أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةاليمنمحور المقاومة

وزير سابق بحكومة هادي: السعودية متواطئة مع الانتقالي واتفاق الرياض خُدعة

مجلة تحليلات العصر الدولية

اتهم وزير النقل السابق في حكومة هادي، صالح الجبواني، الخميس، السعوديةَ بالعجز وربما التواطؤ مع رفض المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، لتنفيذ اتفاق الرياض.
وقال الجبواني إن “ما نفذ من اتفاق الرياض هو ما يخص السلطة اليمنية الشرعية، وما كان في مصلحة المجلس الانتقالي مثل تعيين محافظ لعدن ومدير لأمنها، وتشكيل الحكومة بمشاركة المجلس”.

وأضاف أن الجزء المهم في الاتفاق وهو “الشق الأمني والعسكري” رفض الانتقالي تنفيذه.

وأوضح أن الحكومة السعودية لم تفعل شيئا إزاء ذلك “إما عجزا أو تواطؤا”، مشيرا إلى أن “كلا الحالتين كارثة”، بحسب وصفه.

وأكد الجبواني أنه تم اقتحام قصر المعاشيق الرئاسي الذي يقيم فيه رئيس وَوزراءُ حكومة هادي في عدن، وهربوا بعد ذلك إلى الرياض، في مقابل ذلك، لم تفعل الرياض شيئا، حتى أنها لم تحمهم حتى من المتظاهرين الموالين للانتقالي.

وفي 16 آذار/ مارس الماضي، اقتحم متظاهرون موالون للانتقالي قصر معاشيق، احتجاجا على الأوضاع المعيشية المتردية في اليمن وانخفاض سعر العملة المحلية، دون تصدّ من حراسته، في ظل وجود رئيس الحكومة معين عبد الملك، وعدد من الوزراء بداخله.

في الوقت الذي اعتبرت فيه الحكومة التي يشارك فيها المجلس الانتقالي بخمس وزارات، أن اقتحام قصر “معاشيق” في عدن، شكل من أشكال الفوضى والاعتداء على الدولة والقانون.

وعلّق المجلس الانتقالي على اقتحام القصر الرئاسي، قائلا: “إرادة شعب الجنوب دوما منتصرة، وعدن تثأر لأبناء سيئون”، وذلك في إشارة ضمنية إلى وقوف المجلس خلف أحداث اقتحام قصر معاشيق الرئاسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى