أحدث الأخبارفلسطين

مظاهر الضعف في الكيان الإسرائيلي

د. كامل أبو ضاهر

الحديث عن مظاهر القوة للكيان باتت معروفة من كثرة ما ركز عليه إعلام العدو ، والأنظمة الغربية والعربية الداعمة له ، لكن ما هي مظاهر الضعف في هذا الكيان ؟
♳ بداية أهم مظاهر الضعف الجيوستراتيجي هو الشكل الجغرافي للحيز الجغرافي الذي يشغله الكيان ، فالشكل طولي بالغ الاستطالة جعل الحدود للكيان مع كيانات معادية أطول ما يمكن ، فهذه الحدود الطويلة بحاجة إلى حماية وهي تزيد عن 1000 كم سواء الحدود البرية او الحدود البحرية .
♴ العمق الجغرافي : لا يوجد عمق جغرافي للكيان يستطيع به الدفاع عن نفسه أمام أي هجوم مباغت ، وهذا العمق اخطر مواضع الضعف خاصة مع الأردن والتي لها حدود طويلة جداً مع فلسطين تزيد على 380 كم وأبعد نقطة عن اقصى بعد عن حدود الأردن لا تزيد عن 100كم ، لكن مع سوريا ولبنان ، يوجد عمق جغرافي حيث تبتعد صحراء النقب عن هذه الحدود لأكثر من 300كم ، ولذلك عمل الكيان على نقل المرافق الحيوية إلى صحراء النقب .
♵ التجمعات الفلسطينية داخل الكيان سواء الفلسطينيين داخل حدود 48 ، أو قطاع غزة والضفة الغربية ، وهذه التجمعات داخل عمق الكيان تشكل تهديد حقيقي للجبهة الداخلية ، وهذا ما شهدته الحرب الأخيرة مع مقاومة غزة.
♶ التركيب السكاني الهش للسكان : حيث أن تركيب السكان من جنسيات مختلفة ، أوجد فوارق داخل التركيب السكاني ، وهذه تعمل على ضعف الجبهة الداخلية ، مما سيعمل على هجرة إلى الخارج في حالة حدوث حرب طويلة الأمد مع دول الجوار أو مع المقاومة .
♷ ضعف الإمكانات والموارد داخل الكيان في حالة فرض حصار محكم من دول الإقليم ، سيؤدي إلى حتمية الهجرة للخارج.
……. يتبع بمشيئة الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى