الشيخ رئيساً للهيئة.

والفعاليات الجديدة التي تقوم بها هيئة الترفيه السعودية من حفلات رقص وغناء، تصطدم بإرث فقهي من عشرات الفتاوى والمؤلفات والاختيارات الفقهية لمفتي المملكة التي ترى معظم ما ذكره في مخططاته حراما وفسوقا ينبغي للمسلم أن يتجنب حضوره، فضلا عن إقامته ورعايته في بلاد الحرمين.

رغم التغييرات الكبيرة التي يقودها ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” ضمن رؤيته لانفتاح المملكة، فإن الموقع الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية لا يزال يغص بعشرات الفتاوى لهيئة الإفتاء ومفتي المملكة.. فتاوى تؤكد أن حضور حفلات تشبه ما تقيمها هيئة الترفيه الآن، خارج المملكة حراما، ولم يخطر ببال المفتين حينها أن حفلات كتلك ستقام في بلاد الحرمين وبرعاية رسمية.

أن الخطوات التي يتخذها “بن سلمان” لانفتاح المملكة، بغض النظر عن صوابها من خطئها، أسرع مما يحتمله المجتمع السعودي المحافظ الذي تربى على تقاليد دينية عقودا طويلة، وهو ما يستوجب مراعاة أبعاد احتمال المجتمع كيلا تؤدي تلك الخطوات المتسارعة إلى ردة فعل عكسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى