أحدث الأخبارايرانشؤون آسيويةمحور المقاومة

ما الذي يجعل “إسرائيل” أضعف من أن تهاجم إيران؟

مجلة تحليلات العصر الدولية / مرصد شبه الجزيرة

من الواضح أن المواجهة العسكرية بين إيران و”إسرائيل” أصبحت غير مطروحة في المدى المنظور، وخصوصاً بعد التأكيد الأميركي أن خياره هو الدبلوماسية في التعامل مع الملف النووي الإيراني.

لكن، بعد فشل سياسة “إسرائيل” التخريبية للداخل الإيراني، وحربها السيبرانية، ما هو المتاح بعدُ أمامَها من خيارات للمواجهة، ومَن سيجاريها فيها؟

تعليقاً على ذلك، قال الكاتب والخبير بالشؤون الإسرائيلية، أليف صباغ، للميادين، اليوم الخميس، إنّ “الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما رفض الموافقة على عملية إسرائيلية ضد إيران”، مضيفاً أنّ “في داخل الكيان الإسرائيلي قوى متنفّذةً عارضت أيَّ خطة لمهاجمة إيران”.

ورأى صباغ أنّ “إسرائيل لا تستطيع القيام بعملية عسكرية ضد إيران وحدها”، موضحاً أنها “لا تستطيع القيام بعمل عسكري ضد إيران خوفاً من رد حزب الله أيضاً”.

وشدّد الخبير بالشؤون الإسرائيلية على أنَّ “في الداخل الإسرائيلي تخلّياً علنياً عن خطة مهاجمة إيران، لأنها غير قابلة للتطبيق”، مضيفاً أنّ “الخطة (ب) الإسرائيلية تقوم على الاعتداء على إيران من الداخل، من خلال العملاء”.

وبشأن التطبيع مع “إسرائيل”، لفت صباغ إلى أنّ “دولاً خليجية تستثمر في التكنولوجيا الإسرائيلية، التي تستخدمها إسرائيل في مهاجمة إيران”، مؤكداً أنّ “إسرائيل” باتت “موقعاً مهماً للاستثمار الإماراتي العلني والاستثمار السعودي غير العلني”.

باندو للميادين: إدارة بايدن تعترف بأنه يجب أن يكون هناك حلّ للشعب الفلسطيني
بدوره، أشار محلّل الشؤون السياسية والدولية في معهد “كاتو”، دوغ باندو، للميادين، إلى أنه “يوجد عدم وفاق ضمن المجتمع الإسرائيلي بشأن إيران”، لافتاً إلى أنّ “قادة في الجيش الإسرائيلي يعتقدون أنهم غير قادرين على القيام بعمل عسكري ضد إيران”.

وقال باندو إنّ “أي عمل عسكري أميركي ضد إيران سيكون كارثياً على طهران وواشنطن معاً”، مشيراً إلى أنّ “إدارة بايدن تعتبر أنها سوف تحمي إسرائيل وتعمل معها، لكنها تضع مسافة بين واشنطن وتل أبيب”.

أبشناس للميادين: إيران لا تحتاج إلى قنبلة نووية كي تدمر الكيان الصهيوني
أمّا رئيس تحرير صحيفة “إيران ديبلوماتيك”، عماد أبشناس، فأوضح للميادين أنّ “الطبيعة الجغرافية الإيرانية تجعل مهاجمة مواقعها أمراً صعباً”، مضيفاً أنّ “الكيان الصهويني أصغر كثيراً من أن يعتدي على الجمهورية الإسلامية” الإيرانية.

وأكد أبشناس أنّ “نتنياهو حاول مهاجمة إيران عبر الجنود الأميركيين والأموال الخليجية، وفشلت محاولاته”.

وأشار أبشناس إلى أنّ “الكيان الصهيوني مكشوف بالنسبة إلى إيران والاستخبارات الإيرانية، والنقاط الحساسة فيه مكشوفة”، مؤكدا أنّ “إيران لا تحتاج إلى قنبلة نووية كي تدمّر الكيان الصهيوني”.

وتابع أنّ “الكيان الصهيوني بالنسبة إلى إيران أرض مفتوحة”، مشدداً على أنّ “مشكلة إيران مع الكيان الصهيوني، وليست مع اليهود”.

وشرح رئيس تحرير صحيفة “إيران ديبلوماتيك”، عماد أبشناس، أنّ “إيران اليوم، عملياً، في حرب سيبرانية شاملة مع العدو الصهيوني”، مؤكداً أنّ “طهران تنفّذ هجمات سيبرانية قوية ضد مواقع إسرائيلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى