أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةاليمنمحور المقاومة

موقع غربي.. الجيش واللجان الشعبية هزموا السعودية وأركعوها

مجلة تحليلات العصر الدولية / ترجمة: عبدالله مطهر

قال موقع “The conversation”الإعلامي إن السعودية غرقت في مستنقع اليمن، وتبحث حالياً عن حل للخروج من حربها الخاسرة في هذا البلد، وذلك من خلال الحوار مع إيران..حيث أن في 9 نيسان/أبريل 2021، عقدت مناقشات بين وفدين سعوديين وإيرانيين في العاصمة العراقية بغداد من اجل أنهاء المأزق اليمني وإعادة العلاقات الدبلوماسية التي توقف منذ سنة 2016.

وأكد أن السعودية فشلت فشلاً ذريعاً في اليمن حيث عانت من هزيمة عسكرية وسياسية ساحقة.. وعلى الرغم من مشاركتها العسكرية الكبيرة، إلا أنها فشلت في تحييد الجيش واللجان الشعبية ، الذين يشكلون الآن تهديداً دائماً لأمنها الوطني.

وأفاد أن قوات صنعاء طورت قدراتها العسكرية وتمكنت في زعزعة استقرار الململكة ، تجلى ذلك في الهجمات المنتظمة على المواقع الاستراتيجية داخل الأراضي السعودية..من الضربات الجوية على موانئ ومنشآت نفطية سعودية ، إلى تلك التي تستهدف مواقع عسكرية، ومع ذلك أظهرت العمليات العسكرية اليمنية ضعف وهشاشة الرياض.

الموقع رأى أن وصول جو بايدن الذي يظهر تفضيله للتسوية مع إيران ورغبته في إنهاء الحرب في اليمن ، يمثل نقطة تحول في سياسة الرياض الإقليمية.. حيث يتجسد هذان المحوران الجديدان للسياسة الخارجية لواشنطن من ناحية بفتح باب المحادثات مع إيران حول الملف النووي في 6 نيسان/ أبريل 2021، وبتجميد مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات من ناحية أخرى، اعتباراً من 27 كانون الثاني/ يناير 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى