أحدث الأخبارشؤون امريكيةفلسطينمحور المقاومة

هل نحن على أبواب صفقة تبادل جديدة ؟

مجلة تحليلات العصر الدولية - مصطفى الصواف

حركة غير عادية وملفتة للنظر وتدخل كبير في ملف تبادل الاسرى بين حماس والاحتلال الصهيوني بدأ يتحرك فيها رأس الهرم في مصر عبد الفتاح السيسي على أمل ان ينجز الملف ظانا أن الوصول الى صفقة تبادل قد يحقق هدوء بين المقاومة والاحتلال خلال فترة ولاية بايدن الرئيس الامريكي والذي يرى بضرورة تحقيق هذا الهدوء خلال فترة حكومة بعد إن وصل ألى قناعة أن ربط الملفات بعضها ببعض غير ممكن ويبدو ان هذه القناعة كانت على طاولة البحث بين بنيت وبايدن خلال اللقاء بينهما في واشنطن .
هذه القناعة التي رسخت في ذهن بايدن وقد يكون اقنع بينت بها جعل الخط الساخن بين بايدن والسيسي يعمل وفيه طلب بايدن من السيسي للعمل على تحقيق صفقة تبادل بين المقاومة والاحتلال وعليه ان يقوم بنفسه للتحرك في هذا الملف لانجاز صفقة بعد ان اقتنع بينت بوجهة نظر الادارة الامريكية .
لقاء السيسي وبينت سيركز على الوصول الى تحقيق صفقة تبادل وحديث الاعلام الصهيوني عن حدوث تقدم في ملف الصفقة جاء بناء على تةلي السيسي ملف الصفقة بنفسه هو صحيح ، وحديث حماس ان ملف الصفقة يراوح مكانة هو ايضا صحيح ولا يوجد تقدم في ملف الصفقة حتى الان على أرض الواقع ،ولكن انخراط السيسي بكل قوة في ملف بناء على الرغبة الامريكية وقناعة الاحتلال بأن ربط الملفات لن يحقق هدوء.
حماس قدمت ما تريد وما تسعى لتحقيقة ولكن اصرار الاحتلال على ربط الملفات كان يعيق التقدم بالأضافة الى المماطلة والتسويف ، اليوم انتهت مشكلة الربط وبات ملف الاسرى منفصل ومحاولة الجانب المصري الدخول الىملف الاسرى بهذه القوة هو لقناعة الجانب المصري أن المعطل للصفقة هو الاحتلال ، وعندما اقتنع الاحتلال بفصل الملفات جعل الجانب المصري يتدخل بهذه القوة.
نعم قد يشهد لقاء السيسي وبنيت في القاهرة احراز تقدم ،هذا التقدم قد يكون بداية اقناع حماس للحديث في صفقة تبادل حقيقية وهي لا تمانع في ذلك لأن المشكلة ليست عند حماس المشكلة لدى الاحتلال .
نعم نحن على ابواب مرحلة جديدة وحديث جدي في صفقة تبادل اسرى ثانية تقودها المقاومة برعاية مصرية نأمل ان تتحقق لان بها قد يحدث هدوء ولو قليلا ما التزم الاحتلال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى