أحدث الأخبارلبنانمحور المقاومة

وثيقة: رياض سلامة أخفى تفاصيل من تقرير لصندوق النقد تحذر من الكارثة الحالية

مجلة تحليلات العصر الدولية

الصحيفة السويسرية تؤكد أنّ هذه المعلومات ربما كانت ستسمح بالحد من المأساة التي يمر بها لبنان منذ العام 2020، وتعتبر أن هذه الأزمة هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية بين العامين 1975 و1990.

كشفت صحيفة “Le Temps” السويسرية أن مصرف لبنان المركزي ومحافظه رياض سلامة شطبا 14 صفحة من تقرير لصندوق النقد الدولي في العام 2016، يحذر فيه من الكارثة التي حلت بلبنان بعد 3 سنوات من تاريخه.
وقالت الصحيفة إنها حصلت على وثيقة عن اجتماع حصل بين فريق من صندوق النقد الدولي برئاسة ممثله في لبنان الفارو بيرس وحاكم البنك المركزي اللبناني رياض سلامة وعدد من المسؤولين الآخرين في البنك اللبناني في 9 نيسان/أبريل 2016.
وتقول هذه الوثيقة إنّ ممثل صندوق النقد افتتح حديثه مع سلامة بالقول: “أنتم على حافة الهاوية”، وأظهرت وثائق التقرير الذي أعده برنامج تقييم القطاع المالي (FSAP) في صندوق النقد النتائج التي توصل إليها، والتي أثبتت أن العجز الصافي للبنك المركزي فيه ثقب بـ4.7 مليار دولار، ما يمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي.
كما أشارت إلى أن البنوك المحلية لا تملك السيولة اللازمة لمواجهة أزمة محتملة.
وقالت الصحيفة السويسرية إن هذه المعلومات ربما كانت ستسمح بالحد من المأساة التي يمر بها لبنان منذ العام 2020، وهي الأسوأ منذ الحرب الأهلية بين العامين 1975 و1990، إذ انخفض معدل الفقر من 28% إلى 55% في عام واحد، وحرم 6 ملايين لبناني من الوصول إلى حساباتهم المصرفية، في ظل وجود نقص النفط والأدوية. ومع ذلك، “نجح مصرف وحاكمه في إزالة البيانات الأساسية من التقرير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى