أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

ما الذي كشفته وثائق سريّة بين علي عبد الله صالح و الـ CIA؟

مجلة تحليلات العصر الدولية

نشرت قناة “المسيرة” اليمنيّة، وثائق سريّة ومكالمتين هاتفيتين بين الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح مع مدير وكالة الـCIA الأميركيّة الأسبق، تكشف ما قالت إنها “أطماع أميركيّة في اليمن وتورط النظام السابق في خيانة البلد”.

قناة “المسيرة” أوضحت في تقريرها، أن الوثائق والمكالمة الخاصة الأولى بين صالح ومدير وكالة الـCIA الأسبق جورج تينيت، كشفت “الأطماع الأميركيّة في اليمن وعلاقة التبعيّة بين النظام السابق والولايات المتحدة”.

وأكّدت القناة أن المكالمة التي عرضتها دائرة التوجيه المعنوي “تضمنت إقراراً بالعلاقة المباشرة بين الاستخبارات الأميركيّة وعناصر تنظيم القاعدة وتورط النظام السابق في هذه الخيانة، كما تضمنت إقراراً من أعلى هرم الجهاز الاستخباراتي الأميركي بعلاقتهم المباشرة بقيادات عناصر قاعدة”.

كما أشارت إلى أن “المكالمة تضمنت أيضاً إلحاحاً أميركيّاً على إخراج أحد العناصر الاستخباراتيّة المعتقلة في سجن الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء، على إثر تفجير المدمرة يو إس إس كول”.

وقالت قناة “المسيرة” إن دائرة التوجيه المعنوي “عرضت مكالمة هاتفيّة ثانية أجراها صالح مع تينيت في نفس اليوم وأبلغه فيها موافقته إطلاق سراح العنصر المعتقل بصنعاء وتسليمه للأميركيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى