أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

ما حصل في اوكرانيا …. درس من التاريخ

مجلة تحليلات العصر الدولية

ابرز اسباب قيام الحرب العالمية الثانية وتدبل المعادلات الدولية بعدها هو ان ((عصبة الامم )) وصلت حد الانهيار
فبادر هتلر الى احتلال السوديت وضمها الى المانيا تحت ذريعة ان سكانها المان
وحينما اكتشفت ايطاليا ان العالم والدول الكبيرة التي تمثل عصبة الامم غير قادرة على منع هتلر من احتلال السوديت بادر موسليني الى احتلال الحبشىة
وحينما علمت اليابان ايضا ان النظام الدولي منهار بادرت هي الى احتلال الصين واقتطعت الجزء المهم منها وبدلت اسمه الى منشوريا .

هتلر تاكد له بفعل خطواته وخطوات الايطاليين واليابان ان العالم على ابواب الانهيارولا يوجد مانع من احتلاله العالم فاتجه الى احتلال اوربا الشرقية ثم الغربية ثم بسط نفوذه العسكري على العالم ويتقاسم النفوذ معه الايطاللين واليابان .
لذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم الغاء عصبة الامم واستبدالها بالامم المتحدة .
اليوم بعد انهيار اوربا وامريكا والاطلسي من ان يتخذ اي خطوة امام بوتين هذا الموقف شجع الصين ان تطالب باراضيها وشجع كوريا ان تنسق الموقف مع الصين .
اذن العالم مقبل على متغيرات والان نعيش تجربة عام 1941 لذلك قال الرئيس الصيني اليوم الى رئيس كوريا (( علينا ان نتعاون حول النظام العالمي الجديد))
اما بوتين في خطابه قبل انطلاق العملية العسكرية على اوكرانيا قال في خطاب مطول خلاصته (( امريكا خرقت النظام الدولي وعطلت الامم المتحدة باحتلاها العراق واشعال الحرب في سوريا وتمزيق ليبيا وهاهي اليوم تمارس ذات الدور ضد روسيا بجعل اوكرانيا ترسانه عسكرية ضدها ))
اين نحن من المتغيرات هنا السوال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى