أحدث الأخباراليمنشؤون امريكية

موسكو تدعو إلى رفع القيود عن توريدات الغذاء إلى اليمن

🔹✨. دعت روسيا إلى رفع القيود عن توريدات الغذاء إلى جميع أنحاء اليمن، معربة عن ترحيبها بتمديد الهدنة الأممية بين التحالف، وحكومة صنعاء لمدة شهرين آخرين.

🔸وأشاد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول اليمن، بما وصفه بـ«التوجهات الإيجابية أكثر فأكثر» في الصراع الدائر في ذلك البلد.

▪️وبخصوص موقف موسكو من الهدنة، قال بوليانسكي: «نفهم مدى صعوبة تحقيق اليمنيين لحل الوسط هذا، وهذا ما يزيد من قيمته».

🔸وأشار بوليانسكي، في وقت متأخر من مساء أمس ، إلى استئناف عمل لجنة التنسيق الثلاثية برعاية الأمم المتحدة، مؤكداً أن روسيا تعتبر الاتفاق الذي تم التوصل إليه ضمن اللجنة بشأن تشكيل فريق العمل للاتصال الدائم بشأن انتهاكات الهدنة «إشارة إيجابية».

▪️وأثنى بوليانسكي على دور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندنبرغ في الدفع نحو الهدنة، مشدّداً على أن «تنفيذ الطرفين لجميع شروط الهدنة والتخلي عن الاستفزازات الأحادية الجانب سيسمح بتثبيت التوجهات الإيجابية في الأزمة اليمنية، والانتقال إلى التسوية السياسية الشاملة».

🔸وأضاف الدبلوماسي الروسي أن «من شأن وقف العمليات القتالية لمدة طويلة أن يؤدي إلى تهيئة الأجواء المواتية لإطلاق مفاوضات سياسية جادة عن مستقبل البلاد»، مشدّداً على أنه لا يمكن أن يكون هناك أي بديل لمفاوضات يمنية ـ يمنية «تراعي مصالح ومباعث القلق لجميع الأطراف».


▪️ولفت إلى أن احترام الهدنة «شرط لا بد منه لإحلال الاستقرار في البلاد والعودة إلى الحياة السلمية»، مؤكداً على ضرورة مواصلة الحوار المباشر بين ممثلي «مجلس القيادة الرئاسي»، المعين سعودياً، وحركة «أنصار الله».

وتعهد بأن تواصل روسيا الجهود الدبلوماسية للتواصل مع الطرفين من أجل إيجاد حلول وسط بينهما، معرباً عن قلقه إزاء الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب في البلاد.

ورأى أنّ «من الضروري بذل الجهود من أجل رفع القيود عن نقل المواد الغذائية والأدوية وغيرها من السلع الحيوية إلى جميع أنحاء اليمن دون أي تمييز، وبغض النظر عن الجهة التي تسيطر على تلك الأراضي».

🔸✨. ودخلت الهدنة بين التحالف الصهيوسعودي وحكومة صنعاء حيّزَ التنفيذ، في 2 نيسان/أبريل الماضي، واستمرت لشهرين، قبل أن يعاد تجديدها في حزيران/ يونيو.

🔹🔸 اللهم صل على محمد وآله 🔸🔹

#القدس_عاصمة_فلسطين_الابدية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى