أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

من التطرف والإرهاب… أخطر نساء “داعش” يرتدين الجينز في مخيم شمالي سوريا

مجلة تحليلات العصر الدولية - صحيفة الاحداث

تحول جذري، طرأ على 6 من أكثر نساء تنظيم “داعش” الإرهابي خطورة في مخيم روجفي شمال شرقي سوريا.
وظهرت النسوة الغربيات في مقابلة مع صحيفة ” الباييس” الإسبانية، وقد خلعن حجابهن وارتدين ملابس عصرية ووضعن المكياج ومساحيق التجميل، وقالوا إنهن يستمعون للموسيقى الأمر الذي كان ممنوعا في “دولة الخلافة” المزعومة.
ومن بين هؤلاء النسوة ظهرت إيملي كونيغ الفرنسية المصنفة على لائحة الأمم المتحدة للمقاتلين الأكثر خطورة، والبريطانية شميمة بيغون المعروفة بـ “عروس داعش” والتي سبق أن سحبت بلادها الجنسية منها لانتمائها إلى التنظيم “الإرهابي”.

🖲قالت المتحدثة باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن إسرائيل رفضت دخول بعثة لمراقبة الانتخابات الفلسطينية.

وأقرت المتحدثة بعدم إمكانية إرسال بعثة مراقبة انتخابات أوروبية إلى أراضي السلطة الفلسطينية لمراقبة الانتخابات البرلمانية، المقررة في 22 أيار/مايو القادم. وذلك بحسب وكالة “آكي”، مساء اليوم الأربعاء.

وذكرت نبيلة مصرالي، المتحدثة الإعلامية للشئون الأوروبية الخارجية والأمن السياسي، أن إسرائيل لم تعط للأوروبيين إذن عبور إلى أراضي السلطة لنشر أعضاء البعثة، كما كان مقررا، منذ 8 شباط/فبراير الماضي، رغم طلبات الاتحاد الأوروبي واتصالاته المتكررة، لم يتلق أي جواب.
ويرى الأوروبيون أن عدم تجاوب إسرائيل، يرتبط بقيود السفر المفروضة ضمن التدابير الوقائية لمحاربة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

🖲قالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين تزود 80 دولة وثلاث منظمات دولية باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

– دراسة: الدول التي تقودها نساء كانت وفياتها أقل خلال موجة فيروس كورونا.

– معدل وفيات “كوفيد 19” جعل المرض ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة في عام 2020 بعد أمراض القلب والسرطان.

– أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرض قيود جديدة على كامل الأراضي الفرنسية وزيادة عدد الطواقم الطبية للحد من تفشي فيروس كورونا.

– روسيا تعلن عن تسجيل أول لقاح للحيوانات ضد فيروس كورونا في العالم.

– قال وزير الصحة الروسي إن الدفعات الأولى من اللقاح الروسي “كوفيفاك” ستتوافر خلال الأسبوع الثاني من شهر نيسان/أبريل.

🖲اعتبرت دمشق، اليوم الأربعاء، أن عقد مؤتمر بروكسل الأخير للمانحين لدعم الشعب السوري دون دعوة حكومتها انتهاكا للمعايير الدولية، مؤكدة أن التعاطي مع الوضع الإنساني ينبغي أن يتم عبر التعاون معها.
وأعربت الخارجية السورية في بيان، اليوم، عن “استهجانها لانعقاد ما يسمى مؤتمر بروكسل الخامس دون دعوة الحكومة السورية”، مؤكدة “رفضها لهذه الفعالية الاستعراضية وعدم مشروعية ما يصدر عنها”.
وقالت إن “مشاركة الأمم المتحدة في رئاسة هذا المؤتمر في ظل غياب حكومة الدولة المعنية يمثل مخالفةً واضحة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة التي تدعو جميعها إلى احترام سيادة واستقلال الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها”.

🖲كشف مستشار رئيس الوزراء العراقي، حسين علاوي، تفاصيل الاتفاقيات بين العراق والسعودية.

وقال علاوي اليوم إن القضايا ومذكرات التفاهم، التي تم توقيعها هي أولا، منع الازدواج الضريبي بين حكومة العراق والمملكة العربية السعودية، وكذلك تمويل الصادرات السعودية.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء العراقي “توقيع اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال التخطيط التنموي، للتنوع الاقتصادي والقطاع الخاص، وأيضا مذكرة للتعاون بين المكتبة الوطنية دار الكتب والوثائق وبين دار الملك عبد العزيز”.

وأكمل علاوي: “تم توقيع مذكرة تفاهم بين شبكة الإعلام العراقي وهيئة الإعلام والإذاعة السعودية، فضلا عن القضايا السياسية والأمنية وتبادل المعلومات الاستخبارية، وضبط الحدود بين البلدين، إضافة إلى مناقشة المستجدات الدولية والإقليمية”.

وأكد المسؤول العراقي: “رئيس الحكومة العراقية أجرى مباحثات واجتماع موسع مع ولي العهد السعودي، بحضور وزاري من الطرفين تناولت المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية وثقافية وإعلامية، فضلا عن العمل المشترك بما يخص زيادة المنافذ الحدودية بين البلدين”.

🖲علّق القيادي في جماعة “أنصار الله”، محمد علي الحوثي، اليوم الأربعاء، على إعلان ولي العهد السعودي تقديم منحة نفطية لتشغيل محطات الكهرباء في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بقيمة 422 مليون دولار أمريكي.

🥢قال محمد الحوثي، وهو عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة “أنصار الله”، عبر “تويتر”: “على السعودية أولا أن توجه خطابا للبحرية الأمريكية للسماح للسفن التي تحاصرها بالدخول إلى ميناء الحديدة (غرب) قبل تدفق المساعدة التي تزعم أنها سترسلها”.
وأضاف: “أي مساعدة تسلم من السعودية لمرتزقتها (في إشارة إلى الحكومة المعترف بها دوليا) وليس للحساب الوسيط للراتب هي عبارة عن تمويل لاستمرار العدوان (يقصد عمليات التحالف العربي)، والأعمال العسكرية تحت غطاء إنساني غير مقبول”.

وتابع: “وإذا كانت السعودية تريد أن تجمل وجهها بالمساعدات فعليها إعادة الأموال اليمنية التي تحتجزها منذ عام 2015 وإلى اليوم وتعيد إيرادات النفط اليمنية التي أعلن وزير النفط عنها في مؤتمره الصحفي قبل أيام”، في اشارة إلى اتهامات صنعاء للرياض بالاستحواذ على نحو 79 مليون برميل من الخام اليمني بقيمة 5 مليارات دولار خلال ثلاثة أعوام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى