أحدث الأخبارشؤون آسيويةشؤون امريكيةشؤون حربيةفلسطينلبنان

التداعيات الدولية والإقليمية بعد طوفان الأقصى.

العصر-⭕ الوضع العالمي كاملا بالغ التعقيد والفوضى وتضاربات في المواقف والمصالح والتصريحات منذ بداية معركة طوفان الأقصى، والكل يريد وقف المعركة في الحال ولكن لا أحد يدرك كيف.

⭕ المواقف تتدرج من حيث الحدة بداية فقط لمجاملة إسرائيل حتى أمريكا فضلا عن اوربا ،ولكن بعد يوم ستتدرج في التوازن لحين الضغط على إسرائيل ومثال على ذلك وزير الخارجية الفرنسي صرح بضرورة العودة لحل الدولتين فورا، وأمريكا ستتحدث عن الوضع الإنساني في غزة، ولن تسمح للعدو بالاستمرار في ذلك.

⭕العالم يقف على قدم واحدة لأن ما جرى شكل صدمة للجميع.

⭕ إسرائيل أصبحت ثقيلة على داعميها، أيلون ماسك يدعم موقف صحفي أمريكي مفصول من وكالة إعلامية يتحدث عن أن الوضع معقد وأمريكا لديها ما تفكر فيه، وأن حرب إسرائيل ليست حرب أمريكا ولو دخلت في حرب في الشرق الأوسط ستخسر خسارة كبرى.

⭕ الموقف الأمريكي الذي بدا حادا جدا عبر الإعلان الرسمي للاستهلاك الإعلامي وحتى حاملة الطائرات محاولة لتثبيت موقف العدو وطمأنته بعد الزلزال الذي أصابه.

⭕ لا تتخيل ما الذي يحدث ، غزة وضعت العالم بأسره في حالة بالغة التعقيد، لا أتحدث بعاطفة ، لكن في ضوء الحقائق فإنه حتى لو أبيدت حماس أو غزة فإن الثمن قد حصدته حماس منذ الضربة الأولى، لأنها أربكت حسابات الجميع، الفوضى التي خلقتها هي خوف من انتشار التطرف في العالم كرد فعل على سلوك العدو وهم يدركون تطرف وجرائم العدو خاصة اليمين اليهودي لذلك لن يحتمل أحد استمرار الوضع على ما هو عليه، سيكون هناك تغير كبير قادم.

⭕ الوضع الأمريكي الداخلي معقد جدا و لا تتخيل كم الفوضى التي نتجت بعد إطلاق بايدن ليد العدو في تجاوز الخطوط الحمراء والأعراف الدولية.

⭕ الشارع الأمريكي ساخط من هذا التأييد ويرون بأن على إسرائيل أن تقلع شوكها بيدها، أمريكا لديها أولويات أهم.

⭕ الأوربيون ساخطون جدا على الكيان حتى وإن بدا في تصريحاتهم أول أيام الحرب دعم كامل للكيان، ونقمتهم على أمريكا أكبر لأنها ورطتهم في حرب أوكرانيا ويعتقدون أن الأولوية الأكبر الآن هو دعم أوكرانيا وليس الكيان.
وسيتغير موقفهم في قادم الأيام بالتدريج للضغط حتى بعد انتهاء المعركة على الكيان للانسحاب حتى حدود 67 من غزة والضفة، وتطبيق أي اتفاق ينهي هذا الازعاج الناشئ من الصدام المستمر مع الفلسطينيين.

-⭕ضاحي خلفان يستهزأ بإسرائيل ويقول بما معناه : ” هذه هي الدولة التي ستحمينا من إيران؟ وتملك منظومة عسكرية وأمنية وقوة كبرى ؟ ! .. هذه الدولة التي من المفترض أن تشكل يد أمريكا في المنطقة؟ .

⭕ما جرى في غزة سيغير كل المفاهيم والإنطباعات عن الكيان وحتى عن نظرة المجتمع الدولي للصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

-⭕النخب الأوروبية بعيدا عن موقفها من القضية الفلسطينية في حالة ضجر كبير من إسرائيل وترى بأنها تحولت إلى نوع من المخدر أو الفزاعة التي تستخرجها أمريكا لنهب جيب المواطن الأوروبي مثل كورونا وحرب أوكرانيا من قبل.

⭕ الصين تقول بأن إسرائيل ليست استثناء ومن حق الصين أن تتحرك بحرية في التعامل مع التحديات التي تحيط بها.

⭕زيلنسكي يدعي بأن لديه معلومات دقيقة ” وغالبا مجرد ادعاءات ” بأن روسيا هي من تقف وراء الأحداث في غزة، للفت الأنظار عن الحرب الدائرة في أوكرانيا.

⭕الخطير أن بعض الأخبار تحدثت عن تسريب مساعدات أمريكية لأوكرانيا قد وصلت بالفعل إلى غزة، فضيحة كبرى!.

⭕نتنياهو يدرك أنه إلى السجن هو وبن غفير، وفي إسرائيل لا يرونه فاسد بل باتو يسمونه خائن وهناك دعوات جدية لمحاكمته وزجه في السجن.

⭕حتى مشروع التطبيع السعودي قد توقف، لأنه كان قائد على ظرف معين ومع هذه الحالة لا يمكن الاستمرار فيه.

⭕ أخيرا، جنرال متقاعد في الاستخبارات الأمريكية يصف مقاتلي غزة بالوحوش البشرية وينصح الجيش الإسرائيلي بعدم الدخول في معركة برية لأن هذه الوحوش ستفاقم الخسائر وستزيد من هزيمة الجيش ويقول أنصحكم بوقف كل شيء والتركيز في حل أكبر أزمة رهائن حدثت في التاريخ العسكري الحديث.

خلاصة الحديث أن هذه المعركة قد استطاعت أن تقلب الموازين الثابتة منذ زمن طويل، وتحدث حالة من الفوضى والتعقيد، لكن نهايتها ستكون تحقيق انتصار كبير على الكيان وفعلا تغيير شكل الشرق الأوسط وتشكيله من جديد. فلا تستهينوا بقدرتكم وقوتكم فالله معكم

علما👆 أن من يقرأ كلمات الإمام الخامنئي في كتابه الذي عرضه نتنياهو في الامم يجد كل ماحصل أعلاه قد توقعه الإمام الخامنئي مسبقا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى