أحدث الأخبارشؤون آسيويةشؤون امريكية

نتنياهو ل بايدن: إيران ستدمر “إسرائيل”

مجلة تحليلات العصر الدولية / السفير اون لاين

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن “أي اتفاقٍ تبرمه واشنطن مع إيران لن يلزم إسرائيل”.
نتنياهو، وفي رسالة بعثها إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، قال: “اتفاق مع إيران يمهّد طريقها إلى سلاحٍ نووي يهدد بتدميرنا، اتفاق من هذا القبيل لن يُلزمنا. يوجد أمر واحد يُلزمنا – منع أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا من فعل الشر. في “المحرقة” لم يكن لدينا قوة للدفاع عن أنفسنا ولم يكن لدينا حق بالسيادة، لم يكن لدينا حقوق، من دون دولة وحماية. اليوم لدينا دولة، ولدينا قوة، ولدينا الحق الطبيعي والكامل كدولة الشعب اليهودي للدفاع عن أنفسنا من أعدائنا”.
وتطرّق نتنياهو أيضاً إلى “اتفاقيات السلام” مع الدول العربية، وقال إنها “أدّت إلى تغييرٍ كبير في العالم العربي بالنسبة لـ”إسرائيل”، وأيضاَ بالنسبة للمحرقة”، مشيراَ إلى فعالية إحياء “المحرقة” التي أُجريت أمس في دبي، معتبراَ إياها “مؤشرات لتغيير مبارك في العلاقات بين اليهود والعرب خارج إسرائيل”.
وفي رسالته قال محذراَ: “لكن أعزائي، في الوقت الذي نتحرك فيه إلى الأمام، هناك أمور تعيدنا الى الخلف” في إشارة إلى المباحثات حول النووي الإيراني.
يأتي ذلك رداً على ما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، أن “فريقنا في فيينا أجرى مشاورات بشأن إيران مع حلفائنا الأوروبيين وأيضا مع ممثلي الصين وروسيا”، مؤكدة “استعداد واشنطن لرفع العقوبات على إيران بما فيها المتعارضة مع الاتفاق النووي”.
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت، أمس، عن اختتام الجولة الأولى من مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي، والتي عقدت بمشاركة أطراف الاتفاق باستثناء واشنطن، وذلك باتفاق المشاركين “على مواصلة المشاورات على مستوى الخبراء”.
وقال سكرتير مجلس الأمن القومي ورئيس الوفد الإيراني عباس عراقتشي، إن رفع العقوبات الأميركية عن إيران “الخطوة الأولى والأكثر ضرورةً لإنعاش الاتفاق النووي”.
من جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ فصلاً جديداً من الاتفاق النووي بدأ من فيينا وهذا إنجاز جديد لبلاده، مشدّداً على أنه إذا أثبتت أميركا جدّيتها وصدقها في رفع العقوبات فإن الإجراءات التعويضية التي اتخذتها إيران ستكون قابلةً للرجوع عنها.
روحاني، وفي كلمته أمس خلال الجلسة الحكومية الأسبوعية، قال إن أميركا اعترفت للمرة الأولى في التاريخ بهزيمتها في ملفٍ واحدٍ، لافتاً إلى أن أعداء إيران اعترفوا بهزيمة سياسة الضغط القصوى والعقوبات وهذا انتصار للشعب الإيراني..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى