أحدث الأخبارايرانشؤون آسيويةمحور المقاومة

هل يكسر اتفاق بكين – طهران الحصار الأمريكي؟

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث السياسية

يرى كتاب عرب أن الاتفاق بين الصين وإيران قد يقلب موازين القوى العالمية
ناقشت صحف ومواقع عربية الاتفاق الاستراتيجي بين إيران والصين الذي كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
ووصفت صحف الاتفاق بأنه “محور جديد لضرب الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط”، بينما رأت صحف أخرى أنه سيؤدي إلى كسر الحصار الأمريكي على طهران.
“شرق أوسط جديد”
تقول صحيفة رأي اليوم اللندنية: “الاتفاق الذي جرت صياغته بين الحكومتين الصينية والإيرانية دون ضجيجٍ يتضمن شراكة اقتصادية وأمنية شاملة يمكن أن تمهد الطريق أمام استثمارات صينية بأكثر مِن 400 مِليار دولار في البنى التحتية الإيرانية وقطاع الطاقة، وسكك الحديد والموانئ والصناعات العسكرية، وسيكون المقابل الذي ستَحصل عليه الصين إمدادات نفطية رخيصة ومنتظمة لحوالي 25 عامًا”.
وتضيف الصحيفة “هذا الاتّفاق سيفتح طريق حرير معاكس بين إيران والصين، وقد يؤدي إلى إنقاذ الصناعة النفطية الإيرانية وتجاوز العقوبات الأمريكية التي قلّصت الصادرات الإيرانية مِن ثلاثة ملايين برميل يوميًا إلى أقل من مائة ألف بِرميل، فالصين تستورد 10 ملايين بِرميل يومياً لسد احتياجاتها الصناعية، وسيكون بإمكان إيران توفير 90 بالمِائة من هذه الكمية ورفع سقف إنتاجها تدريجيًا إلى أكثر من ثمانية ملايين بِرميل يوميًا”.

ويقول موقع لبنان 24 “الصين وإيران تتحركان من شعور موحد بأن الولايات المتحدة منافس مشترك لهما، وقد تعزز الشعور لدى بكين – عقب جائحة كوفيد-19- بأن هناك محاولات لاحتوائها والتأثير عليها اقتصاديًا؛ مما دفع رغبة البلدين في السير قدماً في طريق إتمام هذه الشراكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى