أحدث الأخبارايران

ميخائيل أوليانوف : إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية إلا باستفزازها

╯✨..

✨. قال مبعوث روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا لها إنه لا يعتقد أن إيران ستزيد تخصيب اليورانيوم إلى مستوى صنع أسلحة نووية في هذه المرحلة ، ما لم “يحرض البعض الجمهورية الإسلامية على اتخاذ بعض الإجراءات الخطرة”.

🔸في مقابلة متلفزة نشرت في لندن ، قال ميخائيل أوليانوف ، المبعوث الروسي ، لإيران إنترناشيونال يوم الجمعة أنه “لا يزال هناك وقت” لإحياء مجلس الأمن الدولي وأن إمكانية التوصل إلى اتفاق “ممكنة وممكنة”.

🔸وذكر أوليانوف ، الذي كان حاضرا محادثات فيينا كرئيس لفريق التفاوض الروسي ، أن الخلافات بين إيران والقوى العالمية قد تم حلها بنسبة “99.9٪” في نهاية المحادثات في 10 مارس 2014. واضاف “في هذه المفاوضات كنا على بعد خمس دقائق من خط النهاية”.


▪️وأدان المبعوث الروسي قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران ، قائلا إنه “ضار وغير عقلاني” في وقت حرج لا تزال فيه نتائج محادثات فيينا موضع تساؤل.

ووصف خطوة الغرب بأنها “غبية” يوم الخميس ، وقال إنه لا ينبغي أن يحيد القرار عن اللغة الدبلوماسية.

نفى ميخائيل أوليانوف مايقال عن الوضع غير المعتاد في إيران ، بما في ذلك الاحتياطيات المتزايدة لما يصل إلى 60٪ من اليورانيوم المخصب ، وقيود الرقابة التي تفرضها الوكالة في البلاد.

وقال “إنها ليست حالة طوارئ”. “نحن نتحدث عن جزيئات اليورانيوم التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين ، ولا يمكن لأحد أن يدعي أن هذه الجزيئات تشكل تهديدًا لانتشار الأسلحة النووية”.

وأضاف أوليانوف أن إيران زودت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببعض المعلومات ، بما في ذلك معلومات عن قرص اليورانيوم المعدني ، “لذلك كان هناك تقدم”.

لكن رافائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، قال لمجلس المحافظين في تقريره: “إيران لم تقدم أي تفسير صحيح من الناحية الفنية فيما يتعلق بنتائج الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تلك المواقع”.

شدد المبعوث الروسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن تمرير القرار أدى إلى “إجراءات انتقامية” من قبل إيران بإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إزالة معدات المراقبة. وقال إنه أجرى هذا التنبؤ قبل صياغة القرار.

▪️وقال أوليانوف “لا أستطيع أن أفهم المنطق الكامن وراء مبادرة نظرائي الغربيين”. “يجب أن أخبركم أنهم حاولوا ثلاث مرات في العام الماضي ، وتمكنت روسيا من إقناعهم بعدم القيام بذلك.” وفي إشارة إلى التوترات بشأن أوكرانيا ، أقر بأن مثل هذه الإدانة صعبة في السياق الحالي.

🔸وشدد ميخائيل أوليانوف على أن موسكو ملتزمة بالاتفاق النووي لعام 2015 باعتباره “إنجازًا كبيرًا في مجال منع انتشار الأسلحة النووية” وشدد على أن جمهورية إيران الإسلامية ليست قريبة من الأسلحة النووية كما يتكهن البعض.

▪️وقال “التكهنات بشأن مصطلح الفاصل الزمني النووي (عندما تحتاج إيران لبناء قنبلة ذرية) ليست مفيدة.” “حتى لو حصلت طهران على ما يكفي من المواد النووية ، فإنها ستظل بحاجة إلى إنتاج رؤوس حربية نووية ، الأمر الذي سيستغرق وقتًا طويلاً ، حتى لو تم اتخاذ قرار سياسي”.


✨. وقال: “في حين أن جوانب برنامج إيران النووي” حساسة نسبيًا “، فإنه” لا يوجد سبب للاعتقاد بأن إيران قريبة من الأسلحة النووية ، على الأقل لم يثبت أحد مثل هذا الادعاء “.

🔸✨. “علــــى حــــد علمــــي ، فهــــم لا يفعلون ذلك في هــــذه المرحلــــة ، ما لم يحرضهم شخص من العالم الخارجي على” القيام ببعض الأعمال الخطرة “.

🔹🔸 اللهم صل على محمد وآله 🔸🔹

#القدس_عاصمة_فلسطين_الابدية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى