أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةشؤون امريكيةمحور المقاومة

واشنطن تكشف تهديد كبير يستهدف العمق السعودي

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

كشفت الولايات المتحدة ، السبت ، أن سيطرة قوات صنعاء على مأرب سيؤثر على التوازنات الإقليمية ، مؤكدة أنها ستهدد العمق السعودي.

وأكدت مجلة السياسة الخارجية الأمريكية ، في تقرير لها، شروط أمريكية ” مجحفة ” مقابل انقاذ السعودية من ما اسمته “مستنقع الحوثيين ” في اليمن والمملكة.

وأشارت المجلة نقلا عن خبراء عسكريين أمريكية إلى أن مأرب ستشكل منعطف جديد في الحرب على اليمن التي تقودها بلادهم منذ سنوات ، موضحة أن هذا المنعطف لا يتمحور حول الوضع مستقبلا في اليمن بل أيضا على المملكة نفسها مع امكانية تقدم ” الحوثيين ” في عمقها.

واعتبرت في سياق بثها مخاوف السعودية من سقوط مأرب بأنه يعد السيناريو الأسوأ كونه انتصار فعلي لمن وصفتهم بـ” الحوثيين” ونقطة تحول على مستوى المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات، تزامنا مع تصاعد المخاوف الأمريكية من حسم صنعاء لمعركة مأرب، والتي تهدد وجود المصالح الغربية في البلاد.

⏮سفارة: الجيش الأمريكي يترك خلفه الفوضى في الخارج

قالت السفارة الروسية في واشنطن، في تغريدة على تويتر أمس الجمعة، إن العسكريين الأمريكيين “يتجولون بتهور” في كل العالم، ويتركون خلفهم الفوضى.
وأضافت السفارة: “نحن في حيرة من أمرنا، بسبب قلق الخدمة الصحفية في الخارجية الأمريكية والبنتاغون تجاه نشاطات قواتنا المسلحة على أراضينا الوطنية وداخل الحدود الروسية. انظرو إلى أنفسكم في المرآة. الجيش الأمريكي هو من يجوب العالم بتهور، ويترك خلفه الفوضى”.
في وقت سابق من يوم الجمعة، قالت نائبة رئيس المكتب الصحفي بالخارجية الأمريكية جالينا بورتر، إن أية أخبار عن النشاط العسكري الروسي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا تثير قلق الولايات المتحدة، وإن أي عمل عدواني سيثير قلق واشنطن بشكل خاص.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، إن البنتاغون يراقب عن كثب نشاط القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

⏮وزير الزراعة اللبناني يعلن عن أهم الاتفاقات مع الأردن ويؤكد: نريد أفضل العلاقات مع السعودية
شدد وزير الزراعة اللبناني، عباس الحاج حسن، على “العلاقات الطيبة التي تربطنا بالمملكة الأردنية الهاشمية في مجال تبادل الصادرات الزراعية من بيروت وعمان وإليهما”.

⏮مسؤول روسي: ضغط أمريكي منع في الأمم المتحدة مشروع قرار روسي بشأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

قال أندريه بيلوسوف نائب ممثل روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، إن مشروع القرار الروسي بشأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم يمر في الأمم المتحدة.

⏮مسؤول محلي: أكثر من 90 قتيلا جراء انفجار ناقلة وقود في سيراليون

أكدت وكالة “رويترز” نقلا عن مدير المشرحة المركزية في عاصمة سيراليون مدينة فريتاون أن 91 شخصا على الأقل قتلوا جراء انفجار ناقلة وقود في المدينة.

⏮تبون يحدد شروط تدخل الجزائر العسكري في مالي
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الجزائر يمكنها التدخل في مالي عسكريا، مضيفا أن هذا التدخل مرهون بتعرض مالي لهجوم ما.

⏮وسائل إعلام: الولايات المتحدة تسحب طاقمها الدبلوماسي غير الأساسي من إثيوبيا

أمرت الإدارة الأمريكية بسحب طاقمها الدبلوماسي غير الأساسي من إثيوبيا، على خلفية تصعيد النزاع المتواصل في هذا البلد.

⏮برلماني: لا تصدقوا الإعلام بخصوص أهداف زيارة بيرنز إلى موسكو

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي، إن المعلومات من المؤسسات الرسمية حول زيارة مدير CIA وليام بيرنز إلى موسكو، أكثر صدقا من تقارير الإعلام الغربي.

⏮التحالف العربي يعلن عن شن الحوثيين هجوما جديدا على مطار أبها..
أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية أنه قتل خلال اليوم الأخير أكثر من 150 من عناصر جماعة الحوثيين اليمنية جراء عملياته في محافظتي البيضاء والجوف ومديرية صرواح في محافظة مأرب.

⏮تفاصيل مخطط سعودي إماراتي للإطاحة بهادي ومحسن
كشفت مصادر دبلوماسية، السبت ، عن تفاصيل مخطط سعودي إماراتي للإطاحة بهادي ومحسن ، وبدعم أمريكي مباشر ، تزامنا مع سقوط مدينة مأرب بيد قوات صنعاء.

وأكدت المصادر أن واشنطن أبلغت قيادة التحالف عن استيائها من الأوضاع في مأرب

وأوضحت أن الرياض أكدت لمسؤولين أمريكيين أنها قدمت كل أنواع الدعم لأدواتها في اليمن إلا أنها لم تحقق شي على الأرض.
ولفتت إلى أن إدراة البيت الأبيض شددت على سرعة إزاحة هادي وحلفائه من حزب الإصلاح، كأقل رد على تسبب قواتهم بهزيمة التحالف في مأرب، لتدارك مصالحها في المنطقة.
وتجري التحضيرات للاطاحة بأبرز أعمدة الشرعية، خلال الفترة الأخيرة، بعد خسارتها محافظة مأرب الاستراتيجية ، آخر معركة استحقاق تضمن بقائها في المشهد السياسي.

⏮الخارجية الروسية: لافروف وعبداللهيان يدعوان في اتصال لضرورة العودة إلى الاتفاق النووي بشكله الأصلي
⏮وزير الخارجية الإيراني: جادون في المفاوضات وتنفيذ التزاماتنا النووية وعلى الأطراف الأخرى تنفيذ التزاماتها
⏮التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقت نحو مطار أبها الدولي
⏮الرئيس الأمريكي: الولايات المتحدة لديها أدوات للرد على عدم زيادة أوبك بلس إنتاج النفط
⏮رويترز عن مصادر في حكومة حمدوك: الجيش السوداني يشدد إجراءاته على رئيس الوزراء المعزول
⏮حركة النهضة بتونس: نرفض محاولات تطويع القضاء ونعلن تضامننا مع الرئيس السابق #المنصف_المرزوقي
⏮رويترز عن مصدر رسمي: وفد من الجامعة العربية يزور #بيروت الاثنين لبحث الأزمة بين #لبنان ودول خليجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى