أحدث الأخبارشؤون امريكية

“نيوزويك”: ينبغي لواشنطن أن تتنازل وتعود إلى الاتفاق النووي

مجلة تحليلات العصر الدولية

طالبت مجلة “نيوزويك” الأميركية الرئيس جو بايدن وحكومته بـتقديم تنازلات لإيران “وتخطي كبريائها” لضمان عودة الأطراف إلى الاتفاق النووي.

وقالت المجلة: “ينبغي لواشنطن الإقرار بفشل سياسة الضغوط القصوى التي تبلورت في الاتجاه المعاكس، وأسهمت في عزل الولايات المتحدة بدلاً من إيران”.

وأضافت أن الخطوة الأولى ينبغي أن تقدم عليها واشنطن، “بتقديم تنازل محدود، مثل السماح لإيران بالوصول إلى بعض أصولها المجمدة في الخارج لتمويل استيراد المواد الأساسية غير العسكرية”.

وحذرت “نيوزويك” من أن “آخر ما ترغبه الولايات المتحدة هو نشوب نزاع جديد في الشرق الأوسط”.

واستطردت بالقول إنّ إيران “ربما تحصل على الأموال من دون تقديم خطوات موازية، ما ينطوي على مغامرة تغضب العالم أجمع”.

واعتبرت المجلة أنّ “سياسة الضغط القصوى افترضت أنه كلما زاد الضغط المالي على الحكومة الإيرانية، زاد تلبيتها لمطالب الولايات المتحدة، وثبت أن هذا الافتراض خاطئ. وبدلاً من الاستسلام، رفعت إيران الرهان، وزادت كمية مخزونها من اليورانيوم، وعززت جودة تخصيبها وتركيب أجهزة طرد مركزي أسرع وأكثر كفاءة”.

وقالت إن “مهندسي سياسة الضغط القصوى توقّعوا بثقة أن الاستراتيجية ستؤدي إلى أن تكون إيران أضعف وأكثر عزلة. وبدلاً من ذلك، ما حصلوا عليه هو أن تكون الولايات المتحدة الأكثر عزلة، وإيران أكثر جرأة، فضلاً عن دورة تصعيد تأتي بنتائج عكسية”، معتبرة أن “آخر شيء تحتاجه واشنطن هو أزمة أخرى في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى