أحدث الأخبارلبنانمحور المقاومة

وزير داخلية لبنان يطلب ترحيل معارضين بحرينيين لاحتواء أزمة مع المنامة

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث

بيروت, – (أ ف ب) – طلب وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي الأربعاء من المديرية العامة للأمن العام مباشرة الإجراءات لترحيل أعضاء جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، بعدما أثار مؤتمراً عقدته أخيراً في بيروت احتجاجاً من المنامة.
ويأتي سعي السلطات اللبنانية لاحتواء امتعاض المنامة، بعد أزمة دبلوماسية غير مسبوقة الشهر الماضي مع السعودية سبّبتها تصريحات لوزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي تناولت حرب اليمن وتدخل التحالف العربي فيها. وبعد سحب دول خليجية عدة سفراءها وقطيعة دبلوماسية، قدم قرداحي استقالته مطلع الشهر الجاري.
ونظمت جمعية الوفاق المعارضة مؤتمراً صحافياً في بيروت يوم السبت الماضي. وفي اليوم اللاحق، أعلنت وزارة خارجية البحرين تقديمها “احتجاجاً شديد اللهجة” الى الخارجية اللبنانية بشأن الاستضافة “غير المقبولة إطلاقاً”، منددة بما تضمنه المؤتمر من “ترويج مزاعم وادعاءات مسيئة ومغرضة ضد مملكة البحرين”.
ووجّه وزير الداخلية اللبناني الأربعاء كتاباً إلى المديرية العامة للأمن العام طلب فيه “اتخاذ كل الاجراءات والتدابير الآيلة إلى ترحيل أعضاء جمعية الوفاق البحرينية من غير اللبنانيين إلى خارج لبنان”.
وجاء طلبه هذا بعدما سببه المؤتمر الصحافي “من إساءة إلى علاقة لبنان بمملكة البحرين الشقيقة، ومن ضرر بمصالح الدولة اللبنانية” وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان.
وأكد مولوي خلال اتصال هاتفي تلقاه الأربعاء من نظيره البحريني الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، “حرصه على ضمان أمن مملكة البحرين واستقرارها، ورفضه القاطع لأن يكون لبنان منصة لبث الكراهية أو العداء باتجاه أي دولة عربية لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي”.
وجمعية الوفاق من بين أبرز مجموعات المعارضة الشيعية في البحرين، وشكلت الكتلة الأكبر في البرلمان حتى العام 2011، قبل أن تعمل السلطات على حلّها مع جمعية العمل الوطني الديموقراطي العلمانية “وعد”، بسبب اتهامهما بالارتباط بـ”الإرهاب”.
وشهدت البحرين موجات من الاضطرابات منذ العام 2011 عندما أخمدت قوات الأمن احتجاجات قادها الشيعة للمطالبة بإصلاحات. ومنذ ذلك الحين، سُجن مئات المواطنين وجُرّد بعضهم من الجنسية بسبب ما تصفه الحكومة بأنه “إرهاب” مرتبط بإيران.
وترفض البحرين التقارير المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان وتنفي التمييز ضد مواطنيها الشيعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى